سفير قبرص: نرتبط بعلاقات وثيقة مع القاهرة.. والتعاون الثلاثي مع اليونان "مهم"

الخميس، 16 نوفمبر 2017 12:08 م
سفير قبرص: نرتبط بعلاقات وثيقة مع القاهرة.. والتعاون الثلاثي مع اليونان "مهم"
السيسى

 أكد سفير قبرص لدى مصر خاريس موريتسيس أهمية القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، والتى تستضيفها العاصمة القبرصية نيقوسيا في الحادي والعشرين الجاري، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس القبرصى نيكوس انسياديس ورئيس الوزراء اليونانى الكسيس تسيبراس.

وأشار السفير، فى تصريح صحفي، بمناسبة زيارة الرئيس السيسى وانعقاد القمة الثلاثية - إلى أهمية التعاون الثلاثى بين مصر واليونان وقبرص بالنسبة للدول الثلاث وأيضا على المستوى الإقليمى.. واصفا الآلية الثلاثية بانها نموذجا للتعاون.

وشدد السفير القبرصى على أهمية إنعقاد القمم الثلاثية فى ضوء ما تم تحقيقه منذ انطلاقها من نتائج إيجابية تعود بالنفع على الدول الثلاث وشعوبها والمنطقة بأكملها.. مؤكدا فى الوقت نفسه على أهمية التعاون الثلاثى على جميع المستويات بما فى ذلك السياسى والاقتصادى وفى مجالات الطاقة والزراعة.

وأشاد السفير بمستوى العلاقات التى تربط بين مصر وقبرص منذ إعلان استقلال الأخيرة فى عام ١٩٦٠.. مشيرا إلى أن التعاون المشترك شهد طفرة كبيرة كما توطدت العلاقات بشكل مطرد بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى فى ضوء ما يربط قيادتى البلدين من علاقات قوية وودية حيث قام الرئيس القبرصى نيكوس انسياديس بزيارة مصر ست مرات بعد ثورة 30 يونيو 2013، وهو أمر غير مسبوق لأى رئيس قبرصى سابق ولم يحدث فى تاريخ العلاقات بين البلدين.

كما اشار السفير القبرصى إلى التفاهم والتنسيق المشترك المتميز بين القاهرة ونيقوسيا حيال كافة القضايا التى تهم المنطقة فى شتى المحافل الإقليمية والدولية.

واكد السفير أهمية تلك العلاقات والتنسيق المشترك خاصة فى ضوء ما تجابهه المنطقة من مشكلات وأزمات.

ومن المنتظر يقوم الرئيس السيسى بزيارة إلى قبرص يوم 20 نوفمبر الجاري، فى أول زيارة دولة يقوم بها رئيس مصرى على الإطلاق إلى قبرص، وهى الزيارة التى يتطلع لها الجانب القبرصى بإعتبارها زيارة تاريخية تدشن لمرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا