كل ما تريد معرفته عن مشروع بركة"غليون" للاستزراع السمكي

السبت، 18 نوفمبر 2017 04:20 م
كل ما تريد معرفته عن مشروع بركة"غليون" للاستزراع السمكي
مزرعة سمك - صورة أرشيفية
محمد محسوب

تعد بركة "غليون" للاستزراع السمكي بكفر الشيخ، أكبر مزرعة سمكية بحرية على مستوى الشرق الأوسط، حيث افتتحها رسميا اليوم ، الرئيس عبدالفتاح السيسي لتمثل خطوة نحو سد الفجوة في استهلاك الأسماك وزيادة حجم المصدر الي الخارج، وستكون مزارع نيلية لأسماك "البلطى والبورى".

مشروع غليون علي مساحة 4100 فدان

الرئيس افتتح اليوم للمرحلة الأولى من مشروع الاستزراع السمكي على مساحة 4100 فدان، لأكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط، كما قام بوضع حجر الأساس للمرحلة الثانية على مساحة  2815 فدانا، وعرضت إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، فيلمًا تسجيليًا بعنوان "غليون ساحل الأمل وشاطئ الحياة"، لاستعراض ما تم تنفيذه بالمدينة خلال فترة وجيزة لم تتخطى عاما ونصف العام .


مشروع غليون يضم 2 مليار يرقة جمبرى

كما يضم المشروع مفرخ أسماك، وجمبرى على مساحة 17 فدانا بطاقة 20 مليون أصبعية أسماك بحرية، و2 مليار يرقة جمبرى، ومزرعة إنتاج الأسماك البحرية باجمالى 453 حوض تربية، و155 حوض تحضين، مساحة الحوض "50م إلى 150م، بطاقة إنتاجية 3000 طن أسماك / دورة تقريبا، ومزرعة إنتاج الجمبرى بها 655 حوض تربية  مساحة الحوض"50م فى 50م" والأحواض ذات صرف مركزى ومبطنة بمشمع بولى إيثيلين على الكثافة HDPE بطاقة إنتاجية 2000 طن جمبرى / دورة تقريبا.

83 حوض لإنتاج أسماك المياه العذبة

كما يضم المشروع مزرعة إنتاج أسماك المياه العذبة بها 83 حوض مساحة الحوض "100م فى 200م" بطاقة إنتاجية 2000 طن، كما يضم المشروع مركز أبحاث وتطوير وتدريب على 700 م، يتكون من معمل جودة المياه ومعمل الغذاء الحى ووحدة الإرشاد والتدريب، ومعمل بيولوجية الأسماك ومعمل صحة وأمراض الأسماك، ومعمل تركيب وجودة الأعلاف.

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أزمة سد النهضة التي تقوم إثيوبيا بتدشينه حاليا، قائلا: "محدش يقدر يمس مياه مصر وأنا بطمنكوا".

وأضاف الرئسي السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة كفر الشيخ: "اتكلمنا مع أشقائنا فى أثيوبيا والسودان حول 3 عناصر، منها عنصر عدم المساس بالمياه، وبنقول إن إحنا متفهمين للتنمية، لكن قدام التنمية دى مية حياة أو موت لشعب، وميه ربنا اللى خلقها ما حدش تاني عملها، بقالها آلاف السنين أنا عاوز أطمنكوا، وانتوا بتقولوا إن المساس بالمية خطر، طيب ما اللى زرع زراعة أرز أزيد من المطلوب ده تجاوز فى حق مية مصر وصالح شعب مصر".

الرئيس يقدم الشكر لكل القائمين على مشروع غليون

وقدم الرئيس، الشكر لكل القائمين على مشروع غليون وباقى المشروعات القومية، مضيفًا: "بوجه كلامى لكل المصريين اللى انتو شايفينه واللى هانتكلم فيه خلال الفترة المقبلة خطوة على طريق، ده مش كل الطريق ولا ده هو المستهدف ولا ده الأمل"، مضيفا "المشوار اللى قدامنا طويل ومتأخرين فيه كتير، لأسباب كتير، ومحتاجين نتحرك بوعى وهمة وإخلاص وأمانة أكتر من كده بكتير".

مشروع غليون ينتج 25 ألف طن

وتابع الرئيس، "المشروع سينتج 25 ألف طن، لكن اللى بيتعمل فيه حاجات متكاملة مع بعضها وليس على قدر المزرعة دى فقط، فقد افتتحنا أكثر من ألف حوض على الضفة الشرقية لقناة السويس، وفى المرحلة الثانية بهذه المنطقة سنستكمل 4 آلاف حوض أسماك، وفى ديسمبر المقبل سنفتح هذه الأحواض، وبالتالى فى شرق قناة السويس سنكون انتهينا من 4 آلاف حوض إضافى، كما نعمل على إنشاء مزرعة عملاقة شرق بورسعيد على 19 ألف فدان.

وقال الرئيس" إحنا مش بنتكلم عن أى مشروع لم يتم افتتاحه، لكننا انهينا حجم ضخم من هذه المزرعة، ووعدتكم فى 30 ويونيو 2018 لازم أكون خلصت اللى وعدتكم بيه ومنها مزرعة شرق بورسعيد وبركة غليون ومزارع هيئة قناة السويس، بالإضافة للبحيرات ".

في سياق متصل قال الرئيس،"تحدثت منذ عامين وأكثر وقلت أننا بحاجة للتحرك كدولة بشكل موازى مع آليات السوق الحرة الموجودة فى مصر، لتخفيف ما أمكن من التكلفة التى يتحملها المصريين، وخاصة محدودى الدخل".

وقال، إن "هناك فجوة موجودة وقدرات أهدرت وساءت مننا على مدار السنوات الماضية، فمثلاً بحيرة المنزلة من عدة بحيرات موجودة فى مصر وعبارة عن بحيرات مغلقة لإنتاج الأسماك إنتاج طبيعى، ولكن الصيد الجائر والتعدى على هذه البحيرات وإلقاء مخلفات الصرف الصحى والصناعى والزراعى عليها أدى لأن فقدنا القدرة الحقيقية على الاستفادة من هذه المزارع".

ورد الرئيس عبد الفتاح السيسى، على مناشدة أحد المواطنين حول ملف غرامات الفلاحين والمزارعين، قائلاً :"الفلاحين والمزارعين أهلي وناسي ، بس لازم تعرفوا أن الأوطان لا تبنني بالخواطر بل بالالتزام والانضباط"، متابعا انتوا تاخدوا منى الطيب والطيب لأني معنديش غير الطيب اديه ليكم.. بس انتوا بقالكم أسبوع بتتكلموا عن سد النهضة وبتقولوا المياه رايحة فين.. طيب هو إحنا ضد إن المزارع يزرع رز فى مصر!!..ولا ننظم حجم المياه المخصصة للزراعة عشان تكفينا".

إنشاء 20 ألف فدان صوب

وتابع قائلًا: "إن الأسابيع المقبلة ستشهد أول إنتاج من الصوب الزراعية، بكلمكم على 20 ألف فدان صوب، وسيتم افتتاحه طبقًا للمواصفات والمعايير العالمية وهقولكم بكام ومنين"، معقبًا: "فيه دول قعدت 20 سنة عشان تصل لـ20 ألف صوبة وإن شاء الله قبل 30 يونيو سننتهى من هذا الرقم".

وتابع الرئيس :" قبل 30 يونيو 2018 سيتم الانتهاء من 20 ألف صوبة.. نتحدث عن صوب مساحتها فدان، وأخرى 3.5 فدان للصوبة، إذًا تكلفة الـ 20 ألف صوبة فقط 20 مليار جنيه، بخلاف محطات المياه والمعالجة أو المنشآت الأخرى المرتبطة بالمشروع، وقسما بالله كل اللى بتكلم فيه خطوة واحدة على الطريق إذا كنا نريد أن نصبح دولة ذات شأن.. لازم نمشى ألف خطوة من اللى بنعمله ده".من جانبه، أكد اللواء مصطفى أمين، مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، أن مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون فى محافظة كفر الشيخ، هاما جدا لمصر وعائده سيكون عظيم.

"غليون" يوفر الأسماك بأسعار مناسبة لمحدودي الدخل
 

وأضاف"أمين"، أن المشروع يعمل على توفير الأسماك بالكميات المناسبة للشعب المصري وخاصة لمحدودي الدخل منهم، والاستفادة مما تتمتع به مصر من سواحل وظروف مناخية ملائمة، وتعظيم العائد لنواتج الإنتاج باستخدام أحدث الطرق العلمية، مع تنفيذ العمليات التصنيعية وإتاحة العديد من فرص العمل لمختلف التخصصات.

واستعرض اللواء مصطفى أمين، جهود إنشاء مشروع الاستزراع السمكى بـ"غليون"، كما استعرض أهم 3 مؤشرات على استهلاك مصر من اللحوم والدواجن والأسماك العام الماضي.

"غليون" يساهم فى توفير 3000 فرصة عمل للشباب الخريجين

وشدد على أن مشروع غليون سيساهم فى توفير 3000 فرصة عمل للشباب الخريجين بشكل مباشر وغير مباشر، موضحا أن مشروع غليون للاستزراع السمكي يشمل 83 حوضا للأسماك البوري والبلطي، 655 حوضا للجمبري، 168 لتحضين الزريعة.

وأشار مدير عام مشروعات جهاز الخدمة الوطنية، إلى أن مشروعات الجهاز بمجال الاستزراع السمكي تشمل 50 قفصا للاستزراع السمكي فى شرق بورسعيد بالبحر المتوسط، ومصنع للثلج والفوم على مساحة 9 آلاف فدان ببحيرة البردويل، موضحا أن الجهاز ساهم بتوفير ما يزيد عن 300 ألف من السلع الغذائية الأساسية، إلى جانب 210 ألف طن من القمح عالي الجودة، كذلك توفير الخضروات الطازجة طوال العام، بالإضافة إلى إسهاماتها بمجال الإصلاح الحيواني.

فيما قال اللواء حمدي بدين، رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، إن فكرة الاهتمام بالثروة السمكية بدأ منذ أن تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئاسة البلاد.

إنشاء أسطول للصيد في المياه الإقليمية والدولية

وأعلن  اللواء حمدي بدين، عن إنشاء أسطول للصيد في المياه الإقليمية والدولية، التي من المتوقع أن تسهم إنتاجية مشروعات الشركة في تخفيض واردات الأسماك بنسبة 27% تقريبًا، مؤكدا أن الشركة تتولى تنفيذ المشروعات المهمة في مجال الاستزراع السمكي بالتعاون مع وزارة الزراعة والأجهزة المعنية بالدولة، التي تمثل طاقة إنتاجية جديدة تسهم بعد تشغيلها في زيادة الناتج المحلي بتطوير وتنمية البحيرات، مستعرضا التوسع في الاستزراع السمكي، وإدخال أنظمة جديدة للاستزراع عن طريق الأقفاص البحرية والاستزراع المكثف، من خلال مشروع المدينة السمكية الصناعية غليون بمحافظة كفر الشيخ.

الشركة الوطنية للثروة السمكية تساهم فى تخفيض واردات الأسماك بنسبة 25%

وقال "بدين"، إن الشركة تساهم فى تخفيض واردات الأسماك بنسبة 25%، موضحا أن الإجمالى العام المتوقع من مشروعات الشركة الوطنية 60 ألف طن، منهم  28 ألف طن أسماك مياه مالحة، و32 ألف طن أسماك مياه عذبة.

واستعرض "بدين"، مساهمات الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، قائلاً: " الهدف من إنشاء الشركة إيجاد آلية لمنع الصيد الجائر، والحفاظ على الثروة السميكة فى مصر، والتوسع فى مجال الصيد البحرى بعمل بروتوكولات تعاون مع الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة"، مضيفا أن الشركة تستهدف إزالة التعديات والمخالفات الموجودة بالبحيرات، ومنع استخدام حرم البحيرات أو الاستيلاء عليها، إلى جانب المحافظة على التوازن البيئى والاهتمام بالاستزراع المكثف بأقل كميات من المياه، وكذلك استغلال المناطق غير المأهولة وخاصة الحدودية منها وتحويلها لمجتمعات صالحة.

وأوضح اللواء حمدي بدين، أن الشركة بدأت أولى مشاريعها بتطوير بحيرة البردويل، وتم رفع كفاءة وتطوير عدد 4 مراسى صيد، وإزالة 3500 طن عوائق.

حديد التسليح بـ"غليون "يعادل مرة ونصف تسليح برج إيفل

فيما قال اللواء أركان حرب أشرف حامد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات، إحدى شركات جهاز الخدمات الوطنية للقوات المسلحة، إن حجم حديد التسليح الذى استخدم فى مشروع بركة غليون للاستزراع السمكى يعادل مرة ونصف تسليح برج إيفل.

وأضاف خلال شرحه آليات تنفيذ المشروع للرئيس  ، أن حجم الحفر بالمشروع  يعادل حجم 6 أهرامات من الهرم الأكبر.

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات، إلي أن المضخات التي تم استخدامها بالمشروع قادرة على مليء 60 حمام سباحة أوليمبي في ساعة واحدة، مضيفا أنه كان يوجد 1800 معدة يعملون يوميا بالمشروع، و 6 آلاف عامل ومهندس، كما تم استخدام نصف مليون طن من الحجارة.

وخلال الافتتاح دخل الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فى وصلة هزار مع العمال والصيادين، حيث طلب أحد العمال بالتقاط صورة جماعية مع الرئيس السيسى، ليرد الرئيس: "طب يالا طلعوا السمك".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق