رئيس الوزراء يستعرض مع وزير النقل خطة تحديث مرفق السكك الحديدية 2022

الأحد، 19 نوفمبر 2017 01:16 م
رئيس الوزراء يستعرض مع وزير النقل خطة تحديث مرفق السكك الحديدية 2022
شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء

التقى المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الأحد  بمقر هيئة الاستثمار، الدكتور هشام عرفات وزير النقل، لاستعراض المخطط العام لخطة تحديث مرفق السكك الحديدية حتى عام 2022.
 
وأكد رئيس الوزراء على ما توليه الدولة من اهتمام بتطوير هذا المرفق الهام يمثل شرياناً حيوياً للربط بين كافة أنحاء الجمهورية، وخدمة أهداف الصناعة والتنمية، وتلبية احتياجات المواطنين، مشيراً إلى حرص الدولة على التحديث المستمر للخدمات التي يقدمها هذا المرفق، فضلاً عن تعظيم الاستفادة من اﻻمكانات والقدرات التي يزخر بها.  
 
من جانبه أوضح وزير النقل أن خطة تحديث مرفق السكك الحديدية حتى عام 2022 تقدر تكلفتها بنحو 50 مليار جنيه، تشمل تحديث البنية التحتية والوحدات المتحركة، الى جانب تطوير أنظمة اﻻشارات لتصبح الكترونية، لزيادة مستويات السلامة والأمان.
 
وأضاف الوزير أن الخطة تتضمن شراء 200 جراراً لنقل الركاب والبضائع، وإعادة تأهيل 81 جراراً بعقود شاملة توفير قطع الغيار والصيانة لمدة 15 عاماً، إلى جانب البدء في التصنيع الفوري لـ 300 عربة بضاعة لدعم أسطول السكة الحديد لنقل البضائع ويتم التصنيع محلياً بمصانع الهيئة العربية للتصنيع.
 
وأكد أنه يتم ايضاً انهاء الاجراءات الخاصة بتصنيع 1300 عربة ركاب محلياً، منها 800  عربة كإحلال كامل لقطارات الضواحي، و 200 عربة مكيفة لخدمة قطاع الصعيد، و 300 عربة مكيفة كإحلال للعربات الأسباني التي مر على عملها أكثر من 45 عاماً. وتضمنت الخطة أيضاً تجديد 1200 كيلو متراً من القضبان، وأشار إلى أن خطة تطوير المزلقانات الجارية حالياً تشمل في عام 2018 نهو  تطوير 90 مزلقاناً ليصل اجمالي المزلقانات التي يتم تطويرها وميكنتها إلى نحو 365 مزلقاناً. 
 
وتناول الوزير خلال اللقاء موقف "الخردة" بقطاع السكك الحديدية، لافتاً الى ان ذلك يأتي في اطار الاستفادة من موارد الهيئة وتنمية ايراداتها، حيث أشار الوزير الى ان الوزارة بصدد اجراء مناقصة بين الشركات والمصانع الوطنية طبقاً للأسعار الحالية، ومن المقرر الانتهاء من اجراءات حصر الخردة والمناقصة نهاية العام الجاري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق