حد ليه شوق في حاجة.. أبوهيبة وعبدالملك زرزور والشيخ حسني "الإبداع لا يموت"

الأحد، 12 نوفمبر 2017 03:40 م
حد ليه شوق في حاجة.. أبوهيبة وعبدالملك زرزور والشيخ حسني "الإبداع لا يموت"
محمود عبد العزيز
عنتر عبداللطيف

رحل الفنان الكبير محمود عبدالعزيز وعاشت فى وجدان المشاهدين أعمال فنية رائعة تضمنت شخصيات درامية أداها " الساحر " بمنتهة الحرفية والإتقان.

قدم الساحر نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة بينما أخرج فيلماً واحداً هو البنت الحلوة الكدابة، وقد تنوعت هذه الأفلام ما بين الرومانسية الكوميديا والواقعية.

نستعرض أبرز شخصيات الأعمال الفنية التى أداها الفنان الراحل فى ذكرى رحيله الأولى والتى توافق اليوم حيث رحل عن عالمنا فى 12 سبتمبر من العام الماضى:

أبوهيبة 

تعد شخصية أبو هيبة هى شخصية مركبة بمسلسل " جبل الحلال" وفق تصريحات الفنان الراحل محمود عبدالعزيزالذى قال : "سعدت جداً بشخصية أبو هيبة فوجدتها مليئة بالتناقضات فهو يجمع بين القوة المفرطة والضعف الإنساني لخوفه على بناته بالإضافة لعمله المخالف للقانون الذي يحاول أن يقننه ويضفي عليه شرعية وهذا ما خلق نوعاً من الصراع داخل الشخصية في تحديد ماهية الحلال والحرام".

ورغم المجهود البدنى والاجهاد بسبب المرض رفض الفنان الراحل الاستعانة بدوبلير في مشاهد الأكشن خلال الأحداث مؤكدا أنه طلب من المخرج عدم الاستعانة بدوبلير وأخبره أنه سيؤدي المشاهد بنفسه حتى يصدقها المشاهد .
 

عبدالمالك زرزور 

" الجرأة حلوة مفيش كلام " جملة شهيرة قالها الفنان محمود عبد العزيز في فيلم 'إبراهيم الأبيض واصبح البعض يتداولها تشبها بشخصية عبدالمالك زرزور وهى الشخصية التى نجح فى لعبها الفنان الراحل حيث جسد شخصية تاجر مخدرات وزعيم عصابة يسيطر على عشرات المجرمين الذين يأتمرون بأمره فى هذا العالم الخطير والسرى . 

الفنان الراحل كان قد كتب بوست عبر صفحته الشخصية فيس بوك معلقا على شخصية عبدالمالك زرزور قائلا :"عبد الملك زرزور شخصية لم ولن تتكرر فى تاريخ السينما المصرية، مشهد للتاريخ".

الساحر 

تدور أحداث فيلم الساحر الذى أدى بطولته الفنان الراحل محمود عبدالعزيز في أحد الأحياء الشعبية بمصر القديمة حيث شخصية "منصور بهجت " هو ساحر مهمش يسكن ومعه ابنته وسط مجموعة من المهمشين الذين يعيشون في الأماكن المزدحمة ويحاولوا أن يجعلوا من حياتهم شيئا مبهجا ويصاب بهجت بالإكتئاب من أسلوب حياته ويقرر أن يصبح هو سبب سعادة الناس.

فى سياق الفيلم تظهر سيدة مطلقة تدعى "شوقية" جاءت مع ابنها لتبحث عن مسكن بعد زواج زوجها من أخرى لتسكن في منزل "منصور" الذي يخاف علي ابنته منها ليبدأ من هنا الصراع فى الفيلم حيث يحاول منصور ابعادها عن اطريق ابنته إلا إنه يقع فى حبها.

الشيخ حسنى 

يرى البعض أن شخصية الشيخ حسنى التى أداها الفنان الراحل محمود عبدالعزيز عن رواية مالك الحزين للكاتب الكبير إبراهيم اصلان هى الشخصية الوحيدةالتى نافست شخصية سى السيد التى ابدعها أديب نوبل نجيب محفوظ فى ثلاثيته الشهيرة .

تدور أحداث رواية " مالك الحزين فى حى إمبابة فى القاهرة و تحديداً فى منطقة الكيت كات وتضمنت الرواية أكثر من 115 شخصية إلا ان شخصية الشيخ حسنى هى عاشت فى اذهان الناس .

الفنان الراحل محمود عبدالعزيز أدى الشخصية بتميز وإبداع خاصة أن الشيخ الشيخ حسنى هى شخصية حقيقية يقول عنها إبراهيم اصلان فى كتابه "شىء من هذا القبيل" وتحت عنوان "وصل ما انقطع":"كان الطالب الأول فى معهد الموسيقى العربية كان يعشق عبد الوهاب ويحفظ المواعيد التى تبثّ خلالها الإذاعات أغنياته وكان يعمل مدرسا للموسيقى،لكن إدمانه " للمسائل" وعدم اهتمامه بمظهره جعل إدارة المدرسة تتخلى عن خدماته ". 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق