نصيحة لكبار السن .. عالج اضطرابات النوم لمنع الإصابة بالزهايمر

السبت، 11 نوفمبر 2017 12:30 م
نصيحة لكبار السن .. عالج اضطرابات النوم لمنع الإصابة بالزهايمر
الزهايمر

أشارت دراسة حديثة إلى  وجود إرتباط إنقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم  لكبار السن ، والتدهور المعرفى ومرض الزهايمر ، وهو ما يؤدي إلي الاهتمام بتطوير أدوات فحص أفضل لتشخيص إنقطاع التنفس لدي الكبار أثناء النوم  .

ويشخص انقطاع التنفس الإنسدادى أثناء النوم بتوقف التنفس لثوان معدودة بصورة متكررة، ما يعرض حياة المريض للكثير من المخاطر الصحية.

وتشير الدراسة الخلايا المرتبطة بمرض الزهايمر، تزداد نسبتها مع مرور الوقت فى حال معاناة كبار السن من انقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت أثناء النوم.. لذلك، يصبح هؤلاء المرضى الأكثر عرضة للإصابة بالزهايمر.

وقال البروفيسور" ريكادو أوسوريو"، أستاذ مساعد الطب النفسى فى كلية الطب جامعة نيويورك: "اقترحت الدراسة أن اضطرابات النوم قد تسهم فى رواسب الأميلويد وتسرع التدهور المعرفى لدى أولئك المعرضين لخطر الإصابة بالزهايمر".

وقد أجريت الدراسة على 208 مشاركين، تراوحت أعمارهم مابين 55- 90 عاما، ووجد أن أكثر من نصف المشاركين كانوا يعانون من انقطاع التنفس الإنسدادى أثناء النوم، بما فى ذلك 36.5 فى المئة خفيفة الحدة ، و 16.8 فى المئة تراوحت مابين معتدلة إلى شديدة الحدة.

وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين عانوا من انقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت اثناء النوم إرتفع بينهم تراكم وعب طبقة الأميلويد بين خلايا المخ.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 5 ملايين شخص من كبار السن فى الولايات المتحدة يعانون من مرض الخرف والزهايمر، حيث يرتفع بين كبار السن حالات انقطاع التنفس الإنسدادى المؤقت اثناء النوم بنسب تتراوح ما بين 30 إلى 80% .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة