وزير التربية والتعليم يعلن ملامح النظام التعليمي الجديد.. تابلت لكل طالب وأستاذ.. تحسين العائد المادي للمعلمين.. ويوجه رسالة لـ" أولياء الأمور" : النظام صالح لبناء شخصية أبناؤكم

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 08:00 م
وزير التربية والتعليم يعلن ملامح النظام التعليمي الجديد.. تابلت لكل طالب وأستاذ.. تحسين العائد المادي للمعلمين.. ويوجه رسالة لـ" أولياء الأمور" : النظام صالح لبناء شخصية أبناؤكم
طارق شوقى
ريم محمود

قال الدكتورطارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مصر فى حاجة إلى نظام تعليمى متطور مختلف؛ مشيرًا إلى أن رئيس الجمهورية أعطى الأولوية للتعليم، ويقدم كل الدعم لتطوير التعليم بمصر، ومن هنا تعمل الوزارة على خلق نظام تعليمى جديد " المشروع القومي لتعليم مصري جديد".
 
وأضاف الوزير في بيان صحفي له اليوم الجمعة، أننا نواجه صعوبات متعددة ، ولكننا نلتزم بأن يشهد سبتمبر المقبل لعام 2018 إطلاق نظام تعليمى جديد، ينمى فى طلابنا ملكات التفكير والإبداع؛ للانطلاق بمصر لمنافسة الدول المتقدمة في كافة المجالات، ويبدأ من مرحلة رياض الأطفال، وأن هذ النظام سيضم التجارب الناجحة، مثل التجربة اليابانية التى تركز على بناء شخصية الطالب.
 
كما أوضح شوقى أن هناك تعاون بين وزارة التربية والتعليم وجميع الوزارات وكذا شركاء التنمية لدعم تطوير التعليم، وأن الوزارة تعمل على إصلاح النظام الحالى وفى نفس الوقت تطلق النظام التعليمى الجديد، الذى سيعتمد على التكنولوجيا المتقدمة، ومنها حصول كل طالب ومعلم على تابلت لسرعة التواصل، بالإضافة إلى الاعتماد على بنك المعرفة المصرى، والذى يعد أكبر مكتبة رقمية فى العالم، ويحتوى على مراجع علمية موثقة وفيديوهات متاحة بدون مقابل لجميع المصريين.
 
وأضاف الوزير أن المعلم يعد هو حجر الأساس لنظام تعليمى متطور، لذا تقوم الوزارة بتدريب المعلمين على النظام الجديد وإكسابهم مهارات القرن الواحد والعشرين، مع تحسين العائد المادى، وربطه بمدى ما يحققه الطالب من تقدم، لافتًا إلى أن الاهتمام بالأنشطة التربوية من أهم الأوليات فى النظام الجديد لما لها من تأثير مباشر على سلوك وشخصية الطالب.
 
 وقال شوقي إننا نحاول توضيح كل الأمور المتعلقة بالنظام التعليمى الجديد لأولياء الأمور والطلاب؛ لنطمئنهم أن هذا النظام لصالح مستقبل مشرق لأبنائنا الطلاب، وأننا نلتزم بتخريج طالب يتسم بكفاءة عالية ومهارات تواكب تطورات العصر
 
وترصد " صوت الأمة" بعض التفاصيل، حيث يهدف المشروع إلى 8 أهداف، وهي إعادة النظر في المهارات المطلوبة للشاب المصري في مراحل التعليم المختلفة وتحديد عناصر بناء الشخصية المصرية والهوية القومية، اختيار طرق التعلم المناسبة للهدف السابق واختيار المحتوى التعليمي المناسب، اختيار الاستغلال الأمثل لتقنيات المعلومات والاتصالات في مختلف مراحل التعليم، إعادة توصيف المعلم المناسب للتعامل مع النظام الجديد وتدريب المعلمين عليه.
 
تفادي الشكل التقليدي للامتحانات
 
ويهدف المشروع أيضا إلى تكوين مكتبة إلكترونية من عناصر التعلم والاستغناء عن الكتاب الأوحد، بالإضافة إلى صياغة نظام تقويم مستمر لقياس المهارات التي تم الاتفاق عليها للمخرج التعليمي مع تفادي الشكل التقليدي للإمتحانات، والتأكد من قدرة الطلاب على اجتياز الاختبارات العالمية المعيارية.
 
صناعة تابلت بأيادي مصرية
 
وتعمل وزارة التربية والتعليم الآن على تنمية الأخلاق والمواطنة، وتدريب 2 مليون معلم، وربط الكتب ببنك المعرفة، وإعداد منصة تعليم رقمي، واستكمال شبكات (الفور جي) ، بالإضافة إلى صناعة التابلت بأيدي مصرية وشركات ومصانع مصرية وأيضًا عمل نظام تصحيح جديد.
 
 
نظام جديد للتصحيح
وتحدث الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع الشباب المشاركين في منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ وذلك عقب انتهاء الحفلة الختامية، حول نظام الثانوية العامة الجديد، وقال الوزير، إن النظام يتضمن عدم وجود امتحان قومي أو امتحان واحد قائلا لهم: "مش هيكون في ضغط".
 
وسأل أحد الشباب وزير التعليم حول ما تم تداوله بشأن شراء برنامج من دولة خارج مصر يساهم في امتحانات الثانوية العامة، وجاء الرد أنه يوجد سوفت وير إنجليزي لنظام التصحيح وليس الامتحانات، مؤكدا له أن الـ"سوفت وير" يحدث به بعض التعديلات ليكون بتركيبة مصرية.
 
مواصفات جديدة لطلاب سبتمبر 2018
 
وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن عن مواصفات الخريج لمشروع التعليم القومي الجديد والذي سيطبق علي رياض الاطفال والصف الاول الابتدائي في سبتمبر لعام ٢٠١٨.
 
وقال الوزير في تصريحات له ، إن المواصفات تتمثل في 8 محاور وهم العمل على تخريج طالب مفكر ومبدع، ومستمر في التعليم والتعليم، ومتعايشا مع الآخرين، ولديه القدرة على التنافسية، معتزا بوطنه وتراثه.
 
التفاوض مع شركات الأتصالات لتوفير الأنترنت مجانا
 
ورد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على استفسارات أولياء الأمور بشأن النظام التعليمي الجديد، والمقرر بدايته علي طلاب رياض الأطفال والصف الأول الأبتدائي في سبتمبر 2018، وقال إن النظام التعليمي الجديد سوف يعتمد على الشكل الالكتروني، مؤكدا أن البنية التحتية للاتصالات جيدة، ولذلك اعترض أولياء الأمور مؤكدين أن الإنترنت في مصر غير جيد، وذلك وفقال لتقارير عالمية قد صدرت من قبل.
 
وأضاف الوزير في تعليقات له بين أولياء الأمور: "النظام المقترح لا علاقة له بالتنسيق أي أن تغيير التقييم في المرحلة الثانوية لا يتطلب تغيير نظام التنسيق وهذا شأن التعليم العالي".
 
وأضاف الوزير: "نحن لا نعتمد على البنية التحتية في المدارس ولكن سوف نعتمد على شبكات المحمول من الجيل الرابع، ولَم نقل أنه بتكلفة إطلاقا ونحاول التفاوض مع شركات الاتصالات لمنحه مجانا".
 
ووجه الوزير رسالة إلى أولياء الأمور قائلا: "أتمنى أن نتحقق قبل الإسراع في إجهاض كل محاولات إصلاح المنظومة ولنحاول أن نرى ماذا يحدث حولنا في الاْردن، الهند، الإمارات ودعونا نتأكد من المعلومات بدلا من افتراضها هكذا".
 
مناهج دراسية جديدة
 
وعن المناهج الدراسية للمشروع القومي للتعليم المصري الجديد، كشفت مصادر أن مركز تطوير المناهج قد أنتهي من عمل مصفوفة جديدة بالتعاون مع خبراء مصريين ودوليين، مؤكدا أنه يوجد مناهج جديدة للصف الأول الابتدائي ورياض الاطفال قائلا المصدر:" المناهج القديمة دى إنسوها"، وأشار المصدر الي أن الوزارة الآن في وضع اللمسات النهائية لهذه المناهج.
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق