9 مهام أساسية لنقابة الصيادلة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 01:31 م
9 مهام أساسية لنقابة الصيادلة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي
إدمان - أرشيفية
آية دعبس

وقعت نقابة الصيادلة، اليوم،  برتوكولاً للتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، لإطلاق مشروع قومي لحماية الشباب ومجابهة الإدمان في كافة محافظات الجمهورية.

وأوضحت النقابة، فى بيان، أن البرتوكول في إطار الدور الفعال والإيجابي لنقابة صيادلة مصر للتصدي للمشكلات الاجتماعية وخاصة التى تتعلق بتعاطى المواد المخدرة والمؤثرة على الحالة النفسية وجهودها المتواصلة فى تحسين حياة المصريين من أحد أهم جوانب الحياة هو الدواء.

 

واتفق الطرفان على أن يتضمن أوجه التعاون المشترك عدة عناصر أساسية، وتضم:-

1- تنظيم ندوات وإرسال مطبوعات لصيادلة المحافظات حول دور الصيدلى  فى الحد من الظاهرة.

2- تأهيل عدد من الصيادلة وطلاب كلية الصيدلة فى مختلف محافظات الجمهورية بشأن كافة أبعاد مرض الإدمان الطبية، والتشريعية، والاجتماعية والنفسية.

3- تقوم النقابة العامة بوضع العنوان الإليكتروني للصندوق، وكذلك أرقام الخط الساخن لعلاج الإدمان على كل الوسائل الإعلانية للنقابة والعنوان الإليكترونى لها ، ويقوم الصندوق بالمثل.

4- تنفيذ حملات توعية مباشرة من خلال الصيدليات الكبرى بكافة المحافظات للتوعية بمشكلة المخدرات وبيان إضرار إساءة استخدام العقاقير وتعاطى وإدمان الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية.

5- تشكيل لجنة من الطرفين لدراسة كل التشريعات والقرارات الوزارية والعقوبات الخاصة بالإدمان على أن يتولى ( الطرف الثانى)التمويل ويحق للطرفين التقدم للجهات المختصة لعمل الأبحاث والدراسات ونشرها لتكون مرجعية للباحثين ولها فى ذلك عمل المبادرات اللازمة لتنفيذ هذا البرتوكول .

6- قيام الصندوق بتوفير كافة وسائل الدعم الفنى التى تحتاجها تلك الحملة مثل توفير المحاضرين والمعلومات اللازمة لنجاح الحملة.

7- تقوم نقابة الصيادلة بنشر تجربة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى ونجاحاته المتواصلة من خلال مؤتمرات اتحاد الصيادلة العرب المقامه فى الدول العربية ودعوة صندوق مكافحة الإدمان من خلال الاتحاد لمناقشة الظاهرة وتعميمها فى الدول العربية لتبادل الخبرات بين الدول العربية.

8- قيام النقابة بتوفير كافة أوجه الدعم الإدارى واللوجستى للحملة وتغطية الجوانب الفنية للدورات التدريبية والمتعلقة بجلسات العقاقير الطبية وقضية إساءة استخدامها.

9- عمل دراسة مستفيضة لإنشاء عدد 10 مراكز فى 10 محافظات كبرى كتجربة لإدماج المرضى المدمنين وإعادة توجيهه فى المجتمع من خلال كوادر مدربة على التعامل مع هذه الحالة.

كما تضمن البروتوكول تشكيل لجنة دائمة من الطرفين لوضع البرامج الفنية والزمنية، لفعاليات الحملة وإعداد تقارير دورية بشأن مدى التقدم المحرز فى هذا الصدد، وكذلك التحديات القائمة.

الجدير بالذكر أن النقابة ستسعى إلى ايصال مشروع مجابهة الادمان لرئاسة مجلس الوزراء لرعايته، وايصال رسالة ان صيدليات مصر هى بيت الدواء، ومراكز خدمة علاجية مجانية لكل المواطنين فهى تستقبل يوميا ما يزيد عن سبعة ملايين مواطن مصرى.

جاء ذلك خلال اجتماع كل من: الدكتور محى عبيد نقيب الصيادلة، والدكتور حسام حريرة أمين عام النقابة، والدكتور صبرى الطويلة رئيس لجنة الحق فى الدواء المنسق العام لمشروع حماية الشباب ومجابهة الإدمان، والدكتور وحيد عبدالصمد مقرر لجنة الحق فى الدواء، والدكتور مصطفى الوكيل عضو المجلس، مع عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعى ومدير صندوق مكافحة وعلاج الادمان.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة