عام الحزن على المدخنين.. 4 زيادات في أسعار السجائر خلال سنة

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 04:33 م
عام الحزن على المدخنين.. 4 زيادات في أسعار السجائر خلال سنة
يدخن
رامى سعيد

 

تخطو مصر خطوات جادة نحو الاستجابة لدعوة منظمة الصحة العالمية جميع البلدان إلى إعطاء الأولوية للجهود الرامية إلى مكافحة التبغ وتسريع هذه الجهود كجزء من استجابتها لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وطبقا للدعوة اتجهت مصر إلى رفع أسعار التبغ بجميع أنواعه عدة مرات لتلبية لمبادرة " التحرر من التبغ " آخرها موافقة مجلس النواب اليوم على رفع أسعار السجائر بنسب متفاوتة.

 الزيادة المقررة هي الرابعة من نوعها هذا العام، وما تسبب في حالة من الغضب بين المدخنين، حيث أطلقوا على عام 2017، عام الحزن وجاء ذلك وفقا لتعديل قانون القيمة المضافة، رقم 67 لسنة 2016، المتضمنة زيادة الضريبه على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

الزيادة الأولي

جاء الارتفاع الأول في سبتمبر الماضى، وفقا لقانون ضريبة القيمة المضافة، بعد أن أعلنت شركة فيليب موريس مصر، في ديسمبر الماضى، زيادة قدرها 2 جنيه للعلبة على جميع منتجاتها شملت العلامات التجارية مارلبورو، وميريت، ونكست، وإل إم، ثم انتشرت عدوى الارتفاعات لتطال جميع شركات السجائر، ليشهد السوق حالها من الفوضى واحتكار التجار للسجاير بالمخازن وبيعها باسعار مرتفعة عن القيمة التى حددتها الشركات.

الارتفاع الثاني

فيما كان الارتفاع الثانى  في شهر يناير الماضي بعد أعلنت الشركة الشرقية للدخان عن زيادة أكثر منتجين مبيعا لديها "السوبر" و"الكليوباترا"، لتسجل سعر الكليوباترا 12 جنيها ارتفاعاً من 10.5، وتسجل الكليوباترا السوبر 12.75 جنيها مقارنة ب 12.5.

الزيادة الثالثة

وجاءت الزيادة الثالثة فى  فبراير الماضي، بعد إعلان  الشركة الشرقية للدخان برفع أسعار السجائر من جديد، على بعض الأنواع، لترتفع سعر علبة السجائر "كليوباترا"  البوكس الأبيض، من 12 إلى  12.75 جنيها، بينما ارتفع سعر علبة جولدن وبست الأحمر والأزرق، إلى 15 جنيها للعلبة، بدلاً من 14.5 جنيها، التى رفعت أرسعارها بعد الذلك القرار خلال شهر مارس الماضي برفع سعر الكليوباترا 75 قرشًا، كما رفعت سعرها مرة اخرى شهر يوليو الماضى حيث رفعت أسعار 5 أصناف سجائر وهي فايسروي فلتر، وفايسروي لايت والتى تنتجها لحساب شركة بريتش أمريكن توباكو، من 17 جنيها إلى 18 جنيها، وكليوباترا كينج سايز من 10.5 جنيه إلى 11.5 جنيه، وكليوباترا كوين (ورقية) من 12 جنيها إلى 12.5 جنيه، وكليوباترا سوبر من 12.75 جنيه إلى 15 جنيها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق