"موت وخراب ديار".. أقوى 5 زلازل هزت العالم في 2017.. سبتمبر الأسود على المكسيك.. وزلزال إيرن الأعنف

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 08:00 م
"موت وخراب ديار".. أقوى 5 زلازل هزت العالم في 2017.. سبتمبر الأسود على المكسيك.. وزلزال إيرن الأعنف
زلزال العراق
ريهام عبد الله

 

"موت وخراب ديار" هي النتائج المترتبة على الكوارث الطبيعية التي تضرب البلدان المختلفة، وبصورة خاصة الزلازل، فغالبًا ما ينتج عنها تدمير للبنية التحتية للدول وتخلف وراءها المئات من القتلى والمصابين، بخلاف تشريد الآلاف من منازلهم.

 

وبصورة خاصة شهد عام 2017 عددا كبيرا من الزلازل المدمرة التي ضربت عدد من دول العالم، وخلفت ورائها عشرات القتلى ومئات المصابين، وشردت الآلاف، ودمرت البنية التحتية، إذ تحتاج الدول لسنوات عديدة لإعادة بناء ما دمرته الهزات، وآخرهم الزلازل الأعنف على الإطلاق الذي ضرب إيران.

 

ويرصد التقرير التالي أعنف 5 زلازل ضربت دول العالم منذ بدء 2017 وحتى الآن..


زلزال إيران الأعنف على الإطلاق

زلزال عنيف بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر، ضرب الحدود الإيرانية العراقية أمس الأحد، وأثر على عدد من الدول المجاروة، إذ شعر بالهزات المواطنين بدولة الكويت، وتركيا وإسرائيل، إلا أن الأثر المدمر ظهر بصورة أوضح في إيران وتحديدًا في محافظة كرمانشاه غرب إيران، والتي وقع فيها ما يقرب 328 قتيلا بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الطلبة، التي أفادت بوقوع 2500 مصابا، في ظل توقعات بارتفاع أعداد القتلى والمصابين جراء الزلزال المدمر، الذي أوقع أيضًا 8 قتلى ببلدة شرقى مدينة السليمانية في إقليم كردستان ووقع 535 مصابًا.

1544469-زلزال-مدمر-يضرب-الحدود-الإيرانية-العراقيةزلزال مدمر يضرب الحدود العراقية الإيرانية


"سبتمبر" شهر الدمار بالمكسيك   

وقعت دولة المكسيك فريسة لزلزالين مدمرين ضربا العاصمة مكسيكو سيتي وعدد من الولايات القريبة منها شهر سبتمبر الماضي، إذ ضرب زلزال مدمر المكسيك يوم 19 سبتمبر الماضي وبلغت قوة هذا الزلزال  7.4 درجة، فيما أعقبه 11 تابعا زلزاليا، وأكبر هذه التوابع قوة، بلغت شدته 4 درجات على مقياس ريختر، وأودى هذا الزلزال بحياة ما يقرب من 343 شخصًا وفق لما أعلنه مسئولين مكسيكيين، وكانت للعاصمة مكسيكو سيتي نصيب الأسد من الوفيات، إذ أن 204 شخص لقوا مصرعهم فى العاصمة مكسيكو سيتى وحدها، فيما قُتل 74 شخصًا في ولاية موريلوس و45 آخرون في ولاية بويبلا (مركز الزلزال)، و13 شخصًا في ولاية مكسيكو و6 في جيريرو وشخص في أواكساكا.


زلزال بقوة 8.1 ريختر يضرب المكسيك

7 سبتمبر يوم لن ينسى في تاريخ المكسيك، وهو اليوم الذى شهدت فيه الدولة اللاتينية، أعنف زلزال خلال 3 عقود، إذ ضرب المكسيك زلزال مدمر  بلغت شدته 8.1 درجة على مقياس ريختر، والذى صنف على أنه أقوى زلزال مدمر يضرب المكسيك منذ أكثر من 3 عقود، أى الزلزال الذى وقع عام 1985.

وخلف هذا الزلزال ما يقرب من 225 شخصًا لقوا حتفهم، وتوجهت السلطات لإجلاء جماعي من عدة مناطق.

2033219-تضرر-المنازل
تضرر المنازل من زلزال المكسيك


زلزال مقاطعة سيتشوان في الصين

زلزال مدمر ضرب مقاطعة سيتشوان في جنوب غرب الصين، الثلاثاء 10 أغسطس الماضي، وبلغ قوته 6.5 درجات على مقياس ريختر، وضرب متنزه جيوتشايغو المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمى والذى يضم أكثر من 140 بحيرة، وخلف ورائه 23 قتيلًا ، وإصابة  493 شخصا على الأقل، فيما أكد الإعلام الرسمي وقتها قيام السلطات بإجلاء أكثر من 70 ألف شخص من البلدات والقرى التي ضربها الزلزال.

1285745-دمار-خلفه-زلزال-الصين
الدمار الناجم عن زلزال الصين 


مقتل 15 في زلزال بالفلبين

ضرب زلزال قوته  6.5 درجة على مقياس ريختر، جزيرة ميندناو السبت 11 فبراير الماضي، وأسفر الزلزال عن مقتل 15 شخص على الأقل، كما أسفر عن إصابة أكثر من 100 شخص آخرين.

وأعلنت وسائل إعلام وقتها، إن المنطقة شهدت أكثر من 100 هزة تابعة، وأدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة.

1134172-زلزال-الفلبين-(2)
آثار زلزال الفلبين

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق