أدلة تورط الدوحة في دفع الرشاوى لتنظيم كأس العالم 2022

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 11:54 م
 أدلة تورط الدوحة في دفع الرشاوى لتنظيم كأس العالم 2022
تميم
محمود سمير

تزداد الفضائح القطرية كل يوم، حيث اعترف مسؤول رفيع في الفيفا، بتلقيه مليون دولار من أجل التصويت لصالح استضافة قطر كأس العالم 2022 حسب ما أدلى به شاهد في محكمة بنيويورك ضمن تحقيقات واسعة حول قضايا تتعلق بالفساد في الفيفا، وتعتبر أقوى الأدلة هي شهادة أليخاندرو بورزاكو أمام هيئة التحقيق التابعة لـ فيفا بأنرئيس الاتحاد الأرجنتيني باع صوته للدوحة بمليون دولار.

وفضحت المعارضة القطرية تنظيم الحمدين في تورطه بدفع رشاوي للفيفا  للحصول على أحقية تنظيم كأس العالم ، حيث استدلت المعارضة بشهادة الأرجنتيني أليخاندرو بورزاكو تفضح فساد قطر.

وقالت المعارضة إن نائب رئيس "فيفا" خوليو جروندونا قد باع صوته للدوحة مقابل مليون دولار معتبرًا أن ما ناله كان أقل مما يستحق التصويت، ثم حدثت مشادة بينه وبين مسؤولين قطريين كشف فضيحة بنود هذا الاتفاق.

وأشارت المعارضة القطرية أن نائب رئيس "فيفا" قد طلب من "محمد بن همام" راعي الفساد في المونديال دفع 80 مليون دولار مقابل الحصول علي صوته لصالح الدوحة.

وكان "محمد بن همام" تدرج في المناصب الرياضية حتى ترأس اتحاد كرة القدم القطري عام 1992، ثم عينه حمد بن خليفة عضوا في مجلس الشورى عام 1996، ثم انضم لتنفيذية الفيفا ورأس الاتحاد الآسيوي عام 2002.

وأوضحت المعارضة أنه بحكم قربه من بلاتر رئيس "الفيفا" السابق قام بتولي ملف تنظيم قطر لكأس العالم، مشيرة إلى أنه قد أنهال بالرشاوى على الأعضاء الذين لهم حق التصويت، ولكن عندما تجرأ على منافسة بلاتر على رئاسة الفيفا، فضحه وقام بفتح ملفات فساده، ثم تم تجميد نشاطه و إيقافه مدى الحياة، وتبرأت منه الدوحة بزعم أنه مستقل ولا يتبع الحكومة، ثم كشفت التحقيقات وساطته لصفقات قطر المشبوهة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق