ختام دورة الثقافة الإسلامية في جامعة كفر الشيخ

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 11:50 م
ختام دورة الثقافة الإسلامية في جامعة كفر الشيخ
الدكتور خالد عزب
الإسكندرية- محمد صابر

أقيم اليوم الاثنين حفل ختام دورة الثقافة الإسلامية بكلية الآداب بجامعة كفر الشيخ، بحضور الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع الخدمات والمشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، والدكتور عبد الرازق الدسوقي؛ نائب رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور عبد الله علام؛ عميد كلية الآداب بجامعة كفر الشيخ.

شارك في الدورة 75 طالبًا من مختلف كليات الجامعة وأشرف عليها الدكتور مجدي جرجس؛ أستاذ الوثائق والمكتبات بجامعة كفر الشيخ. تأتي هذه الدورة بمناسبة برنامج مكافحة التطرف والإرهاب الذي تنفذه مكتبة الإسكندرية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتهدف إلى بعث روح التفكير والحوار والنقد لدى الأجيال الجديدة من الشباب مع التركيز على تعريفهم بالإسلام الوسطي الصحيح ومنجزات الحضارة الإسلامية.

حاضر في الدورة عددًا من كبار أساتذة الجامعات المصرية، حيث ألقى الدكتور خيري دومة محاضرتين عن التراث العربي، والدكتور مجدي جرجس محاضرتين عن التاريخ والوثائق، والدكتور خالد عزب عن فقه العمران. وقدم الباحث محمد غنيمة محاضرة عن موقع ذاكرة مصر المعاصرة. كما ألقت الدكتورة همت بسيوني محاضرة عن صورة الآخر في مرآة الشخصية المصرية والنوع الاجتماعي، فيما ربط الدكتور أحمد عبد المولى فن الإنشاد الديني والتجويد بالمقامات الموسيقية، وشارك الدكتور أحمد عطية بمحاضرة حول البناء الفكري للنص الأدبي في الأدب العربي. وقد تم تقديم مجموعة من الكتب إهداء لكل طالب شارك في الدورة من مكتبة الإسكندرية لزيادة الرصيد المعرفي الذي حصل عليه الطلاب خلال الدورة وتحفيزهم على القراءة بصورة منتظمة.

على جانب آخر، قرر الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، الانتهاء من تجهيز سفارة المعرفة بكفر لشيخ حيث سيتم إمدادها بألف عنوان من مطبوعات مكتبة الإسكندرية وكذلك بالخدمات الرقمية للدوريات والرسائل الجامعية، مؤكدًا أن هذه السفارة تمثل واحدة من عشرين سفارة يجري تجهيزها بالكامل من قبل مكتبة الإسكندرية.

جدير بالذكر أن مكتبة الإسكندرية قد أهدت المكتبة المركزية لجامعة كفر الشيخ عدد ألفي كتاب في إطار دعم وتحفيز الجامعات الإقليمية المصرية على تشجيع الطلاب على المعرفة والقراءة والذي تسعى إلى تنفيذه مكتبة الإسكندرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق