أستاذ بالقصر العيني: إجراء عمليات لزراعة القلب الصناعي في مصر قريبا

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 06:25 م
أستاذ بالقصر العيني: إجراء عمليات لزراعة القلب الصناعي في مصر قريبا
قلب
آية دعبس

قال الدكتور أكرم عبد الباري، أستاذ مساعد بقسم طب الحالات الحرجة بطب القصر العيني، نائب رئيس مجموعة العمل لتقنية الاكيمو، إن تقنية الاكيمو يمكن استخدامها في حالات التهاب الشرايين، والتي تؤثر على الرئة، والقلب وتؤدى إلى فشل تنفسي أو قلبي حاد.

جاء ذلك خلال مؤتمر مجموعة العمل المصرية لتقنية الاكيمو ، التابعة للكلية المصرية لأطباء الرعاية الحرجة بالتعاون مع  قسم الحالات الحرجة بطب قصر العيني، برئاسة كل من الدكتور شريف مختار رئيس الكلية المصرية لأطباء الرعاية الحرجة، والدكتورة عالية عبد الفتاح رئيس مجموعة العمل والدكتور احمد الشريف رئيس قسم طب الحالات الحرجة ، حيث استعرض فيها الخبراء الأجانب زراعة القلب الصناعي ،والذي ينقذ حياة آلاف المرضى ومن المتوقع أن يطرح في مصر قريبا.

وأضاف"عبد الباري"، أن تقنية الاكيمو تعد النواة الأساسية لاستخدام القلب الصناعي المزروع داخل الجسم.

وتابع"عبد الباري"، أن القلب الصناعي عبارة عن مضخة يتم زرعها بواسطة جراح القلب، ويتم زرع المضخة داخل القلب كعلاج نهائي لمرضى وهن القلب الشديد، ويتم توصيل هذه المضخة بالشريان الأورطى، موضحا أن هذا القلب الصناعي صالح للاستخدام عدة سنوات كبديل للقلب الطبيعي.

وأشار"عبد الباري"، إلي أن هذا القلب الصناعي هو أحدث طراز من القلب الصناعي، وهو بحجم كف اليد أو أصغر وهو موجود حاليا في الخارج، ولم يدخل مصر حتى الآن، مؤكدا أنه في الخارج تم زراعة ألاف الحالات من القلب الصناعي وخاصة خلال الـ 5 سنوات الأخيرة ،وهو يقوم بدور القلب الطبيعي تماما، وهو ينقذ حالات آلاف المرضى ، ونتيجة لمساعي الدكتور أحمد الشريف أستاذ ورئيس قسم الحالات الحرجة بطب قصر العيني ،وبالتنسيق مع عميد الكلية وإدارة المستشفيات تم الموافقة على إنشاء وحدة خاصة تابعة لقسم الحالات الحرجة متخصصة، في العلاج باستخدام الاكيمو والقلب الصناعي والذي من المتوقع أن يدخل مصر قريبا ،وهو يصل تكلفته حوالي 3.5 مليون جنية مصري للمريض الواحد.    

وعرض البروفوسير بابالاردو تجربة مستشفى سان رافايل بميلانو فى العلاج بالاكيمو، والقلب الصناعي ،موضحا أن هناك أنواع حديثة من القلب الصناعي التي يسهل التعامل معها، وتسهل حركة المريض .

وأكد أن تقنية الاكمو والتي تستخدم في حالات الفشل التنفسي الشديد ،وكذلك هبوط القلب الحاد، فان هذه التقنية تعتمد على فكرة بسيطة وهى تنقية الدم من ثاني أوكسيد الكربون ،وتزويده بالأوكسجين ،خارج الجسم ثم إعادته مرة أخرى إلى الجهاز الدوري.

من جانبه تحدث كاباتوس من جنوب إفريقيا، عن استخدام الاكيمو في حالات الإصابة بالتسمم الدموي الميكروبى بالجسم ، موضحا أنه يمثل استخداما جديدا لدعم الدورة الدموية ، حيث يعمل على تدعيم وظيفة القلب حتى يتغلب الجسم على حالة التسمم، موضحا أن التسمم الدموي يحدث نتيجة الالتهاب الرئوي أو الالتهاب الشديد في المسالك البولية ، أو أي التهاب يصيب الجسم .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق