مرصد الأزهر: كندا تخشى من عودة المقاتلين بصفوف داعش

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 03:22 م
مرصد الأزهر: كندا تخشى من عودة المقاتلين بصفوف داعش
مرصد الازهر
منال القاضي

أكد مرصد الأزهر، في تقرير له اليوم الأربعاء، أن كندا من أكثر الدول في بلاد الغرب حظوة بالقبول بالآخر، وتعايشا معه وهي تحت إدارة رئيس ورزاءها "جاستن ترودو"، تسعى للسلام وتعزيز الأمن؛ لذا فهي تخشى من عودة المنضمين من شبابها لصفوف تنظيم داعش بسوريا والعراق، وتعتزم التعامل معهم بحزم وحرص في آنٍ واحد؛ خوفا من العواقب الوخيمة التي يمكن أن يحملها هؤلاء إلى أمن البلاد واستقرارها. فها هو رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو" يصرح بأن بلاده تأخذ "على محمل الجد" التحديات الأمنية التي أثارتها عودة مقاتلي داعش من مناطق الصراع في الشرق الأوسط إلى كندا. وقال رئيس الوزراء الكندي خلال الاستجواب أمام البرلمان: "إننا ندرك أن عودة فرد واحد يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الأمن القومي".

وأضاف: "إنه سيتم مراقبة المقاتلين العائدين إلى كندا وأسرهم عن كثب من قِبَلِ السلطات".

وأشارالمرصد : إلى أن السلطات الكندية تلاحق اثنين من الكنديين بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، الذي يستهدف الإرهابين الذين يذهبون إلى مناطق الصراع أو العائدين منها إلى كندا، وشدد على أن الحكومة الكندية تريد أيضا "مساعدتهم على التخلي عن هذه الأيديولوجية الإرهابية" من خلال برنامج إعادة الاندماج. وردًّا على سؤال حول تفاصيل هذا البرنامج من قِبَلِ حزب المحافظين المعارض، اقتصر جاستن ترودو، على الإشارة إلى إنشاء المركز الكندي للمشاركة المجتمعية والوقاية من العنف، لا سيما من "الأطفال العائدين من مناطق النزاع".

ووأشار المرصد أن رفض رئيس الوزراء إعطاءَ العدد الدقيق للمقاتلين العائدين إلى كندا من صفوف داعش خلال الأشهر الأخيرة. ويشير تقرير وزارة السلامة العامة، المنشور في 2016، إلى أنه في نهاية عام 2015، عاد نحو 60 جهاديًّا إلى كندا، وهناك 180 آخرين، كانوا في الخارج ويشتبه في تورطهم في أنشطة ذات صلة بالإرهاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة