محاكم منسية.. "لو انت داخل محكمة اسنا لازم يكون معاك محمول بكشاف" (صور)

الأحد، 12 نوفمبر 2017 10:00 ص
محاكم منسية.. "لو انت داخل محكمة اسنا لازم يكون معاك محمول بكشاف" (صور)
محكمة اسنا
علاء رضوان

حصلت "صوت الأمة" على عدد من الصور التى تكشف معاناة المحامين بمحكمة اسنا فى محافظة الأقصر، أثناء الإطلاع على الرول المعلق بالجدران أمام غرفة سكرتير الجلسة، الأمر الذى يؤكد مدى المهام الجسيمة التى تقع على عاتق وزارة العدل المصرية .

تفاصيل الصورة توضح معاناة المحامين فى الإطلاع على محضر "رول" الجلسة فى الظلام الدامس، وذلك عن طريق إستخدام كشاف الهاتف المحمول .  

 

محكمة اسنا (2)

مهام وزارة العدل

وفى هذا الإطار يقول حارث العيارى، المحامى بمحافظة الأقصر،  أنه على ما يبدو أن وزارة العدل يقع على عاتقها الكثير والكثير من المهام بعيداَ عن مناقشة التشريعيات، ووضع القوانيين للحفاظ على الحقوق والحريات بمقتضى الدستور والقانون، من خلال جهاز قضائي مستقل وفعال ومتخصص وجهاز، إلا أن هذة المهام تتضمن الإهتمام بالمحاكم المصرية من أسوان إلى الإسكندرية على مستوى 27 محافظة .  

وأضاف "العيارى" فى تصريح لـ"صوت الأمة" أن من ضمن هذة المحاكم التى لم تنل حظاَ وافراَ كغيرها من محاكم مصر هى محكمة اسنا بمحافظة الأقصر، وذلك على الرغم من أن قطاع أبنية المحاكم انتهى من ترميم العديد من المحاكم، وافتتاح ٧ محاكم على مستوى الجمهورية بالقاهرة والدقهلية وسوهاج وأسيوط والمنيا والبحر الأحمر، اتسمت بطابع حضارى وتكنولوجى، حيث أسهم قطاع تكنولوجيا المعلومات بالوزارة فى التخطيط التقنى لها تيسيراً لعمل الموظفين وإسهاما فى إخراج خدمات دقيقة وسريعة للمواطنين.  

كشًاف محمول للإطلاع على رول الجلسات

وأوضح "العيارى" أن داخل محكمة اسنا بالأقصر  يكون هناك محضر جلسة أو رول للإطلاع علي الجلسات، حيث أن الرول معلق علي حائط أمام غرفة سكرتير الجلسة "أمين السر" داخل ممر ضيق عرضه متر ونصف تقريبا، ومكان مظلم كما هو واضح بالصورة، وأن هذة المعاناة ليست بالفترة القصيرة.

وأكد أنه مطلوب من كل محامي يعرف رقم جلسته في هذا الرول  من ثم يعود مرة أخرى لأمين السر كي يطلع علي ملف الدعوي الخاص به ناهيك عن عدد المحامين الذي يتخطي 300 محامي يجب عليهم الإطلاع وهذا بخلاف يوم الثلاثاء المعروف لدى محامين الأقصر بـ"يوم المعاناة الكبرى" حيث يتضمن رول الثلاثاء (أ ) والثلاثاء ( ب) والاربعاء (أ ) في نفس المكان السابق توضيحه فى ظل الزحام والظلام الحالك داخل الممر هذا بخلاف مكان رول الخميس مدني جزئي دائرة (2) ودائرة (3) .  

 بصل وفول على مكاتب الموظفين

وفى سياق أخر، طالب ناصر ربيع، عضو الجمعية العمومية، بتقليل القضايا أمام القاضى فى محكمة اسنا، وأن يكون هناك أروقة نظيفة ووجود أماكن للتداول، مؤكداَ أن هناك مشاكل كبيرة داخل محكمة اسنا حيث تناول الموظفين الأطعمة بالمحكمة مثل "البصل والجرجير والفول"، فضلاَ عن وجود أشياء غريبة على المكاتب مثل الأطباق  .

 

محكمة اسنا (1)

دورات مياة سيئة

 وأضاف "ربيع" فى تصريحات صحفيه، أنه هناك أيضاَ دورات مياه سيئة جدا داخل المحكمة من شأنها  نقل الأمراض، فى الوقت الذى تعتبر فيه وزارة العدل من أغنى الوزارات التى تحصّل ملايين الجنيهات من رسوم القضايا ومخالفات المرور والشهر العقارى والتسجيل.

مجهودات وزارة العدل

من ناحية أخرى، قالت مصادر قضائية إن وزارة العدل تحرص على إحداث التطوير اللازم لايجاد البيئة المواتيه ليؤدي المحامي دوره بسهولة دون الشعور بأى متاعب تذكر حيث مكانته التي تليق به في اداء رسالته السامية من خلال توفير الحصانة التي تحول بينه وبين التضييق عليه في أداء عمله وعدم النيل من مقدرات مهنته ومكتسباته.

وأضافت المصادر فى تصريح لـ"صوت الأمة" أن وزارة العدل تعمل ليل نهار على توفير الخدمات الكاملة للمحامين فى سبيل خلق الراحة لأداء مهاهم داخل محاكم مصر على مستوى الجمهورية، مشيراَ إلى أنه فى نهاية العام الماضى تم افتتاح ٧ محاكم على مستوى الجمهورية بالقاهرة والدقهلية وسوهاج وأسيوط والمنيا والبحر الأحمر، اتسمت بطابع حضارى وتكنولوجى، ولا زالت عملية التحديث والتطوير الإنشاء داخل المحاكم مستمرة للوصول إلى الشكل الحضارى الأمثل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق