"أنفاس الزمن الجميل".. أسعار السجائر قديما فاجعة لأبناء هذا الجيل

الخميس، 23 نوفمبر 2017 01:00 ص
"أنفاس الزمن الجميل".. أسعار السجائر قديما فاجعة لأبناء هذا الجيل
أسعار السجائر أيام زمان
إسراء الشرباصى

وقف عجوز ستيني لشراء علبة سجائر من كشك صغير بأحد شوارع منطقة شبرا، ونصحه التاجر بأن يشتري أكثر من علبة، وعندما سأله عن السبب قال "السجائر بكرا هاتغلي تاني الحق اشترى بالأسعار القديمة"، فتعجب العجوز ورد قائلا "هاتغلى اكتر من كدا ايه فين أيام أنفاس الزمن الجميل لما كانت العلبة بقروش"، ليلعن بعدها اليوم الذي دخلت فيه السجائر لمصر.

6
 

فى الوقت الذى يشترى فيه المدخنون علبة السجائر بعشرات الجنيهات نجد أسعار السجائر قديما فاجعة لأبناء هذا الجيل من رخص ثمنها والذى قد يصل ثمن العلبة إلى جنيهات معدودة، ويظهر ذلك فى إعلانات السجائر قديما.

1
1

وعن تاريخ انتشار السجائر فى مصر فيرجع إلى عام 1601 والذى دخل فيه نبات التبغ مصر لأول مرة وكانت اوراق النبات تستعمل عن طريق المضغ قبل اختراع السجائر.

وفي سنة 1799 اثناء الحملة الفرنسية علي مصر بدأ سكان الفيوم زراعة التبغ بدلا من استيراده بعد انتشار استعماله بشكل واسع بين المصريين، و في سنة 1810 احتكر محمد على باشا زراعة التبغ في مصر وكان في الاصل يتاجر فيه.

2
 

وفي سنة 1840 كان الفرنسيين أول من اخترعوا السجائر عندما قاموا بلف التبغ داخل ورق رقيق فانتشرت عادة شرب السجائر في أوربا وانتقلت منها إلى مصر، وفي سنة 1880 أدى تحسن نوعية ورق السجائر والميكنة لانخفاض سعرها وانتشرت ماركات كثيرة منها في الاسواق.

3
 
وفى مصر بعد ثورة 1919 انتجت شركة سجائر محمود فهمي سجائر تحمل اسم "بيت الامة 1919" وكان له إعلانا طريفا كان شعاره فيه "السجائر التي يحبها الرياضيون" ونشر في مجلة "الألعاب الرياضية".
 
4
 

وانتشرت بعد ذلك مصانع السجائر وتوسعت التجارة وارتفع عدد المدخنين بشكل كبير إلى أن وصل اليوم عدد استهلاك المصريين للسجائر خلال العام الواحد أكثر من 80 مليار سيجارة بحسب ما أعلن عنه إبراهيم إمبابى رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات.

5
 

وقديما كنا نجد ظهور أشهر نجوم السينما وخاصة السيدات يعلنون عن السجائر بشكل راقى ومحترم أبرزهم فاتن حمامة وهدى سلطان وليلى مراد ومن الفنانين أنور وجدى وغيرهم من الفنانين المشاركين فى إعلانات السجائر.

7
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق