السيدات الأكثر تحملا من الرجال لضغوط العمل والإجهاد والتوتر.. "محاربات ضد التعب"

الأحد، 12 نوفمبر 2017 10:00 ص
السيدات الأكثر تحملا من الرجال لضغوط العمل والإجهاد والتوتر.. "محاربات ضد التعب"
سيدة عاملة
لميس محمد

 
الإجهاد هو أحد أعراض الحياة العصرية التي يصعب تجنبها، ويعد العمل هو السبب الرئيسى للشعور به، بسبب أنه المكان الذي يقضي فيه الناس معظم ساعات الاستيقاظ.

وكشف تقرير جديد أعدته الإدارة التنفيذية للصحة والسلامة عن أكثر الوظائف إثارة للإجهاد، كما قامت الدراسة بكسر البيانات وقدمت نظرة ثاقبة حول تأثيرات مختلف الأجناس والأعمار والأحجام في أماكن العمل على مستويات الإجهاد.

ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع " iflscience" كان العاملون الأكثر تضررا هم الأشخاص الذين يعملون كموظفين، يليه  التمريض، ثم القانونيين والمعلمين، وأخيرا رجال الأعمال.

ووكشفت أن أقل الناس المتأثرين في عمليات المصانع والآلات، والعمل اليدوي، أو الوظائف التي تتطلب الاستخدام الأساسي للأدوات المحمولة.

ولكن يمكن التقليل من حد التوتر والضغط النفسى أثناء ساعات العمل عن طريق بعض الخطوات منها أخذك لنفس عميق حيث وجدت دراسة حديثة أن هناك شبكة صغيرة من الخلايا العصبية في الدماغ التي تبقي علامات التنفس ومن ثم يتم نقل هذه المعلومات إلى جزء آخر من الدماغ المسؤولة عن حالة ذهنك. باختصار، وهذا يدل على ارتباط التنفس بشكل لا يمكن تفسيره مع الحالة ذهنية، والإجهاد.

وتعد النساء أكثر احتمالا بكثير إلى ما يصل %61 حيث تعاني من الإجهاد في مكان العمل عن الرجال، وتتراوح الفئات العمرية من 25 إلى 34 سنة و 45 إلى 54 سنة كانت أعلى قليلا من متوسط ​​مستويات الإجهاد، ولكن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 44 عاما هم الأكثر تضررا.

أما بالنسبة للرجال فإن الفئة العمرية الوحيدة التي عانت من إجهاد أكبر بكثير من المتوسط ​​كانت 45 إلى 54 عاما.

ووجد الباحثون أيضا أن حوالي 1610 لكل 100،000 عامل شهد حالة من الإجهاد المرتبط بالعمل أو الاكتئاب أو القلق في العام الماضي، وهو رقم ارتفع قليلا جدا في السنوات الأخيرة.

وشكل الإجهاد والقلق أيضا ما يقرب من نصف جميع الأيام المرضية التي اتخذت كأجازات سنوية، وهذا يعد حوالي 12.5 مليون يوم عمل، وكان معظم الإجهاد والقلق بسبب عبء العمل، بالإضافة إلى عدم وجود الدعم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق