شباب مصر بين حلم العمل ووهم شركات التوظيف.. حكايات من داخل مؤسسات النصب

الخميس، 23 نوفمبر 2017 02:00 ص
شباب مصر بين حلم العمل ووهم شركات التوظيف.. حكايات من داخل مؤسسات النصب
وهم شركات التوظيف
كتبت: إيمان محجوب

أن تكون عاطلا بعد التخرج هو الوقت الذي يتوقف فيه قطار الحياة عن السير بينما يتقدم قطار العمر، ويضيع حلم الشقة والسيارة والعروسة والأطفال، ويظل كثيرون ينتظرون قطار العمل الذي عادة ما يتأخر وسط تعداد سكاني تعدى الـ90 مليون.

ونظرا لاحتياج الشباب الذي يبحث عن فرصة عمل تجد من يستغل ذلك للنصب عليهم وتحقيق ربح من وراء معاناتهم، بينما يطمع الشباب في الالتحاق بعمل يسعى من خلاله إلى تحقيق آماله في الحياة يصطدم بشركات التوظيف التي تقوم باللعب بطموحاته والنصب عليه وجني الملايين من وراء المتاجرة بحلم الشباب المصري.

شركات تطلب مبالغ مقابل وظيفة وهمية
 

التقينا ببعض الحالات التي تعرضت للنصب من شركات التوظيف؛ حيث حكى خالد محمد 26 عاما محافظة الجيزة خريج سياحة وفنادق أنه ذهب إلى مكتب توظيف أعلن عن حاجته شبابا للعمل فورا في فنادق خمس نجوم بشرم الشيخ.

خالد
خالد محمد

واستطرد قائلا والأسى يغلب على صوته "بعد المقابلة الشخصية أرسلوني إلى الفندق، وذهبت لموظف الموارد البشرية، فسألني هل تجيد لغات أخرى غير العربية؟ فأجبت نعم اتحدث الإنجليزيه بطلاقة.. فرفض توظيفي معلل ذلك بأنه يجب أن أتحدث أكثر من لغة"

ووجه خالد نصحيه للشباب قائلا: "أي مكتب يأخذ أموالا قبل التعيين يعتبر نصاب لأن الشركة حصلت منه على مبلغ 200 جنيه قبل ذهابه إلى شرم الشيخ، العلامات التى تدل على أن هذه الشركة تنصب على الشباب حينما يطلب منك أن تجهز للسفر دون تحديد ميعاد أو انطلاق الأوتوبيس"

إيناس عبدالمجيد 23 سنة محافظة البحيرة خريجة كلية تجارة جامعة طنطا قالت إنها بعدما تخرجت بدأت بالبحث عن عمل ليحقق لها ما تتمناه لكي تساعد بالإنفاق مع والدتها على الأسرة لأنها الابنة الكبرى.

وأضافت كان علي أن أتحمل المسئولية مع والدتي بعد وفاة أبي، فلدي أربع أشقاء يصغروني ويحتاجون الى مصاريف كبيرة لتكميل تعليمهم، فلجأت إلى مكاتب التوظيف للبحث عن فرصة عمل مناسبة، وبعد عمل المقابلة الشخصية مقابل دفع 200 جنيه قالوا لها انتظري فترة قليلة من الزمن وستلتحقي بفرصة عمل سكرتيرة بإحدى الشركات بمرتب مناسب، وبعد أقل من شهر ذهبت مرة أخرى إلى الشركة فلم تجدها.

نصب الفخ

أحمد محمد محمود 24 سنة من المحلة الكبرى خريج كليه تجارة، قال "بعدما تخرجت منذ عامين بدأت في البحث عن عمل وكان لي بعض الأصدقاء قالوا لي شاهدوا إعلان على فيس بوك يتضمن على من يرغب بالعمل محاسب في أحد الفنادق فعليه الاتصال بأحد الأرقام، فكانت البداية عندما ذهبنا إلى تلك الشركة في وسط القاهرة بمكان ممتاز في شقة فخمة وبها العديد من العاملين ذات الوجه الحسن شباب بنين وبنات، تم إجراء المقابلة الشخصية الأولى دون عوائق، وطلبوا منا دفع مبلغ تكاليف الكشف الطبي قدره 1000 جنيه بعدها، وأصبحنا مؤهلين للعمل ووقعنا عقود عمل في بعض الفنادق بمحافظة الإسماعيلية.  

احمد
احمد محمد

ويكمل محمود "طلبو منا الذهاب إلى الإسماعيلية والانتظار بمكان قرب محطة القطار انتظرنا طويلا، ولم يأت أحد إلينا وكنا أكثرمن 300  شاب، فقدمنا بلاغ لأحد أقسام الشرطة بالإسماعيلية وكانت المفاجأة إغلاق مقر الشركة بالقاهرة".

 

أسامه سمير 24 سنة خريج أداب إذاعه وتلفزيون، يقول بدأت قصة النصب معي من تلك الشركات بعد ما انتهيت من الدراسة منذ نحو عامين، عندها بدأت أفكر كيف أحصل على عمل ولأني ليس لدي "واسطه" كان علي أن أبحث عن عمل، فبدأت بالبحث عن طريق الإنترنت من خلال السوق المفتوح، فوجدت شركة تعلن عن حاجتها لمذعيين بخبرة وبدون، فذهبت إليها وكلي أمل أن أجد عمل يتناسب مع مجالي، وعندما دخلت قالت لي السكرتيرة املأ استمارة فملأتها وعندما ذهبت لتسليمها طلبت منى 100 جنيه، فأعطيتها وأجريت المقابلة الشخصية، وقالت لي انتظر الرد عبرالبريد وحتى اليوم انتظر الرد منذ حوالي عام.


إحصاءات

اقترب معدل البطالة في مصر من 4 ملايين عاطل حتى الآن، وبنسب تزيد عن 17% من إجمالي قوة العمل، بينما العام الماضي كانت نسبة البطالة تزيد عن الحالية بـ 29 ألف عاطل، لكنه بسبب المشروعات التي رأها التقرير قلت النسبة تدريجيا، وحسب تقرير التعبئة والإحصاءالذي حصلت  فإن نسبة العاطلين من الشباب الفئة العمرية من 20 إلى 24 سنة نحو34.1%. فى و سجلت الفئة من 25 إلى 29 سنة نحو 21.3%، وأوضح التقرير أن نسبة المتعطلين من حملة الشهادات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية وما فوقها بلغت نحو 75.4% من إجمالي المتعطلين ليستحوذ الحاصلين على مؤهـلات متوسـطة وفوق المتوسطة على المرتبة الأولى بنسبة 48.4%، بينما سجل بين حملة المؤهلات الجامعـية وما فوقها نحو27 %

تنمية منقوصة

الخبير الاقتصادي رشاد عبده قال إن موضوع البطالة موجود في كل المجتمعات ولكن حدتها تتفاوت من بلد لآخر، فمصر نسبة البطاله فيها تصل إلى 19% من عدد سكانه، وهي مشكلة تغلبت عليها بلد مثل الصين، رغم أنه عدد سكانها تخطى المليار وذلك عن طريق المشروعات. 

رشاد عبدها

رشاد عبده

وأكد أن البطالة مشكلة كبيرة ولها أثار اقتصادية واجتماعية وسياسية، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية غيرت سياستها كلها بسبب البطالة، غيرت سياسات غير تقليدية وإعتمدت على فكرة التيسير الكمي، بمعنى أن تقوم بضخ، أموال وتشتري المديونيات على الحكومة كي تضح أموال في السوق لتحل مشكلة البطالة ولم تغير سياستها إلا حينما انخفض معدل البطالة فيها عن 6%

وأضاف أن أي تنمية اقتصادية لا تشمل استغلال الطاقات البشرية الموجودة في البلد تعتبر منقوصة لذلك يجب أن تستثمر مواردها البشرية وخاصة من الشباب  لان الطاقات المعطلة تعتبر قنبله موقوته

مشيرا أن الرئيس السيسي تنبه لموضوع البطاله وبدأ في عمل مشروعات قوميه مثل استصلاح مليون فدان علي أن تخصص نسبه منها للشباب بالاضافة الي اعطاء الشباب قروض ميسرة بنسبه فائدة بسيطة تصل إلي 5% فقط ومشروع غليون وغيرهم 

العقاب بالحبس

أكد المحامي أسعد هيكل أن كل عملية هدفها الاستيلاء على المال العام بطريقة الوهم يعد مرتكبا جريمة نصب المعاقب عليها بالحبس وفقا لنص المادة 331 من قانون العقوبات.

وأضاف هيكل أن هذه الشركات التي  تقوم بعملية نصب على الشباب مستغلة حاجتهم للعمل لابد من محاسبتها ومراقبة أعمال كل شركة تقوم بالعمل في مجال توظيف الشباب في الداخل والخارج حتى لا تتركهم فريسة سهلة لبعض أصحاب الشركات عديمي الضمير.

اسعد هيكل
اسعد هيكل

وأشار إضرورة إضافة مادة في قانون العقوبات تخص هذه الشركات الوهمية مع تشديد العقوبة مع محاسبة أي شركة تعمل في مجال توظيف الشباب دون ترخيص.

قائمة بشركات النصب 

أكد المتحدث الإعلامي  بوزارة القوي العاملة هيثم سعد الدين، أن الوزارة تعمل جاهده لتصدي  لظاهرة إنتشار شركات التوظيف الوهميه التي تنصب علي الشباب، عن طريق فحص جميع سجلات شركات التوظيف المسجلة بالوزارة  لعمل قائمة استرشادية بأسماء الشركات المرخصة والمعتمده للتوظيف ذات السمعة الطيبه ليتعامل الشباب معها حتي لا يقعوا في فخ الشركات الوهمية.

وأضاف أن هذا الأمر تم مع الشركات التي تقوم بتصدير العماله للخارج حيث قمنا بإعلان قائمة بالشركات المرخصة حتى لا نترك الشباب عرضة للنصب، كما أن الوزارة تنشر إعلانا أسبوعيا مجانا لمساعدة الشباب في الحصول على فرصة عمل مناسبة سواء في الداخل أو الخارج‏.‏


وأوضح أن كل تلك الإعلانات المنشورة بالإعلان تأتي إلينا من جميع الشركات المتاح لديها فرص عمل في مختلف المحافظات عن طريق مكاتب القوى العاملة المنتشرة بجميع المناطق على مستوى الجمهورية‏، مضيفا أن الوزارة تحقق في أي شكوى ترد إليها من الشباب ونقوم بإحالتها للجهات القضائية. ‏ 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة