خبير اقتصادي: البنك المركزي سيخفض سعر الفائدة تدريجيًا بداية من شهر يناير

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 03:51 م
خبير اقتصادي: البنك المركزي سيخفض سعر الفائدة تدريجيًا بداية من شهر يناير
البنك المركزي المصري
محمد المسلمي

قال الدكتور فخري الفقي الخبيرالاقتصادي أن رفع سعر الفائدة يؤثر بشكل سلبي على البورصة والسندات الدولارية، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة الدين العام، مؤكدًا أن هذه الآثار السلبية مؤقتة، ورجح أن البنك المركزي سيخفض سعر الفائدة تدريجيًا بداية من شهر يناير المقبل وذلك بعد كسر حاجز الـ30% وانخفاض التضخم.
 
وأشار الفقي إلى أن الهدف من رفع سعر الفائدة 7 نقاط خلال 8 أشهر منذ التعويم، هو امتصاص السيولة الناجمة عن عاملين أساسيين، هما زيادة السيولة بالجنيه نتيجة التعويم، والإنفاق الحكومي المتزايد والسحب على المكشوف من البنك المركزي، وهو ما جعل صندوق النقد الدولي يضع سقفًا لذلك لا يتعدى 10%.
 
وشدد على أن التعاون بين البنك المركزي المصري وخبراء الصندوق يضمن احتواء الآثار السلبية المؤقتة والمتابعة خلال فترة انتهاء برنامج الإصلاح والبالغة عامين، متوقعًا تراجع الدولار إلى 14 أو 15 جنيهًا مصريًا، خلال تلك المدة، والتضخم إلى نحو 10%، والدين العام إلى 85%.
 
وكان البنك المركزي المصري قد قرر تثبيت أسعار الفائدة عن سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 18.75% و19.75% على التوالي، وأرجع ذلك إلى تراجع المعدل السنوي للتضخم العام والأساسي للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر الماضي، ليسجل 30.8% و30.5%، بعد أن سجل معدل قدره 33% و35.3% في يوليو الماضي على الترتيب.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق