كشف إنجاز المجلس القومي الأمومة والطفولة لخدمة الأسرة المصرية

وزارة الصحة تعلن تقرير الطفولة خلال 22 شهرا

السبت، 11 نوفمبر 2017 01:40 م
وزارة الصحة تعلن تقرير الطفولة خلال 22 شهرا
وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة، في بيان لها، اليوم السبت، عن تفعيل عدة برامج لحماية الطفل من اجل توفير خدمات للأسرة.

كما أصدرت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة للسكان المشرف العام على مجلسي السكان والطفولة والأمومة، تقريرا تفصيليا، حول إنجازاتها بالمجلس القومي للطفولة والأمومة، من توليها مسئولية الملف في نهاية ديسمبر 2015، وحتى أغسطس الماضي، لوضعه أمام الرأي العام وصناع القرار.

وقالت  مايسة شوقي، أن إنجازها تمثل في إعادة تشكيل المجلس القومي للطفولة والأمومة برئاسة وزير الصحة والسكان وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2152 لسنة 2016، ودعم إنفاذ حقوق الأطفال ذوى الإعاقة من خلال رفع طلب لرئيس الجمهورية بمشروع قرار بإنشاء صندوق الطفل المعاق.

حيث تم عرض ملف صندوق الطفل المعاق على وزير الصحة والسكان في ديسمبر ٢٠١٦ وذلك لعرض الأمر على رئيس الجمهورية

لإصدار قرار إنشاء صندوق الطفل المعاق التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة، وذلك تطبيقاً لنص المادة 85 من قانون الطفل- رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

كما تم الانتهاء من إعداد الإستراتيجية القومية للطفولة والأمومة (2017-2030)، و التنفيذية (2017-2021)، وإرسال نسخة مطبوعة لوزير الصحة والسكان للتقدم بطلب رعاية رئيس الجمهورية ودعوة رئيس مجلس الوزراء لإطلاق الإستراتيجية في مايو ٢٠١٧.

إضافة إلى تشكيل اللجنة العامة للمراجعة التشريعية بالمجلس والتي تم من خلالها دراسة عدد من مشروعات القوانين، وهي مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، ومشروع قانون العمل، ومشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، ومشروع تعديل بعض أحكام قانون الأحوال الشخصية، وقانون إعادة تنظيم المجلس القومي للطفولة والأمومة.

وقالت نائب وزير الصحة للسكان، ثم إطلاق دليل إسترشادي للأنشطة اللأصفية لأطفال الدمج بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية، وطباعة دليل مماثل لمرحلة رياض الأطفال للأطفال ذوى الإعاقة من برنامج حقوق الأسرة والطفل الممول من الاتحاد الأوروب، وجارى إعداد دليل للأسرة الطفل المعاق، للتعريف بجميع الخدمات التي تقدمها الدولة المصرية للطفل المعاق، وكذلك المجتمع المدني.

و عن  أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة 2030، قالت  مايسة شوقي نائب وزير الصحة للسكان، تساهم برامج المجلس القومي للطفولة والأمومة في تحقيق أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة 2030 ، من خلال 3 من 4 أبعاد تضمنتهم الإستراتيجية، وهم تدشين حملة التربية الايجابية برعاية المجلس وشراكة اليونيسيف وتمويل الاتحاد الأوروبي، وتم تنفيذ حملة إعلامية موسعة حول التربية الإيجابية  "حملة أولادنا" ،وتشجيع السلوكيات الإيجابية مع الأباء عند الأطفال، وإعادة هيكلة المجلس وفقا لتوجهات الإستراتيجية القومية للطفولة والأمومة، وتطوير الخطوط الساخنة والإعلان عنها بالتليفزيون المصري .

 وأضافت انه جاري الآن أشاء الإدارة العامة لخط نجدة الطفل ١٦٠٠٠ و هو خط مجاني حال الاتصال بِه من أي خط ارضي و أكدت أن الخط يعمل بكفاءة عالية علي مدار ٢٤ ساعة منذ أكثر من ثلاث سنوات .

كما تم تفعيل لجان الحماية العامة والفرعية كآلية مجتمعية وطنية لحماية الطفل المصري، والقيام بزيارات ميدانية للمحافظات، وحضور اجتماعات اللجان العامة وزيارة الفرعية بحضور المحافظين والقيام بزيارات ميدانية بالمحافظات التالية ( الجيزة / سوهاج / المنيا / الوادي الجديد /  الإسماعيلية / أسوان / دمياط ).

واستطردت نائب وزير الصحة، انتهينا من إعداد قاعدة بيانات عن لجان الحماية العامة والفرعية، بجميع محافظات جمهورية مصر العربية، وتوقيع بروتوكولات تعاون ثلاثي بين المحافظين ومنظمة اليونيسيف والمجلس القومي للطفولة والأمومة بشأن تفعيل لجان الحماية بالمحافظات التالية ( القاهرة / دمياط / أسوان).

وتم تشكيل الفريق القومي لمناهضة العنف ضد الأطفال، وبدء عقد الاجتماعات مع ممثلي الوزارات المعنية وأعضاء  من نواب البرلمان المهتمين بقضايا الطفل، وعدد من الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال.

والمتابعة والإشراف على البرامج  التي ينفذها المجلس، وهي برنامج "حقوق الأسرة والطفل"، و "دعم حقوق الأطفال وتمكين أسرهم بالفيوم"، و "مكافحة الاتجار بالبشر " النساء والأطفال "، و "الحد من مشكلة الهجرة غير الشرعية للأطفال غير المصحوبين، و"برنامج محو الأمية التعليمية والصحية والثقافية للأمهات الصغيرات والفتيات" و "البرنامج القومي لجودة التعليم" و "مبادرة تعليم البنات" و "برنامج الحد من التسرب".

وقالت  مايسة شوقي، نتابع البلاغات اليومية الواردة على الخطوط الساخنة التي تعمل على مدار 24 ساعة يوميا، لنجدة الطفل 16000 وخط المشورة الأسرة لصحة إلام والطفل 16021 وخط الأطفال ذوى الإعاقة 08008886666، وتمثيل المجلس القومي للطفولة والأمومة في المؤتمرات الإقليمية والدولية والمحلية الخاصة بالطفولة والأمومة، والمشاركة في احتفالات اليومي العالمي للطفولة (ابوظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، المنتدى الأول للأمومة والطفولة تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك – المؤتمرات المحلية والاجتماعات مع الوزارات المعنية.

إضافة إلى المشاركة في المؤتمر الثاني والرابع للشباب بمدينة شرم الشيخ والإسماعيلية، ومتابعة أوضاع الطفولة والأمومة فى مصر، وفقاً لاختصاصات المجلس الواردة فى قرار إنشائه، ويعمل المجلس على متابعة أوضاع الطفولة والأمومة بالمشاركة مع الجهات المعنية والتنفيذية والمجتمع المدني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق