تبادل تجاري وتعاون لمحاربة الإرهاب.. مكاسب الزيارات المتبادلة بين مصر وقبرص

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 03:36 م
تبادل تجاري وتعاون لمحاربة الإرهاب.. مكاسب الزيارات المتبادلة بين مصر وقبرص
السيسي
مروة حسونة

على مدار فترة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، شهدت العلاقات المصرية القبرصية تبادل تجاري، وتقاربٍ شديدٍ، حيث شهدت الفترة الأخيرة حراكًا سياسيًا بعد عدد من الزيارات التي قام بها الرئيس، حيث بلغ حجم التبادل بين الجانبين عام 2014 (106) مليون دولار منها 43 مليون دولار صادرات مصرية لقبرص، و63 مليون دولار واردات قبرصية إلى مصر.
 
 
اجتماع وزراء الخارجية في 25 سبتمبر 2014
شارك وزير الخارجية "سامح شكري" على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، في سبتمبر عام 2014، في اجتماع آلية المشاورات الثلاثية مع وزيري خارجية كل من اليونان وقبرص، بهدف دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التشاور المشترك بين الدول الثلاث حول القضايا الإقليمية.
 

زيارة الرئيس القبرص لمصر في نوفمبر 2014
زار نيكوس اناستاسيادس رئيس جمهورية قبرص مصر، في نوفمبر 2014، وكان في استقباله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي حينها أكد رئيس قبرص على دعم بلاده لمصر ضد الإرهاب ومكافحته في سيناء، بجانب تعزيز التعاون بين البلدين، في مجالات الطاقة، والسياحة، والبحث والإنقاذ.

بيان مشترك بين مصر وقبرص
عقد الرئيسان المصري والقبرصي اجتماعا على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ69، لمناقشة التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط (سوريا، والعراق، وليبيا، وغزة) وتأثيراتها على الأمن والاقتصاد الإقليميين، وشددت كل من مصر وقبرص على الأهمية القصوى لتعاون القوى المعتدلة في إطار التعامل مع التحديات الإقليمية ومكافحة الإرهاب بكافة أشكاله.
 

زيارة الرئيس السيسي لقبرص 19 أبريل 2015
قام الرئيس السيسي بزيارة رسمية إلى كل من قبرص وأسبانيا يومي 29 و30 أبريل 2015، وكانت تهدف الزيارة إلى زيارة تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وتنشيطها في كافة المجالات، فضلا عن استثمارات إسبانيا في مصر، والتي تجاوزت 700 مليون يورو في مجالات الغاز والأسمنت والسكك الحديدية.
 

زيارة الرئيس القبرصي في أكتوبر 2016
قام نيكوس اناستاسيادس رئيس قبرص بزيارة لمصر، لحضور أعمال الدورة الرابعة للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، منها النقل البحري، والتبادل التجاري، والطاقة، والزراعة والسياحة.
 
كما تم التباحث حول تطورات الأوضاع في المنطقة وتنسيق المواقف السياسية بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأزمتين السورية والليبية.
 

وزير خارجية قبرص في مصر أغسطس 2016
قام يوانيس كاسوليدس وزير خارجية قبرص بزيارة لمصر، في أغسطس العام الماضي، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتناول اللقاء نتائج القمة الثلاثية الأخيرة- بين مصر وقبرص واليونان التي عُقدت في أثينا في ديسمبر 2015، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه من تنفيذ مشروعات مشتركة في عدد من المجالات من بينها الزراعة والاستزراع السمكي.
 
 

زيارة الرئيس السيسي لقبرص 20 نوفمبر 2017
وصل صباح اليوم الإثنين، الرئيس عبدالفتاح السيسي  إلى العاصمة القبرصية "نيقوسيا"، وعقد خلالها لقاءً ثنائيًا مع الرئيس القبرصي "نيكوس اناستاسيادس" وكبار المسئولين القبارصة، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار العلاقات الوثيقة التي تجمع بين مصر وقبرص، وحرص البلدين على تدعيم التعاون المشترك ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.
 
ومنح الرئيس القبرصي "نيكوس اناستاسيادس"، الرئيس عبد الفتاح السيسي قلادة مكاريوس الثالث، وهي أرفع وسام يمنح في قبرص، كما منح الرئيس السيسي لنظيره القبرصي قلادة النيل، وزار الرئيس البرلمان القبرصي.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م