7 فتاوى قضت على سبوبة دعاة "الفتة" في الفضائيات

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 10:00 ص
7 فتاوى قضت على سبوبة دعاة "الفتة" في الفضائيات
نكاح البهائم والزوجة المتوفية
رامى سعيد

اتخذ المجلس الأعلى للإعلام مؤخرا قرارًا ، بعد إجرائه مشاورات موسعه مع المؤسسات الدينية "الأزهر والأوقاف"، لضبط فوضى الفتاوى وظهورالدعاة على وسائل الإعلام، ومنح القرار50 عالمًا فقط  حق الظهورفي الفضائيات للإفتاء ، مع حق المؤسسات الدينية في اضافة من يرونه مناسبا، وشمل القرارأسماء كل من الدكتورأسامة العبد ، رئيس جامعة الأزهرالأسبق، ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، والدكتورأسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، ووكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب، وإبراهيم نجم ، مستشار مفتى الجمهورية.

نكاح المتوفاة
 

كان من الأسباب الرئيسية التى دعت المجلس الأعلى للإعلام لاتخاذ قراره،  الفتاوى الشاذة التى شهدتها وسائل الاعلام خلال الفترة الماضية، والتى جاءعلى رأسها فتاوى نكاح المتوفاة للدكتورصبري عبد الرؤوف، أستاذ الفقه في جامعة الأزهرالذى أكد خلال لقاء له أن معاشرة الزوج لزوجته المتوفاة حلال، ولا يعد "زنا"، ولا يقام عليه الحد أو أي عقوبة، لأنها شرعاً أمرغير محرم، والفعل الحقيقي أنها زوجته ، وقال إن الزوج لم يرتكب إثماً أو ضرراً، مضيفاً أنه لا توجد في ذلك أي مخالفة شرعية، ولكنه أمرغير محبب اجتماعياً.

 نكاح البهائم

كما جاءت الفتاوى الثانية من الدكتورة سعاد صالح أستاذة ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، بإجازتها معاشرة البهائم قائلة: بعض الفقهاء أباحوامعاشرة البهيمة من الحيوانات.

الحب فى التليفون حرام
 

وقالت صالح أيضا فى فتوى أخرى لا تقل طرافة وغرابة، إنه محرم على الخاطب أن يقول لخطيبته كلمة "بحبك" عبر الهاتف أوغيره لأنهما أجنبيان، مضيفة فى برنامج تلفزيونى أن الحب بين المخطوبين قد يتحول إلى معصية، والوقوع في علاقة محرمة، لافتة أن الخاطب قد يتبادل الصورمع خطيبته، ويهددها بعد ذلك بها إذا حدث فسخ للعقد، مشيرة إلى أن "الحب قد يتحول لمعصية وحمل".

وتابعت الكلام المعسول يدغدغ عواطف الفتاة، ويجعلها تتأثر وتقع في الخطأ مع خطيبها، مضيفة: "أم قالتلي بنتي في الإعدادية وكانت على علاقة بشاب ولكي يخطبها ويتزوجها هددها بنشر صورها".

التلصص على الخطيبة أثناء الاستحمام
 

والشى بالشىء يذكر، ذهب الداعية أسامة القوصى إلى الجهة الأخرى بفتوى طريفة، حيث أجاز تلصص الشاب على خطيبته خلال استحمامها، ليشاهد منها ما يمكن رؤيته ويجعله يقررالزواج منها، قائلا في فتواه : يجوزللرجل رؤية المرأة التي يرغب في الزواج منها أثناء الاستحمام، حتى يدعوه ذلك للرواج منها، بشرط أن تكون نيته بالفعل الزواج منها وعدم تركها.

هدم الهرم
 

فيما أفتى مرجان الجوهري أحد شيوخ السلفيين بإباحة تدميرالأهرامات وأبو الهول والمعابد الأثرية، لأنها أصنام وتماثيل من زمن الجاهلية، مضيفا أنهم كمسلمين لابد لهم من تحطيم تلك التماثيل.

 الاتجار فى الآثارحلال  

وأباح الشيخ محمد حسان، تجارة الآثارقائلا: إذا كانت تلك الآثاروجدتها فى أرض تملكها أو فى بيت لك فهذا حققك ورزقك ساقة الله إليك، ولا اثم عليك فى ذلك ولا حرج، مضيفًا وليس من حق دولة ولا مجلس أوأى احدًا أن يسلبك هذا الحق وهذا الرزق، الذى رزقك الله اياه.

تحريم أكل لحم الجن

فيما أفتى الداعية محمد الزعبي بحرمانية أكل لحوم الجن، قائلا إن الجن يتمثل في صورة الإبل والماشية ولذلك وجب علينا ذبحها وتناول لحومها لقتل ذلك الجن المتمثل فيها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق