مساعد وزير التعليم لشئون المديريات: المدارس "الغلبانة" أولى بالجولات من الـ 5 نجوم (حوار)

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 09:05 ص
مساعد وزير التعليم لشئون المديريات: المدارس "الغلبانة" أولى بالجولات من الـ 5 نجوم (حوار)
اسماء الديب مساعد وزير التربيه والتعليم لشئون المديريات التعليميه مع محرره صوت الامه
ريم محمود

- نسعي لتغير المديرين التنفيذين لمدارس 30 يونيو
- رصد أكثر من 7 مخالفات مالية وإدارية.. وفسخ العقود حال المخالفات الجسمية
- الكتب المتطرفة «مالهاش مكان» في مكتبات مدارس 30 يونيو
- المديريات التعليمية تحتاج تفعيل أكثر وتغير الدماء
 
 
كشفت الدكتورة أسماء الديب مساعد وزير التربية والتعليم لشئون المديريات التعليمية ومدارس 30 يونيو عن إجراءات ستتخذها الوزارة خلال الأيام المقبلة، مؤكدة لـ «صوت الأمة»، أن لجان المتابعة الخاصة بمدارس 30 يونيو ستتوغل في الميدان، بالإضافة إلى أن الوزارة بصدد تغير المديرين التنفيذين في هذه المدارس، ونفت الديب خلال حوارها شائعات فرض الحجاب على الطالبات بهذه المدارس، وعن الكتب كشفت أنه تم رصد كتب مخالفة في المكتبات، لكن تم التخلص منها. فإلى نص الحوار..
 
- مدارس 30 يونيو تتبع أي جهة؟ وماهو العدد الحقيقي لها؟
مدارس 30 يونيو.. مدارس تحت إشراف وزارة التربية والتعليم بعد التحفظ عليها، هي  مدارس «خاصة» وليست قومية فهي من شريحة المدارس الخاصة  حيث تنطبق عليها القرار الوزاري (420)، ويصل عدد مدارس 30 يونيو 113 مدرسة على مستوى 17 محافظة على مستوى جمهورية مصر العربية، وهم تحت الإشراف المالي والإداري لوزارة التربية والتعليم ويوجد مدارس غير أخرى غير متحفظ عليها.
 
8ebed0b8-2773-4837-92b8-7929152feb92

- هل يتم تنقيح كتب المكتبات بمدارس 30 يونيو؟
نعم يحدث ذلك دائما.. ففي الفترة التي أمضيتها داخل الوزارة تم تنقيح المكتبات من خلال لجان المتابعة بالمديريات، ولكن قد رصدت اللجان وجود بعض الكتب المخالفة وهي عبارة عن كتب مخالفة ولا تتناسب مع ثقافتنا أو ديننا سواء إسلامي أو مسيحي ولكن قد تم مخاطبة المديريات التعليمية مجددا للعمل علي التنقيح مرة أخرى: «فالكتب ذات الأفكار المتطرفة ليس لها مكان داخل التعليم». 
 
- ماذا عن مستوى تحصيل الطلاب بمدارس 30 يونيو؟
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لها إشراف كامل على مدارس 30 يونيو، من حيث المنهج والخريطة الزمنية، وهذا الإشراف المستمر ينتج طلاب متميزين جدا، والمستوى التعليمي بها أصبح ممتاز، ونحاول دائما رفع مستواها حتى لا ينفر منها أولياء الأمور، ومثلما يوجد مدارس ممتازة يوجد مدارس بها سلبيات أيضا ولكن نعمل على حلها.
 
- كيف يتم اختيار معلمين مدارس 30 يونيو؟
اختيار «المدرسين» ليس من اختصاص الوزارة ولكن المديرين التنفيذين من قبل الوزارة لهم الاختيار، حيث تعطي وزارة التربية والتعليم لهم حرية الاختيار حسب الزيادة والعجز والمؤهلات الخاصة بالمتقدمين، لكن يكون دور وزارة التربية والتعليم هو توجيه هؤلاء المعلمين للأسلوب الصحيح والوقوف بجانبهم، وقد تم تكليف مديري المدارس بمتابعة شرح المعلمين للمناهج وعمل تقارير يومية عنهم ومتابعات دائمة؛ فنحن نريد أن نتوغل في الميدان، وأي معلم مخالف سيتم فسخ عقده.
 
9aa19703-d95a-4709-b8f7-f75562ebebca
 
- ما هوحجم المخالفات المالية والإدارية بهذه المدارس؟
بالفعل توجد مخالفات مالية وإدارية في هذه المدارس وقد تم رصد أكثر من 7 مخالفات خلال الأسبوعين الماضيين، وذلك بسبب الجهل بالقانون تجاه النواحي المالية والإدارية، ويوجد أشخاص يخالفون عن جهل بينما توجد مخالفات عن تعمد، ولذلك حرصت وزارة التربية والتعليم علي وجود خبير مالي في كل مدرسة.
 
- ماهي مخالفة مدرسة المقطم الدولية واللغات؟
هي مدرسة من ضمن المدارس المخالفة التي أهدرت ملايين الجنيهات عن طريق التعاقدات وهذا إهدار للمال العام، ولكن كل هذه الأمور يتم حلها الآن واتخاذ الإجراءات ضد المخالفين.
 

- ما حقيقة فرض الحجاب على الطالبات داخل مدارس 30 يوينو؟
هذه شائعة، لم تواجهني أى مخالفة من ذلك أن توجد مدرسة تقوم بفرض الحجاب على الطالبات أو مخالفات من نوعية فرض توجهات سياسية معينة على الطلاب.
 
89dea65f-e937-474c-8c18-9c5fac549fec
- هل تتكاسل المديريات في متابعة مدارس 30 يونيو؟
لا.. لا توجد أى مديرية تعليمية متكاسلة وتقوم المديريات التعليمية بعمل جولات متابعات دائمة ويصل للوزارة تقارير أول بأول عن هذه المدارس والتعاون من مديرية البحيرة كان الأسرع من حيث لجان المتابعة.. وأوجه رسالة إلى الجميع الآن: «المتكاسل مالوش مكان في مجتمع التغير».

- هل ستحدد مدة التعاقد مع مديري مدارس 30 يونيو؟
نحن بصدد تغير للمديرين التنفيذين بمدارس 30 يونيو، فنحن ننظر الآن إلى المدير الحكيم فنحن ليس في حاجة إلى التصادمات، لكن كل ما يهمنا هو مصلحة الطالب، ويكون التعاقد معه لمدة عام، لكن حال المخالفات الجسيمة يتم فسخ العقد على الفور.
 
- ماذا عن الإجراءات الجديدة للمديريات التعليمية على مستوى المحافظات؟
خلال الفترة الماضية قد لحظت تفاعل من المديريات التعليمية والاستجابة إلى التكليفات، لكن المديريات ما زالت محتاجة تفعيل أكثر وتغير دماء ونحن في طريقنا إلى عمل مسابقة لإختيار قيادات وسيجري لهم المقابلات والاستمرار سيكون للعنصر الفعال فقط والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مهتم باللجنة وسيكون لها معايير واشتراطات معينة وحيادية كاملة، وإذا ستقام الحال في المديرية، تستقيم المديريات و: «الدنيا مش وحشة أوي زي ما يتخيلها البعض والكل يحاول أن يبرز أفضل ما عنده».

- ما تعليقك على أن مساعدين وزير التعليم ليسوا من الميدان؟
هذا غير صحيح، فأنا كنت معلمة لغة فرنسية ثم  مديرة المدرسة الفرنسية التجريبية في المقطم لمدة 7 سنوات، ثم مدير ادارة التجريبيات بالقاهرة ثممدير ادارة وسط التعليمية ثم مدير عام ادارة النزهة ثم تولية إدارة التعليم العام بالقاهرة ثم وكيل الوزارة بالاسماعيلية ثم المعاش ثم تكليف دكتور طارق لي.

- هل سيكون هناك جولات ميدانية للمدراس خلال الأيام المقبلة؟
بالفعل سوف نعمل ذلك ونتوغل في الميدان فالمدارس الشعبية «الغلبانة» لها الأولوية في الجولات والزيارة أكثر من مدارس الخمس نجوم فهي ليست في حاجة إلى الزيارة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق