اليوم.. الاجتماع قبل الأخير بالبنك المركزي لبحث أسعار الفائدة خلال 2017

الخميس، 16 نوفمبر 2017 09:15 ص
اليوم.. الاجتماع قبل الأخير بالبنك المركزي لبحث أسعار الفائدة خلال 2017
البنك المركزي
هدى خليفة

تعقد لجنة السياسات النقدية بـالبنك المركزي، اليوم الخميس، اجتماعها قبل الأخير خلال هذا العام، لبحث أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، على أن يعقد الاجتماع الأخير، 28 ديسمبر المقبل.
 
وأبقت لجنة السياسة النقدية على  أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض عند 18.75% و19.75% على التوالي خلال آخر اجتماعين لها في 17 أغسطس و28 سبتمبر الماضيين.
 
واستبعد مصرفيون إقبال البنك المركزي المصري على رفع أسعار الفائدة مجددا خلال هذا العام خاصة مع تراجع معدلات التضخم في مصر نسبيا، متوقعين الخفض أو التثبيت.
 
وبدأ معدل التضخم السنوي تراجعه النسبي خلال الأشهور الثلاثة الأخيرة بعد أن وصل إلى ذروته في يوليو عند 34.2%، ليسجل خلال شهر أكتوبر الماضي 31.8%، وذلك وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء.
 
وتوقع هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، أن يقوم البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض خلال اجتماع اليوم، مرجحا أن يبدأ الخفض التدريجي بداية من اجتماع لجنة السياسات النقدية خلال ديسمبر المقبل، وذلك بعد الانخفاض الذي شهدته معدلات التضخم خلال شهر أكتوبر الماضي.
 
كما توقع أن يبدأ البنك المركزي تخفيض أسعار الفائدة بنسبة قليلة مع بداية عام 2018 بسبب تباطؤ نمو الاستهلاك الخاص وارتفاع عبء الدين الحكومي.
 
أما بحوث شركة فاروس للاستثمارات المالية، توقعت أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض 0.75% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم.
 
وأوضحت أن ديناميكيات التضخم الأساسية سوف تشجع لجنة السياسة النقدية على خفض أسعار الفائدة 75 نقطة اليوم الخميس.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق