"الأمم المتحدة": مستقبل ليبيا يمر عبر مؤسساته..والبلاد ليست جاهزة لأى انتخابات

السبت، 18 نوفمبر 2017 08:00 ص
"الأمم المتحدة": مستقبل ليبيا يمر عبر مؤسساته..والبلاد ليست جاهزة لأى انتخابات
غسان سلامة
الامم المتحدة (أ ف ب)

 

              

 

بعد 5 أشهر من تسلمه منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، شدد غسان سلامة الجمعة فى مقابلة مع وكالة "فرانس برس" على أن مستقبل هذا البلد يمر عبر مؤسساتة، قائلا:"الكلمة الرئيسية لنهجى هى المؤسسات". لكنه اعتبر فى الوقت نفسه أن "من الغباء الاعتقاد بأنه يمكن (...) فى سنة أو سنتين أو ثلاث" أن تلتئم "كل الجراح" فى البلاد، مشددا على ان ذلك "يتطلب من دون شك جيلا" بأكمله.

وأضاف :" لكنّ التحدى ليس فى تحقيق كل شيء الآن، (بل) فى فتح الطريق الذى يجب أن تسلكه البلاد" حتى تستطيع "حقا ان تقوم بدمج المبادئ المؤسساتية فى ثقافتها السياسية".

وأوضح سلامة فى تصريحات صحفية أن الأمر يتعلق بتنظيم انتخابات "تشريعية ورئاسية وربما ايضا بلدية". ولدى سؤاله عما اذا كانت الانتخابات التشريعية والرئاسية والبلدية ستُنظم فى الوقت نفسه، أجاب:" لم أقرر بعد.. البلاد ليست جاهزة لأى انتخابات حتى نستطيع تنظيم انتخابات، هناك شروط تقنية وسياسية وامنية. وهذه الشروط غير متوافرة اليوم"." 

ويأمل المبعوث الأممى الخاص بان تبدأ فى ديسمبر عملية إجراء تعداد للناخبين فى ليبيا أما فى فبراير فسيتمثل هدفه بتنظيم مؤتمر وطنى يجمع الأطراف الليبيين كافة حول مشروع مشترك لتنظيم انتخابات، بحسب ما قال سلامة الخميس أمام مجلس الأمن الدولى من دون أن يعطى تاريخا محددا لذلك.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة