بعد مطالبة وكيل الأزهر بإقامة الحد على شاربها .. ماذا قال العلماء في الخمر ؟

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 04:00 م
بعد مطالبة وكيل الأزهر بإقامة الحد على شاربها .. ماذا قال العلماء في الخمر ؟
الدكتور عباس شومان
عنتر عبداللطيف

تحت عنوان " بين الخمر والنبيذ " نشر الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف مقالا بإحدى الجرائد، أثار الكثير من ردود الافعال بعد مطالبته بإقامة الحد على شارب الخمر.

اختلف رجال الدين فى حكم شارب الخمر حيث سبق وافتى الشيخ خالد الجندي أحد علماء الأزهر إن الخمر الذي يشربه الشخص ولم يُسكره فهو حلال متابعا : "لو شرب شخص خمرًا وتحقق السُّكْر؛ فهذا حرام، حتى وإن كان مصنوعا من البصل، ولكن إن لم يُسكِر؛ فليس حرامًا".

ولفت "الجندي" خلال برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع على إحدى الفضائيات إلى أنه من الضروري الفصل بين المسكر والخمر، مشيرا إلى أن كلمة "مُسكر" هو تأثير على العقل وأن الشخص السكران هو الذي لا يعرف أعلى الوادي من أدناه.

وقال الجندى إن الإمام أبو حنيفة رأى أن الخمر الذي لا يصل إلى حد السُّكْر؛ ليس به تحريم؛ لأنه لم يثبت عليه مفعول الخمر.

maxresdefault (1)
 
فيما قال أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر ردا على فتوى إجازة شرب الخمر أن هذه الفتوى غير صحيحة ويجب إحالة من يبيحها إلى المحكمة الجنائية بتهمة ازدراء الدين الإسلامي.
 
وتابع كريمة : إنه حرام شرعًا لأن الله عز وجل فى كتابة الكريم حرمها ودلل بذلك من الآية الكريمة التى تقول: " يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون" .

ولفت كريمة  إلى أن جميع العلماء والشيوخ أجمعوا على تحريم الخمر وشربه وفقًا للشريعة الإسلامية والرسول عليه الصلاة والسلام.

464181
 
كان الدكتور شومان قال فى مقاله الذى أثار اللغط  أن : " الخلاف فى المسألة - من وجهة نظرى - ليس لأن الحنفية يحلون القدر غير المسكر من النبيذ كما فهم بعض الأدعياء، بل لشكهم فى كون المشروب مسكرًا، فهو من باب الاحتياط حتى لا يقام الحد مع الشك فى المشروب هل هو مسكر أم لا، ولذا ينقطع هذا الشك متى سكر الشارب بالفعل فيحد عندئذ، أما إذا كان هناك يقين بأن المشروب مسكر كما هو الحال فى الخمر، فإن مجرد ثبوت شرب قطرة منه - مع أنها لا تسكر - موجب لإقامة الحد على شاربها بلا خلاف بين الفقهاء".
 
20170712010757757
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق