"كلمات" تصدر 12 كتابًا للأطفال .. تعرف عليهم

الجمعة، 10 نوفمبر 2017 09:00 م
"كلمات" تصدر 12 كتابًا للأطفال .. تعرف عليهم
معرض الشارقة الدولي للكتاب
بلال رمضان

أصدرت "كلمات" 12 كتابا ضمن مشاركتها في معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته الـ 36، والتي تناولت مجموعة من القيم الإنسانية والمفاهيم العميقة عبر نصوص بسيطة ومبتكرة ورسوم نابضة بالحياة.

وتمكنت "كلمات"، الدار المتخصصة في نشر وتوزيع كتب الأطفال باللغة العربية، والتي تتخذ من الشارقة مقرًا لها، أن تترك بصمتها المميزة على صعيد النشر العربي، فهي التي تعتني إلى جانب المضمون، بجمال الصور، والرسومات، لتنقل رسالة مكتملة المفاهيم والمعاني لروادها الصغار.

وتشارك مجموعة "كلمات" هذا العام، خلال الحدث الثقافي الأبرز على مستوى الدولة، والمنطقة، بمجموعة جديدة من أحدث إصداراتها، التي تناولت خلالها مجموعة قيم إنسانية ومفاهيم جمالية عميقة جسّدتها من خلال 32 إصدارًا جديدًا. واخترنا أن نسلط الضوء على مجموعة مميزة من هذه الكتب.

كتاب أفضل صديقين للكاتبة تيم هوبغود

كتاب أفضل صديقين للكاتبة تيم هوبغود

هذا الكتاب من رسوم دافيد تازيمان، ومن ترجمة سمر محفوظ براج، تركز قصة "أفضل صديقين"، على أهمية الصدق، وتشجع الأطفال على إخبار الحقيقة، وتحمل مسؤولية أخطائهم دائماً، وعدم انتهاج الكذب والتعامل بمواربة مع الآخرين، في سرد يمنح الصغار الشغوفين بالأدب معرفة بأهمية التعامل مع الآخرين بصراحة وعدم الابتعاد عن الصدق كونه أساس جميع العلاقات الناجحة.

كتاب أذناي للكاتبة فاطمة شرف الدين

كتاب أذناي للكاتبة فاطمة شرف الدين

هذا الكتاب من رسوم لجينة الأصيل، كتاب يجعل الأطفال الصغار ينتبهون إلى وظيفة آذانهم، فيلاحظون الأصوات التي تحيط بهم، وفي حياتهم اليومية، أو عند القيام بنشاطات مختلفة، وذلك من خلال نص بسيط وحيوي قدمته الكاتبة لجذب الأطفال إلى الأصوات التي يسمعونها وقدرتهم على التمييز بين الأشخاص والأدوات من خلال الأصوات المختلفة.

كتاب عسل السدرة للكاتبة الدكتورة ريما القرق

كتاب عسل السدرة للكاتبة الدكتورة ريما القرق

تشجع قصة "عسل السدرة"، الحفاظ على كل ما تبقى من التراث، فشجرة السدرة هي جزء من التراث الإماراتي، حيث عمد المؤلف من خلال طرحه لهذه القصة على غرس حبّ التراث والحفاظ عليه في نفوس الصغار، بأسلوب مبسط وجميل من خلال ربط شجرة السدر بمجموعة من الذكريات الجميلة التي من الصعب أن تمحوها الذاكرة، والكتاب من رسوم لايا كاريرا.

كتاب أم الصبيان  للكاتبة دبي أبوالهول

كتاب أم الصبيان  للكاتبة دبي أبوالهول

هذا الكتاب من رسوم سارة طيبة، ومن ترجمة، سمر محفوظ براج، وتسرد قصة "أم الصبيان" حكاية أم جنية لطيفة، تستخدم قدراتها العجيبة لمساعدة المرضى في قريتها، لم تكن تشبه البشر، لذا اعتادت وباستمرار أن تلبس عباءة سوداء وأن تضع على وجهها برقعًا ذهبياً مزخرفاً، وفي أحد الأيام تضيّع أم الصبيان طفليها، فتغضب بشدة، وتهب رياح قوية ترفع البرقع عن وجهها ويكتشف الجميع أنها جنيه، فيخافون منها ويطردونها من القرية. تختفي أم الصبيان لتظهر بعد سنوات عديدة في إحدى القرى، وتساعد في علاج طفل، يذكرها بطفليها المفقودين.

كتاب خطاف رفاي للكاتبة دبي أبو الهول

كتاب خطاف رفاي للكاتبة دبي أبو الهول

هذا الكتاب من رسوم سارة طيبة، ومن ترجمة سمر محفوظ براج، تتناول القصة حكاية الجني "خطاف رفاي" الذي يحلم منذ صغره بأن يصبح نوخذة "بحاراً" يجوب البحار في وضح النهار فقط، حيث كان شكله خلال النهار يشبه البشر، أما في الليل فيتحول إلى جني، يملك قوى خارقة.

ينضم خطاف رفاي إلى فريق من البحارة ويتوجه معهم في رحلة بحرية طويلة، ويكتشف البحارة حقيقته ويجبرونه على ترك المركب، فيلجأ إلى مركب مهجور، إلا أنه يتهم بإغراق المركب والبحارة، في الوقت الذي كان فيه يحاول إنقاذهم من عاصفة، فتتردد الأخبار أنه جني شرير يعيش في البحر ويغرق المراكب، إلى أن ينقذ نوخذة يدعى خلفان ورفاقه، ويعرف الجميع أنه بريء.

كتاب مشكلة كبيرة للكاتب محمد خليل

كتاب مشكلة كبيرة للكاتب محمد خليل

هذا الكتاب من رسوم سِسيليا فاريلا، وتتحدث قصة "مشكلة كبيرة" عن طفل لديه مشكلة، وهي أن والدته تكلفه بالقيام بأعمال كثيرة، ولا تطلب من أخيه الذي يصغره بعام القيام بأي عمل بحجة أنه صغير، يستمر الحال على هذا النحو إلى أن يبلغ الطفل سن التاسعة، ويزداد استيائه من هذا الوضع فيصارح والدته التي تفاجئه وتسعده بقولها: إنه الطفل الذي تعتمد عليه دائمًا.

كتاب طيف للكاتب ليزبل جافارا

كتاب من رسوم: ليزبل جافارا، ومن ترجمة أمل ناصر، وتدور قصة "طيف" حول الاختلاف واحترام الذات، ونكتشف من خلال الأسلوب الغني بالصور الشعرية الجميلة، حلم طفلة " البنية"- وهي بطبيعة الحال مختلفة بالشكل عن الأطفال في رغبتها للوصول والحصول على أجمل شي في العالم، حيث نتعلم في النهاية أن لذة الجمال وجوهره لا يظهر إلا عندما نتقاسمها مع الآخرين.

كتاب ابن بطوطه للكاتبة فاطمة شرف الدين

كتاب ابن بطوطه للكاتبة فاطمة شرف الدين

هذا الكتاب من رسوم حسن ميكان، ينتمي كتاب "ابن بطوطة" إلى سلسلة "هل تعرف من أنا"، ويتعرف القارئ من خلاله على شخصية وحياة ابن بطوطة أحد أوائل الرحالة العرب في العالم.

كتاب أحلى من الزعل للكاتبة سناء شباني

كتاب أحلى من الزعل للكاتبة سناء شباني

هذا الكتاب من رسوم سارة طيبة، تقدم قصة "أحلى من الزعل" بأسلوب جديد، حيث تُروى مرتين، مرة من وجهة نظر ندى وأخرى من وجهة نظر سحر، وهذا ينبه الأطفال إلى وجود وجهات نظر تختلف عن وجهة نظرهم، كما تعلمهم القصة عدم التسرع بالحكم على الآخرين وأهمية المصارحة في علاقاتهم مع الناس.

كتاب أشخاص من رصاص للكاتب مؤمن حلمي

كتاب أشخاص من رصاص للكاتب مؤمن حلمي

من رسوم روزاريا أيوريو، يحكي كتاب "أشخاص من رصاص"، حكاية طفل اسمه وليد دائماً يعيش بعالمه الخاص، ويسأل نفسه دائما أسئلة لا يجد لها إجابة، إلى أن يجد نفسه يوما عالقاَ في شق عجيب تقع فيه جميع الأشياء المنسية، وسبيله الوحيد للخروج هو إثبات تفاعله الإيجابي مع الآخرين، تهدف القصة إلى تحفيز الأطفال على التفاعل مع الآخرين وتكوين علاقات اجتماعية جديدة ناجحة وعدم الانعزال عن المجتمع.

كتاب نواف الجداف للكاتبة ميثاء الخياط

كتاب نواف الجداف للكاتبة ميثاء الخياط

من رسوم آشلي فيبي شقير، ويسرد كتاب "نواف الجداف" قصة الطفل نواف الذي يحب المشاركة في أي مسابقة تتعلق بتراث أجداده، لكنه لم يتوقع أن مسابقة التجديف ستكون ممتعة وشاقة في آن واحد، يجتهد ويتمرن للفوز بالمركز الأول خاصة أنه التحق بأقوى فريق تجديف ويملك قارباً صلباً نال العديد من الجوائز، ليكتشف في النهاية بأن الفوز يتطلب أيضا روح جماعية وتعاون بين أعضاء الفريق.

كتاب أين صوتي للكاتبة سحر نجا محفوظ

كتاب أين صوتي للكاتبة سحر نجا محفوظ

من رسوم أفيلنلن أفلين، ويروي كتاب أين صوتي، قصة طفلة خجولة تحاول أن تعبر عن نفسها بالكلام في مشاهد مختلفة تصف مدى تقبلها هي وعائلتها للحالة التي تعيشها، وبأن حبهم لها لا يرتبط بالظروف أو الحالة التي تعيشها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة