"الثقافة الشعبية" تصدر "أثر تهجير النوبيين على طقوس دورة الحياة"

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 01:00 ص
"الثقافة الشعبية" تصدر "أثر تهجير النوبيين على طقوس دورة الحياة"
كتاب أثر تهجير النوبيين على طقوس دورة الحياة
بلال محمد

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، فى سلسلة الثقافة الشعبية كتاب بعنوان "أثر تهجير النوبيين على طقوس دورة الحياة" للدكتور مصطفى محمد عبد القادر.

كان المجتمع النوبى قابعا على ضفتى النيل فى أقصى جنوب الجمهورية متفردا بمجموعة من العادات والتقاليد والمعتقدات ارتضتها الجماعة لتسيير أمور حياتها الاجتماعية وحين شرعت الدولة فى بناء السد العالى أقصى شمال منطقة النوبة استوجب إخلاء المنطقة وتهجير النوبيين إلى مناطق جديدة شمال السد ولما كان لهذا التهجير أُثر عميق فى تغيير الكثير من العادات والمعتقدات التى كانت سائدة فى الموطن القديم تأثرا بطبيعة المكان.

وتسعى هذه الدراسة إلى رصد العادات التى كانت تواكب المناسبات الاجتماعية المختلفة قبل تهجير النوبة وما حدث من تغيرات بعده، وقد اختار الباحث لهذه الدراسة إحدى قرى النوبة المصرية هى قرية أدندان مركز نصر النوبة محافظة أسوان.

وتشتمل الدراسة على 13 فصل تتناول الآتى: عادات الميلاد، الولادة، رعاية الطفل، ألعاب الطفولة، عادات الزواج، المظاهر الاحتفالية، احتفالات ما بعد الزفاف، عادات الموت، تجهيز الميت للدفن، بعد الدفن، العزاء، الفنون الحركية والقولية المواكبة لواقعة الموت، الحداد والعدة.

أثر تهجير النوبيين على طقوس دورة الحياة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق