كيف ستُبهر مصر العالم بأكبر جراج إلكتروني في الشرق الأوسط؟

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 05:00 م
كيف ستُبهر مصر العالم بأكبر جراج إلكتروني في الشرق الأوسط؟
محافظ القاهرة
ماجد تمراز

بضع أيام مرت على قبول محافظة القاهرة في منظمة اليونسكو، ضمن 180 مدينة مٌبدعة على مستوى العالم في مجال الفنون التقليدية والحرف اليدوية والفنون الشعبية، فقد أعدت المحافظة ملفًا مُحكمًا استمر إعداده لشهور، تضمن أهم الحرف التقليدية التي اشتهر بها المجتمع المصري وأهم المناطق التي تُصنع وتُباع به، بالإضافة إلى أبرز الفنون المصرية التقليدية، لتدخل عاصمة مصر مرحلة جديدة لتُصبح محط أنظار العالم.
 
 
وفي الوقت ذاته، تعمل محافظة القاهرة على استكمال عناصر الإبهار لتدخل ضمن المدن الأجمل في العالم، حيث أوشكت من الانتهاء من المرحلة الأولى من أكبر جراج إلكترونى بالشرق الأوسط، جراج روكسى، والذى ُيعد طفرة حقيقية لم يشهد الشرق الأوسط بكل دوله المتقدمة مثله، فقد كانت الفكرة فقط لحل أزمات المرور المُعتادة بشرق القاهرة، ولمنع السيارات من الوقوف صف ثانٍ، إلا أن الفكرة تطورت لتُصبح إنجاز جديد لمصر.
 
جراج روكسي
 
 
 
مصر أوشكت على الانتهاء من أكبر جراج إلكترونى في الشرق الأوسط.
عناصر إبهار جديدة بجراج روكسى الجديد، لم يعهدها المواطن المصري، وبالتحديد سكان محافظة القاهرة، فعلى الرغم من المشكلات المادية التي تعانى منها المحافظة وضعف الميزانية، إلى أن قياداتها أصرت على عمل صرح كبير مثل هذا الجراج، على الرغم من تعطل تنفيذه بسبب ثورة يناير، حيث قررت المحافظة إنشاءه بنظام حق الإنتفاع "bot"، وتم منحه إلى شركة جراج روكسى لتنفيذه بحق انتفاع لمدة 25 عام، فمن ناحية لم تتحمل المحافظة تكاليف انشاءه، ومن ناحية أخرى حلت أزمة المرور المعتادة بالقرب من ميدان روكسى.
 
وصلت تكلفة الجراج ما يقرب من 300 مليون جنيه مصرى، بعد أن كانت 125 مليون قبل قيام ثورة يناير، فارتفاع سعر الدولار أدى إلى زيادة أسعار المعدات وأجور الخبراء والأمور التنفيذية له، حيث بدأت الأعمال التنفيذية به في عام 2010 وتوقفت حتى عام 2013، ثم توقفت وبدأت مرة أخرى الأعمال الإنشائية في المرحلة الأولى منه عام 2015، حتى أوشكت على الانتهاء، حيث من المقرر الانتهاء من هذه المرحلة بنهاية العام الجارى.
محافظ القاهرة

يُقام المشروع على مساحة 40 ألف متر مربع، وتبلغ مساحة المُسطح الرئيسى له 10 آلاف متر مربع تقريبًا، وهو أكبر مساحة إلكترونى بين دول الشرق الأوسط، فضلًا عن اتساعه إلى 1700 سيارة، حيث تصل السعة التخزينية للمرحلة الأولى من المشروع 850 سيارة، والمرحلة الثانية 850 سيارة، ويتكون من 4 أدوار تم حفرها تحت الأرض لتوفير المساحة المحيطة بالجراج، وتم تدعيم الجراج بـ 12 مصعد إلكترونى، مزود ببطاريات "أسانسيرات" لنقل السيارات من الداخل إلى الخارج والعكس.
 
 
كيف سينبهر العالم بجراج روكسى الجديد؟
من الأشياء التي لم يعدها المواطن المصري هو التعامل الإلكترونى الدقيق مع السيارات، حيث يوفر الجراج عنصر إبهار جديد يتمثل في وقت وطريقة دخول وخروج السيارة من الجراج بشكل إلكترونى، حيث تبلغ مدة دخول السيارة لأبعد نقطة بالجراج في 60 ثانية فقط، بينما تصل مدة خروجها من أبعد نقطة به 90 ثانية.
 
ويتم فحص السيارة بالكامل إلكترونيًا بمجرد وقوفها على بطارية المصعد، وتتوقف عن إدخال السيارة بالجراج بمجرد وجود قنبلة أو إنسان.
المُعدات المُستخدمة في الجراج وطريقة تشغيله.
 
تجميع المعدات الإلكترونية الخاصة بالجراج تم استيرادها من شركة "m. p. system" الكورية، وسيتم الاستعانة بخبراء كوريين للإشراف على تنفيذ النظام الإلكترونى للجراج، والاستعانة بعمالة مصرية خالصة.
 
ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه، نهاية العام الجارى، بينما يتم افتتاح المرحلة الثانية منه بعد افتتاح المرحلة الأولى بعام واحد فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق