"ما حدش يقدر يمس ميه مصر".. دبلوماسيون وبرلمانيون يثقون في قدرة السيسي على حفظ حقوق مصر المائية

السبت، 18 نوفمبر 2017 11:07 م
"ما حدش يقدر يمس ميه مصر".. دبلوماسيون وبرلمانيون يثقون في قدرة السيسي على حفظ حقوق مصر المائية
الرئيس عبد الفتاح السيسى
محمد باسم

تعتبر أزمة سد النهضة أحد الملفات الهامة التي أولتها القيادة السياسية كامل اهتمامها خاصة لما تمثله من خطر على الأمن القومي المصري وارتباطها بعلاقة مصر بالقارة الأفريقية، وهو ما أكده الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، خلال إفتتاح عدد من المشروعات القومية بمنطقة غليون في كفر الشيخ: قائلاً: "محدش يقدر يمس مياه مصر وأنا بطمنكوا.. اتكلمنا مع أشقاءنا في إثيوبيا على المياه وقولنا إنها زي التنمية بالظبط ".

ملف سد النهضة في أيدٍ أمينة 

عمرو موسى
                                       عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق

عمرو موسى وزير الخارجية وأمين عام الجامعة العربية الأسبق، وعضو هيئة حكماء أفريقيا، قال في تصريح خاص لـ"صوت الأمة": إن أزمة ملف سد النهضة من المواضيع الشائكة، لإرتبطها بالأمن القومى المصري والأفريقي، وهو يدعونا أن نترك للحكومة المساحة الكافية للتصرف فيها، مؤكدا أنه من الأفضل الإنتظار.

وعن دوره بصفته عضو فى هيئة حكماء أفريقيا وقدرته على التدخل لمحاولة حلحلة الأزمة، أكد أن الموضوع يحتاج للدراسة أولاً، مشيرا إلى أن الملف في أيدٍ أمينة.

قطرة المياه تمثل لنا حياة فلا يجوز التفريط فيها نهائيًا

وفي سياق متصل، قال النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب، إن سد النهضة أمر منتهى بالنسبة لمصر، موضحاً أن هناك اتفاقية دولية حددت حجم المياه التي من حق الدولة المصرية الحصول عليها.

وأكد  عضو مجلس النواب، أن قطرة المياه تمثل لنا حياة فلا يجوز التفريط فيها نهائيًا، وتابع: "الشعب المصري مبيفرطش في شبر من أرضه.. وفى نفس الوقت مش هيفرط في قطرة مياه".

وأضاف عضو مجلس النواب في تصريح خاص، أنه إذا كان هناك إخلال في الاتفاقية أو ضغط على الشعب المصري في المياه التي هي شريان حياته، سيكون هناك قرار غير محمود العواقب، مضيفًا أن هناك تدخل خارجي في أزمة سد النهضة.

وأكد أن إسرائيل تحلم بتزويد مصر لترعة الإسماعيلية، والحصول على فرع من النيل، وهذا ما دفعها لتمويل ودعم إثيوبيا بطريقة غير مباشرة وشريفة لعمل أزمة، لافتًا إلى أن سياسة الضغط مرفوضة تمامًا لدى مصر، سواء من قبل الشعب أو السياسيين أو العسكريين.

وأردف: "إذا كانت إثيوبيا ستقاد من جانب إسرائيل فتتحمل العواقب التي من الممكن أن تتخذ ضدها".

غادة عجمي: نثق في الرئيس السيسي بشأن ملف سد النهضة

ومن جانبه، قالت النائبة غادة عجمي وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن ملف أزمة سد النهضة تتولاه وزارة الخارجية، مؤكدةً أنها تثق في الرئيس عبد الفتاح السيسي بخصوص هذا الملف.

وتابعت "عجمى" فى تصريح خاص: "لقد فوضناه في الحرب والمناقشات والمناورات وكل ما يخص جمهورية مصر العربية.. كل ما سيتخذ سيكون هو الرأى الصائب من شخصية محنكة سياسيًا أُختيرت من بعد 30 يونيو بالإجماع من ملايين المصريين".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق