"تعليم البرلمان" توافق على مشروع الحكومة لإنشاء وكالة فضاء مصرية

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 01:43 م
"تعليم البرلمان" توافق على مشروع الحكومة لإنشاء وكالة فضاء مصرية
جمال شيحة
مصطفى النجار

بعد عدة اجتماعات، وافقت لجنة لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب برئاسة الدكتور جمال شيحة، على مشروع قانون مقدم من مجلس الوزراء بشأن إنشاء وكالة الفضاء المصرية، خلال اجتماعها منذ قليل.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى، وبالاشتراك مع مكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدفاع والأمن القومي.

وتضمنت موافقة الهيئة على منح مدة سماح لوكالة الفضاء المصريّة قدرها 7 سَنَوات لا يجوز خلالها ترحيل أي فوائض مالية من ميزانيتها إلى خزانة الدولة، مع جواز ترحيلها عقب تلك المدة بقرار من رئيس الوزراء.

وينص مشروع القانون على أن تنشأ هيئة عامة تسمى "وكالة الفضاء المصرية" تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري.

ومن المقرر وفقا لمشروع القانون أن يكون مقر وكالة الفضاء، الرئيسي مدينة القاهرة ولها إنشاء فروع في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بقرار من مجلس إدارتها،  بهدف نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية بما يخدم استراتيجية الدولة في مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة