كلمة مين اللي هتمشي .. مجلس الدولة يمنع استيراد القمح المصاب بـ"الإرجوت" والحكومة "تستشكل" وتطرح مناقصات جديدة

الخميس، 16 نوفمبر 2017 08:30 م
كلمة مين اللي هتمشي .. مجلس الدولة يمنع استيراد القمح المصاب بـ"الإرجوت" والحكومة "تستشكل" وتطرح مناقصات جديدة
قمح
محمد محسوب

 

تحتل مصر المرتبة الأولي عالميا، في استيراد القمح حيث يدخل أرض الكنانة سنويا حوالي 7 ملايين طن قمح سنويا لسد الحاجة من الاستهلاك، جزء كبير منها يحوي نسبة من فطر "الإرجوت"، وتلعب  مافيا التجار دورا كبيرا في إدخال القمح المستورد بالفطر بسب انخفاض سعر الطن، وهو ما يحقق أرباحاً طائلة.

مصر سمحت بواردات القمح التى تصل نسبة الإرجوت فيها إلى 0.05 بالمئة

العام الماضي أصدرت مصر قرارا يسمح بواردات القمح التى تصل نسبة الإرجوت فيها إلى 0.05 بالمئة، وهو معيار دولي شائع، فى أعقاب نزاع استمر حوالي عام مع الموردين الذين رفضوا إرسال الشحنات بعد أن حظرت مصر الواردات التي تحتوى على أي نسبة من الإصابة بالإرجوت.


مخاطر فطر الإرجوت

يتسبب المرض عن طريق فطر Clavicepspurpurea والذى يصيب حبوب الراى Rye ويقوم بإفراز مادة الكالويد (إرجوتامين) والتى تسبب مرض "الإرجروتيزم" والذى يسبب بعض الاضطرابات العصبية لدى الرجال والإجهاض المتكرر لدى النساء نتيجة الانقباضات المتتالية لدى الرحم.

مجلس الدولة يوقف استيراد القمح الروسي المصاب بفطر الإرجوت

محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، أصدرت حكما قضائيا مؤخرا ، بوقف تنفيذ القرار المطعون عليه وقبول دعوى وقف استيراد القمح الروسي المصاب بفطر الإرجوت، ووقف استلام الشحنات الحالية والمستقبلية.

قرار المحكمة أكد بطلان قرار مجلس الوزراء الصادر بجلسة ٢١ سبتمبر ٢٠١٦ بالسماح بدخول الأقماح المستوردة المصابة بالفطر "الأرجوت"، وأن الإدارة المركزية للحجز الزراعي بوزارة الزراعة سبق لها وأن انتهت فى أغسطس ٢٠١٥ إلى رفض دخول شحنات حبوب مصابة بذلك الفطر، لأسباب عديدة منها أن ذلك الفطر غير موجود بمصر ومسجل بجدول الآفات المحظور دخولها.

وزارتا التموين والزراعة تنتظران تعليمات رئيس الوزراء بشأن الحكم

الوزارات المعنية كالتموين والزراعة،  تنتظر حاليا تعليمات رئيس مجلس الوزراء بشأن الحكم القضائي، حيث تسعي لرفع الحظر على واردات القمح التي تحتوى على أي نسبة إصابة بفطر الإرجوت الشائع في الحبوب.

مناقصة جديد لشراء كمية غير محددة من القمح من موردين عالميين

اليوم وعلي الرغم من قرار المحكمة، أصدرت الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصة لشراء كمية غير محددة من القمح من موردين عالميين للشحن فى الفترة من 1-10 من يناير المقبل، وأن تكون عروض الأسعار على أساس التسليم من ظهر السفينة مع عرض منفصل لتكلفة الشحن.

وأشارت الهيئة إلى أنها ترغب أيضا فى شراء القمح الأمريكي الشتوي الأبيض الناعم، والقمح الأمريكي الشتوي الأحمر الناعم أو القمح الأمريكي الصلب، أو القمح الكندى الناعم، أو قمح فرنسي قابل للطحن، أو قمح أسترالي قياسي ناعم، أو قمح ألمـانى قابل للطحن، أو قمح أرجنتينى صالح للخبز، أو قمح روسي قابل للطحن، أو قمح أوكراني قابل للطحن، أو قمح روماني قابل للطحن، أو قمح بولندى قابل للطحن، أو قمح من المنشأ البلغاري، وقمح كازاخستاني قابل للطحن أو قمح روسي قابل للطحن رغبة البائع طبقًا لمواصفات الهيئة للقمح الكازاخستاني، أو قمح كازاخستاني قابل للطحن، أو قمح أوكراني قابل للطحن رغبة البائع طبقًا لمواصفات الهيئة للقمح الكازاخستاني.

كما تسعى الهيئة لشراء شحنات من القمح اللين أو قمح الطحين من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وفرنسا وألمانيا وبولندا والأرجنتين وروسيا وقازاخستان وأوكرانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر وباراجواي.

وزير التموين يؤكد عدم وجود أقماح خالية من فطر الإرجوت

وأكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات صحفية اليوم، أنه لا يوجد أقماح خالية من فطر الإرجوت بنسبة زيرو "إرجوت"، وأنه تم تقديم استشكال على قرار المحكمة الإدارية بمنع استيراد الأقماح بنسبة 0.05٪ "إرجوت".

وأشار الوزير، إلى أن هناك لجنة عليا تم تشكيلها برئاسة نائب وزير الزراعة وعضوية الصادرات والواردات والسلع التموينية ومن الصحة، لإعادة صياغة الإجراءات من جديد الخاصة باستيراد القمح، وملزمة لكل الجهات ولكل الدول التي نتعامل معها، حتى لا ندخل في منطقة رمادية وتصبح الأمور واضحة.

الحكومة تؤكد عدم وقوع أي ضرر من الإرجوت على صحة المواطنين

وأكد المصيلحي، أن بذرة "الإرجوت" تشبه القمح وليس منها أى ضرر، لافتًا إلى أن هذه النسبة معترف بها عالميًا، ولا يوجد منه ضرر على صحة المواطنين.

من ناحية أخري أعلن الوزير، عن مشروع للإنشاء وتطوير 75 صومعة رأسية بسعة تخزينية تتراوح ما بين 3 آلاف طن إلى 5 ألاف طن من الأقماح بالقرب من أماكن الإنتاج بهدف الحفاظ على جودة الأقماح وتقليل الفاقد.

القمح الموجود في الموانئ والصوامع يكفي الاستهلاك لمدة 4 أشهر

وتابع أن القمح الموجود في الموانئ والصوامع بالإضافة إلى التعاقدات يكفي الاحتياطي الاستراتيجي لمدة 4 أشهر حتى 5 إبريل 2018"، في حين أن معدل الاستهلاك حوالي 800 ألف طن شهريا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة