جدل بين علماء الدين .. هل الزلزال جنود الله يعاقب بها البشر العصاة ؟

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 02:00 ص
جدل بين علماء الدين .. هل الزلزال جنود الله يعاقب بها البشر العصاة ؟
زلزال - ارشيفية
عنتر عبداللطيف

 
أرجع البعض الزلزال الذى ضرب عدة دول الأيام الماضية وخلف المئات من القتلى والجرحى إلى غضب إلهى  مستشهدين ببعض الأحاديث النبوية الشريفة  فماذا قال رجال الدين حول هذه المسألة الشائكة . 
 
جاء فى البخاري عن أبي هريرة رضى الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لاتقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل وحتى يكثر فيكم المال فيفيض ".
 
20171113092330
 

وروى أحمد بسند صحيح عن عبدالله بن حواله قال وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على رأسي أو على هامتي فقال يابن حواله إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة فقد دنت الزلازل والبلابل والأمور العظام والساعة يومئذ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك .

وروى الإمام بسند صحيح عن سلمة بن نفيل قال كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم وهو يوحى إليه فقال أني غير لابث فيكم ولستم لابثين بعدي إلا قليلا وستأتون ـــ يفنى بعضكم بعضا وبين يدي الساعة ـــ شديد وبعده سنوات الزلازل .
 
يؤكد الدكتور أحمد عمر هاشم الرئيس السابق لجامعة الأزهر أن الزلزال هو إنذار من الله عز وجل، يجب الانتباه إليه والاعتبار به فما نزل بلاء إلا بذنب، وما رفع إلا بتوبة، وقد قال الله تعالى: "وَمَا نُرْسِلُ بِالآَيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا".
 
وتابع هاشم فى تصريحات له عندما وقع زلزال جنوب شرق آسيا أن الله سبحانه وتعالى قد أرسل مع هذا الزلزال رسالة للظالمين والجبارين مؤداها أن الله قادر على إهلاككم إن لم تتوبوا إلى ربكم وترجعوا إليه.
 
201703290549554955
 

كان للمفكر الإسلامى الراحل عبد الصبور شاهين رأى يرفض أن يكون الزلزال مظهرغضب إلهي وعقاب، وإنذار للكافرين وابتلاء للمؤمنين حيث قال أن الإنسان قاصر النظر والرؤية مهما بلغ علمه ولا يستطيع تفسير هذه القدرة الإلهية وهذا السر الذي اختص به المولى عز وجل ذاته العليا فالزلزال مجرد ظاهرة كونية.

وكان الشيخ خالد الجندى عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية  قد علق على ما حدث فى فلوريدا والشواطئ الأمريكية من أعاصيرقائلا انها أظهرت مدى قدرة الله تعالى على عباده متابعا خلال حلقة برنامج " لعلهم يفقهون " المذاع على إحدى الفضائيات :" أقوى دولة فى العالم قالت لمواطنيها أجروا من الإعصار، ولا نفعت قواعد وصواريخ ولا طائرات".
 
maxresdefault (1)

لافتا إلى أن الله تعالى يظهر لنا من آياته العديد منها الأعاصير والبراكين هناك، والكوارث الطبيعية، التي لا تستطيع أي دولة في العالم مهما كانت قوتها أن توقفها، ولكن تكتفي بدفن الجثث، مطالبًا الملحدين بضرورة الاعتراف بوجود الله عز وجل.

وقال الجندى إنه قرأ لصحفي فى جريدة " صن تايمز "عندما وقع زلزال المكسيك منذ نحو 20 سنة حيث كتب الصحفى مؤكدا إنه رأى الملاحدة يسجدون لله أثناء الزلزال  لكي يرحهمهم الله .

كان زلزال عنيف ضرب العراق وعدة دول مجاورة من بينها إيران أمس الأول ما أدى إلى سقوط عدد من الضحايا  بلغ 155 قتيلا و1500 مصابا فى إيران بينما فى العراق تسبب الزلزال الذي ضرب العراق في ارتفاع عدد الضحايا إلى أكثر من 100 قتيل وجريح فى قضاء دربنديخان بمدينة السليمانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة