لقاح جديد يقضى على السرطان يبدأ تجربته على البشر ولكل مريض لقاح خاص به

الأحد، 19 نوفمبر 2017 10:00 م
لقاح جديد يقضى على السرطان يبدأ تجربته على البشر ولكل مريض لقاح خاص به
مصل - صورة أرشيفية
لميس محمد

بدأ نقل لقاح السرطان الجديد من المعمل إلى التجارب السريرية على البشر هذا الأسبوع، حيث يستهدف العلاج الجديد الأورام الصلبة، والتي تعد خطوة كبيرة إلى الأمام في العلاج ،كما تم تصميم كل لقاح لكل مريض والورم الخاص بهم.

ووفقا للتقرير الذى نشر على موقع " iflscience" أن التجارب الأولية تنصب في الأصل علي سلامة البشر ، بالإضافة إلى دراسة تحملهم للقاح الجديد، وعما إذا كان العلاج لا يثير استجابة مناعية في المرضى.

وسيتم تحديد كل لقاح سرطانى كل مريض، حيث يتم تحليل الخلايا من الأورام، ويستخدم التسلسل الجيني لتحديد طفرات معينة في الخلايا المعروفة باسم neoepitopes، هذه الطفرات يمكن أن تساعد الجهاز المناعي للتمييز بين الخلايا السرطانية والصحية، مما يسمح للجسم نفسه بمحاربة المرض.

ثم يتم نسخ هذه الطفرات على حمض نووي واحد ومن ثم حقنه في الجسم على شكل لقاح، وهذا بدوره يساعد الجهاز المناعي للمريض على التعرف بشكل أفضل على الخلايا السرطانية وتدميرها.

هذا ليس أول لقاح سرطان يتم اختباره ففي العام الماضي كانت هناك تقارير عن لقاح السرطان "العالمي"، مع نتائج التجارب المبكرة على البشر التي ظهرت إيجابية التجارب،  ويبدو أن اللقاح يعمل في نفس الاتجاه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق