شرعا وقانونا .. 3 شروط لنفقة الأبناء على الآباء

الأحد، 12 نوفمبر 2017 11:27 ص
شرعا وقانونا .. 3 شروط لنفقة الأبناء على الآباء
3 شروط لنفقة الأبناء على الآباء - أرشيفية
علاء رضوان

حدد الشرع والقانون 3 شروط، ألزم فيها الإبن بالانفاق على ابيه، وأشار خالد محمد رجب المحامي المتخصص في قضايا شئون الأسرة، عن الطرق القانونية وماهية وشروط نفقة الأبناء على الأباء .

وقال رجب فى تصريح لـ"صوت الأمة" إنه كما الأب ملزم شرعاَ وقانوناَ بالنفقة على ابنائه، فقد قرر الشرع والقانون إلزام الأبناء بالنفقة على الآباء وذلك متي كان الأب أو الأم فقراء .

وأضاف رجب أن علة وجوب نفقة الأقارب هو لسد حاجتهم وصلة للحرم ومنعهم من السؤال، وذلك لقوله تعالى " ووصينا الإنسان بوالديه حسنا "، حيث أن الإنفاق علي الوالدين حال فقرهما وكبر سنهما من أحسن الإحسان، ومصداقا لقوله تعالى في كتابه العزيز " وإما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الزل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا " .

وأشار إلى أنه لا يشترط لاستحقاقها أن يكون الأب أو الأم عاجزين عن الكسب بل يقضي لهم بالنفقة ولو كانا قادرين علي الكسب، وذلك لأن الشرع نهي عن إلحاق الأذى بهما وتركهما دون نفقة مع فقرهما وإحتياجهما يعد قمة الأذى .

وأوضح أن الشرع أضاف مال الإبن إلي مال الأب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " أنت ومالك لابيك " حيث أن شروط استحقاقها هي :-  

١- أن يكون طالب النفقة فقيرا .

٢- أن يكون الملتزم بالنفقة غنياً وقادرا علي الكسب .

٣- أن يكون بين طالب النفقة و الملتزم بها صلة قرابة بحيث يرثوا بعضهما البعض .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق