نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الداجنة: "الفريزر" أساسي في محلات الفراخ

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 06:02 م
نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الداجنة: "الفريزر" أساسي في محلات الفراخ
الدكتورة منى محرز
كتب مصطفى النجار

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الداجنة، إننا لا نريد التأثير على دخل أي مواطن وأن محلات الدواجن كان يوجد بها ثلاجة تجميد، ولكن بعد الثورة انتهى الأمر ومن أجل الحفاظ على القيمة الغذائية للدواجن يجب أن تدخل التجميد لأن الفريزر المنزلي للحفظ فقط وليس التجميد، وأيضا بالنسبة للمخلفات كان يتم تدويرها، لكن كل ذلك حدث له فوضى بعد الثورة، وبالتالي لابد من وجود كمائن لضبط المخالفات والسيارات التي تقل الطيور الحية بين المحافظات لمنع التلوث البيئي، مشيرة إلى أننا بعد ما وصلنا لمرحلة متقدمه في مصر في 2010حدث انتكاسة كبيرة الأن.
 
وأضافت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الداجنة في كلمتها أمام اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة، أن المرابين للطيور يتكبدون  خسائر فادحة في الشتاء، وبالتالي نريد توفير قروض ميسرة لتجار الطيور.
 
ومن جانبه  قال النائب محمد المرشدى وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن فكرة تداول الدواجن في السوق المصرية تحتاج إلى تطوير، وبالتالى أن يقدم  جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة  قانون لمنع تداول الدواجن الحية يشمل جميع انواع الطيور على أشكالها.
 
ومن جانبه أكد النائب عمر مصيلحى وكيل لجنة المشروعات الصغيرة، أن صناعه الدواجن فيها استثمارات كثيرة ‘ وهناك العديد من المزارع فى محافظة الشرقية ، متسائلا : أصحاب المزارع هيعملوا أيه بعد منع تداول الطيور الحية.
 
ومن جانبها عقبت الدكتورة مني محرز، أنه لدينا مجازر تكفي الجمهورية وتعمل بعشر طاقتها، وسيكون هناك حملات للتوعية، ولن نمنع تداول الطيور الحية بشكل كامل، لافتة إلى أن هناك مواسم مثل رمضان السحب بيزيد فيها على الدواجن، وفي عيد الأضحى بقل الطلب على الدواجن، وبالتالي وجود ثلاجات تجميد سيقوم بحل تلك المشكلة وسيكون في صالح المنتجين والمستهلكين حتى لا يقعوا فريسة الجشع والاستغلال.
 
ومن جانبه أكد النائب السيد موسي وكيل لجنة الزراعة، أن موضوع عدم تداول الطيور الحية أمر طال انتظاره، لكن لابد أن تصاحبه حملة إعلامية ضخمة حتى يتم تغيير سلوك المستهلك مثل حملة اللبن السائل ولابد من وضع تسهيلات للشباب لتوزيع الدواجن وتوفير سيارات لهم للنقل والتوزيع مليار و300الف طن دواجن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق