"ستاندرد أند بورز" تعدل نظرتها لمصر إلى إيجابية.. وساويرس: تفاءلوا بالخير

السبت، 11 نوفمبر 2017 01:25 م
"ستاندرد أند بورز" تعدل نظرتها لمصر إلى إيجابية.. وساويرس: تفاءلوا بالخير
وكالة"ستاندرد أند بورز"-صورة أرشيفية

قالت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني، إنها عدلت النظرة المستقبلية لمصر إلى إيجابية من مستقرة وأبقت على التصنيف الائتماني السيادي عند"بي -"B-، وتعني درجة مخاطرة.

وأضافت الوكالة في تقرير، مساء الجمعة، أن النظرة الإيجابية تعكس احتمال رفع التصنيف الائتماني لمصر خلال 2018، حال الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية وإحراز مزيد من التقدم في تحسين فعالية السياسة النقدية، ولم تستبعد الوكالة أن تعيد النظرة المستقبلية لمصر إلى مستقرة، إذا تعطلت خطة البلاد الرامية إلى تخفيض نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي تدريجيا.

أكدت "ستاندرد أند بورز"، أن الإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر عند "بي-" على المدى الطويل، مشيرة إلى أن عجز الموازنة المصرية سجل نحو 12% من الناتج المحلي الإجمالي خلال آخر 5 سنوات، كما زادت تكاليف الاقتراض ودعم الوقود 2016، بسبب انخفاض الجنيه عما كان متوقعا ورفع المركزي الأسعار بنحو 7%.

وتوقعت الوكالة، أن یرتفع معدل النمو بمصر خلال السنوات المالیة 2018 - 2020 إلی 4.4% مقابل توقعات سابقة عند 3.8%.

وأضافت وكالة التصنيف الائتماني، أن البیئة الاجتماعیة السیاسیة في مصر لا تزال ھشة، حيث يبلغ معدل البطالة حوالي 12% و معدل التضخم أكثر من 30%، موضحة: "لا يزال السخط الاجتماعي، ولا سيما من الفئات الضعيفة نتيجة لارتفاع تكاليف المعيشة، يشكل خطرا على برنامج ضبط أوضاع المالية العامة والإصلاحات".

وعلق رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس على الخبر "قلنا تفاءلوا بالخير تجدوه".

نجيب ساويرس
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق