رئيس الرقابة المالية: زيادة حصة التمويل العقاري في السوق المصرية أحد أولوياتنا

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 11:07 ص
رئيس الرقابة المالية: زيادة حصة التمويل العقاري في السوق المصرية أحد أولوياتنا
رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتورمحمد عمران
هدى خليفة

صرح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الدكتور محمد عمران، بأن استراتيجية الهيئة للأعوام الأربعة القادمة تهدف إلى زيادة حصة نشاط التمويل العقاري في السوق المصرية، وما ينتظر بذله من جانب شركات التمويل العقاري من جهد وخطط تسويق حديثة لجذب شرائح جديدة من المستثمرين لشركات التمويل العقاري كهدف قومي.
 
جاء ذلك خلال اجتماعه، بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل العقاري، للتباحث حول أوضاع سوق التمويل العقاري في مصر والتحديات التي تواجه نمو هذا القطاع، وتبادل الرؤى لتطوير نشاط التمويل العقاري وبما يتناسب مع قدرات والتوقعات لأداء قدرات هذا القطاع الهام والحيوي.
 
وكشف عن أن نتائج نشاط التمويل العقاري في التسعة اشهر من عام 2017 بلغت ما قيمته 8.2 مليار جنيه مقابل 6.6 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق بارتفاع قدره 24.9%، وهو ما يلقى الضوء على وجود طلب مستقبلي.
 
واستعرض الحضور أهمية التكامل في الخدمات المالية غير المصرفية المرتبطة بنشاط التمويل العقاري وعلى رأسها نشاط التأمين، والذي يتيح تغطيات تأمينية ضد مخاطر وفاة المستثمر أو العجز، بالإضافة إلى التأمين ضد مخاطر هلاك العقار ومخاطر عدم السداد تمثل جميعها ضمانة هامة لأطراف منظومة التمويل العقاري، وتحقق المصلحة العامة وبث الطمأنينة فى نفوس المتعاملين ضد المخاطر المتوقعة.
 
وأوصى عمران بأهمية قيام شركات التمويل العقاري باستهداف تمويل عمليات البيع والشراء على العقارات السابق تسليمها دون الاعتماد فقط على الوحدات الجديدة التي يتم شراؤها من المطورين العقاريين، في ضوء اتساع الشريحة التي تتعامل في هذا النوع من العمليات وحاجتها الماسة إلى التمويل.
 
وتعهد الاتحاد بتقديم دراسة متكاملة للهيئة عن رؤيتهم ومقترحاتهم بشأن مواجهة التحديات التى تواجه صناعة التمويل العقارى وسبل مواجهتها واليات تطوير تلك المنظومة وتوسيع رقعة المستفيدين منها.
 
كما أشار رئيس الهيئة لأهمية قيام الاتحاد بأعداد استراتيجية لنشر الوعى بمنظومة التمويل العقارى بين افراد المجتمع وتحث فئات المجتمع المختلفة بالتعامل على العقارات من خلال آلية التمويل العقارى
 
واتفق الحضور على عقد اجتماع تنسيقى بين ممثلى الاتحاد المصرى للتمويل العقارى وبعض من اعضاء اللجنة الاستشارية للتمويل العقارى وممثلى قطاع المطورين العقارين لطرح وجهات النظر والرؤى المختلفة لكافة الاطراف ومناقشة سبل النهوض بصناعة التمويل العقارى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق