السفيرة نائلة جبر: مشروع "الغليون" يتغلب على الهجرة غير الشرعية

السبت، 18 نوفمبر 2017 03:06 م
السفيرة نائلة جبر: مشروع "الغليون" يتغلب على الهجرة غير الشرعية
السفيرة نائله جبر

قالت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار فى البشر، أن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى، لمشروع المدينة السمكية الصناعية فى الغليون بمحافظة كفرالشيخ، له بعد اجتماعى بارز فى الحد من ظاهرة الهجرة غيرالشرعية، حيث يوفر المشروع الآلاف من فرص العمل للشباب، بما يقضى على البطالة التى تعد سببا رئيسيا من الأسباب التى تدفع الشباب إلى اللجوء للهجرة بطرق غيرشرعية.

وأضافت نائلة جبر، فى تصريحات لها اليوم، أن المشروعات القومية التى انطلقت شرارتها فى مصر ووصلت اليوم لمحافظة كفرالشيخ، تبعث برسالة أمل للشباب تمهد للمشروعات المقبلة والتى ستفتح أبواب المستقبل أمامهم، حيث ستؤدى إلى القضاء على الكثير من الأسباب التى تدفعهم لليأس والإحباط وتعزز رغبتهم فى الهجرة غيرالشرعية، ومنها البطالة والفقر وضعف الاستثمارات المتوسطة والصغيرة.

وأشارت إلى أن نسبة الفقر فى المحافظات الأكثر تصديرا للهجرة تصل فى محافظة الفيوم إلى 36 %، وفى محافظة البحيرة إلى 30 %، فيما تسجل فى محافظة كفرالشيخ 18%، مشددة على أن المشروعات التى افتتحها الرئيس اليوم بالمحافظة ستقلص نسبة الفقر لأدنى مستوى بفضل الطفرة المتوقع تحقيقها فى المردود الاقتصادى لهذه المشروعات القومية.

وقالت السفيرة نائلة جبر، أن الحكومة تتصدى بقوة لظاهرة الهجرة غيرالشرعية، من خلال التشريعات التى تجرم هذا النوع من الهجرة وضبط المجرمين المتورطين فيها الذين يخدعون الشباب بوهم السفر، وذلك بالتزامن مع ما تنفذه لجنة مكافحة الهجرة غيرالشرعية من برنامج مكثف لتوعية الشباب وأسرهم بمخاطر هذه الظاهرة وتقديم الحلول لها.

وشددت على أن الحل التنموى لمناهضة هجرة الشباب والأطفال غيرالشرعية، يبدأ من القرى والمحافظات عامة والأكثر تصديرا لها خاصة، لافتى إلى أن الدولة وحدها لا تستطيع العمل بمفردها، حيث يقع على عاتق المجتمع المدنى مسئولية تغيير المفاهيم تجاه العمل الحر داخل مصر؛ للقضاء على الظاهرة التى تحصد أرواح المصريين، والعمل على مساعدة الشباب لإيجاد فرص عمل وتوجيههم إلى منافذها.

وأشارت السفيرة، إلى أن اللجنة بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، نظمت حملة قومية إعلامية للتوعية بالهجرة غيرالشرعية للشباب والأطفال المصريين باستخدام وسائل الإعلام الرقمية والتقليدية لتحقيق أقصى قدر من التأثير، واستهدفت الحملة جميع المحافظات من أجل الوصول إلى المجتمع بكامل عناصره، وحملت شعار (أهلك ..حلمك.. حياتك.. لا للهجرة غيرالشرعية).

ولفتت إلى أن الحملة التى تعد جزءا من الحل، وجهت نداء من خلال إعلان تلفزيونى قدمه متطوعا " كابتن حازم إمام" موجها من خلاله رسالة للشباب وأسرهم بمخاطر الهجرة غيرالشرعية، ومشددا على أن الحل موجود ويأتى من داخلنا بالعمل الجاد والمثابرة وروح المبادرة.

وذكرت نائلة جبر، أن منهج عمل اللجنة يستند إلى أسس علمية، حيث استعانت بخبراء المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية فى دراسة بحثية، حول الهجرة غيرالشرعية، وبناء على هذه الدراسة تم رسم خريطة لمصر توضح أكثر المحافظات فى مصر والقرى تصديرا للهجرة غيرالشرعية، وتم إرسالها إلى وزارات الدفاع والداخلية والتنمية المحلية ومسئولى المحافظات التى أسفرت الدراسة عن كونها من أكثر المحافظات المصدرة للهجرة غيرالشرعية مما يساهم فى الحد منها.

وتابعت أن محافظة كفرالشيخ جاءت فى مقدمة عشر محافظات رئيسية مصدرة للهجرة غيرالشرعية للخارج، حيث يسقط على سواحلها ضحايا مافيا الهجرة غيرالشرعية، وتلك المحافظات هى الشرقية والدقهلية والقليوبية والمنوفية والغربية والبحيرة فى الوجه البحرى، والفيوم وأسيوط والأقصر فى الوجه القبلى، مشيرة إلى أن الدراسة أجرت تحليلا لأسباب الهجرة غيرالشرعية للشباب، وسبب قرار المخاطرة بالهجرة غيرالشرعية، وظروف اتخاذه، والجهات المعنية بمواجهة الظاهرة، ووضعت مجموعة من التوصيات بشأن كيفية مواجهتها بما يتيح للجهات التنفيذية وضع الخطط التنموية اللازمة للنهوض بهذه المحافظات من أجل الحد من الظاهرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة