نجم اليوم.. الفيل الإيفواري الذي فشل في هز شباك السد العالي (فيديو)

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 02:34 م
نجم اليوم.. الفيل الإيفواري الذي فشل في هز شباك السد العالي (فيديو)
ديديه دروجبا
محمود أبوقمر

ديدييه دروجبا، من مواليد 11 مارس 1978 في أبيدجان في ساحل العاج، لاعب كرة قدم وهو صاحب مركز هجومي أوسط. دروغبا حتى الشهر السادس من 2012 مركزه في نادي تشلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز وهو قائد (كابتن) منتخب ساحل العاج. يعتبر دروغبا صاحب أعلى عدد من الأهداف لنادي تشلسي بالنسبة للاعب أجنبي، انتقل دروغبا الي نادي غلطة سراي التركي ثم عاد الي تشيلسي .

توجه دروجبا أثناء طفولته إلى فرنسا، حيث مارس كرة القدم في بعض الفرق السنية ، وكان ظهوره الاحترافي الأول عند سن الثامنة عشر في نادي لومان في الدوري الفرنسي للدرجة الثانية.

 

عند بلوغه السن الحادي والعشرين، اكتشف دروغبا ميزاته الكروية عندما سجل سبعة عشر هدف في ثلاثة وأربعين ظهور في الدوري الفرنسي للدرجة الأولى لصالح نادي غينغان في موسم 2002-2003. وخلال الموسم نفسه، ظهر دروغبا لأول مرة على النطاق الدولي مع منتخبه الوطني (ساحل العاج) في شهر أيلول وسجل أول أهدافه في شهر شباط من السنة نفسها. في العام 2003، انتقل ديديه ل نادي أولمبي مرسيليا الفرنسي مقابل 3،3 مليون جنيه إسترليني، وانهى الدوري بتسعة عشر هدف وقاد فريقه إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي 2004.

 

 

انتقل دروجبا إلى تشلسي الإنجليزي مقابل 24 مليون جنيه إسترليني (محطماً الرقم القياسي لاتفاقيات الفرق)، مما جعله أغلى لاعب في تاريخ منتخب ساحل العاج. وسجل دروغبا أهداف حاسمة في نهائيات كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة والدرع الخيري للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم لصالح تشلسي وساعده على نيل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الأولى. وقد أدى ذلك إلى اعتباره من أكثر الاعبين طلباً من الأندية المشهورة وِ مُنح دروغبا لقب قائد منتخبه الوطني الذي قاده إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006 وسجل أول أهداف المنتخب خلالها، كما سُمي دروغبا أفضل لاعب أفريقي للعام 2006. وأنهى ديديه موسم الدوري الإنجليزي الممتاز 2006/07 برصيد 20 هدفاً وسجل أهدافاً، خلال الموسم ذاته، حاسمة خلال نهائيات كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة وفي نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ضد مانشستر يونايتد.

- حصد بطولة الدورى الانجليزي 4 مرات مع تشيلسي.

- كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم  4 مرات.

- كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 3 مرات.

- دوري أبطال أوروبا مرة واحدة عام 2011.

- كما حصد مع فريق جلاطة سراى التركي على:

- دوري السوبر التركي مرة واحدة عام 2012

- كأس السوبر التركي 2013

كما شارك دديه دروجبا مع منتخب بلاده كوديفوار وكان أبرز مشاركاته أمام منتخب مصر وتوجد له لقطه شهيرة وهوا يعض شباك المرمى بعد أن تصدى عصام الحضرى الى هدف مؤكد .

وبعيداً عن حياته الكروية الفيل الايفوارى  يمارس شتى الأعمال الخيرية وقد عُين من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كسفير للنوايا الحسنة في العام2007. ديديه متزوج وهو أب لثلاثة أولاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق