وزير التعليم العالي يعلن زيادة جوائز الابتكار لـ1.5مليون جنيه

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 03:59 م
وزير التعليم العالي يعلن زيادة جوائز الابتكار لـ1.5مليون جنيه
وزير التعليم العالي
مروة حسونة

افتتح  الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، معرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار 2017 الذى تتظمة أكاديمية البحث العلمى للسنة الرابعة على التوالى، اليوم الأربعاء، ويعقد المعرض  هذا العام تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال بأرض المعارض بمدينة نصر.

وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، زيادة جوائز المعرض الدولي للابتكار من مليون جنيه لتصل إلى 1.5 مليون جنيه، لأفضل الابتكارات بالمعرض، بالإضافة إلى شهادات معتمدة للمبتكرين، موضحًا أن مصر تملك منظومة بحثية قادرة على احتضان الابتكار وتطبيقها فعليا دون الانتظار وسماع السؤال المتكرر ماذا بعد الابتكار؟.

وأضاف عبد الغفار، أنه يشعر بسعادة كبيرة اليوم، بعد أن رأى على أرض الواقع ابتكارات واختراعات بمعرض القاهرة الرابع للابتكار، قائلا: "أنا أسعد واحد بهذا المعرض، وبالنسبة لى يوم عيد".

وأضاف الوزير،  أن مصر بها أمل من خلال شبابها، وهم أمل المجتمع، مشددًا على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بعملية البحث العلمى، وكذلك رعايته لمعرض الابتكار الرابع.

واشار  الوزير، إلى أن المشاريع والابتكار البحثية بالعرض القائمة على أسس بحثية سيتم دعمها من قبل الوزارة، من خلال دعم مصرفى وأكاديمى.

من جانبه أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، أن معرض القاهرة الرابع للابتكار، أحد برامج الأكاديمية، مضيفا أن الهدف منه تسويق الابتكارات بطرق وأسس علمية سليمة وغير تقليدية.

وأضاف صقر، أن المعرض فرصة ذهبية للمبتكرين والمخترعين، كونه يشهد تواجد كبيرا ودعما من قبل شركات ومؤسسات كبيرة، وكذلك الجامعات والمراكز البحثية، مطالبا بكل شخص يقدم مبتكره أين يكون على أساس علمى وبحثى جدير بالتطبيق                                                                              

وأكد رئيس أكاديمية البحث العملى، على اهتمام الوزارة برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تعى اهتماما كبيرا لشباب الاختراعات والابتكارات، لتقديم أفضل الحلول من خلالها للاستفادة منها بالمجتمع.

و قالت الدكتورة شيرين الصباغ، رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات بوزارة التجارة والصناعة، إن هناك شراكة قوية بين الوزارة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، حول رعاية أفضل الأبحاث والابتكارات، وربطها بالصناعة وتنفيذها على أرض الواقع، مضيفة أن الوزارة لأول مرة أعلنت عن إطلاق "بوابة الابتكار"، بجميع محافظات مصر لرعاية أفضل الابتكارات والاهتمام بها، وكذلك المدراس الفنية والاهتمام بها، من خلال الورش العملية التى تكمن بها.

وأضافت الصباغ، أن الوزارة أعلنت احتضانها لأفضل 10 ابتكارات بالمعرض، ومتابعتها من خلال علماء وخبراء متخصصين، لافتة إلى أن هناك اهتماما كبيرا من قبل الدولة بضرورة ربط البحث العلمى بالصناعة والاستفادة من الأبحاث العلمية.

وأكدت الصباغ، على أهمية مخرجات البحث العلمى، والاسستفادة من المشروعات البحثية، بالتعاون المثمر مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

وأعلنت  الدكتورة عبير شقوير ممثلة مؤسسة مصر الخير، فى معرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار، عن تدعيم  المؤسسة  جودة المشروعات والابتكارات، من خلال التعاون مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، ووزارة التعليم العالى، مشيرة إلى أن المؤسسة تعمل على تمويل 30 مشروعا بحثيا بتكلفة 40 مليون جنيه.

وأضافت شقوير، أن مؤسسة مصر الخير تسعى جاهدة لتنفيذ ابتكارات الشباب على أرض الواقع، موضحة أن هناك مشاريع تتبناها المؤسسة منها ما يخص المياه الجوفية.

وأشارت شكوير، إلى أن مؤسسة مصر الخير أعلنت عن حضانة تكنولوجية فى عام 2014، بدعم من 23 شركة، لدعم الابتكار المجتمعى، لافتة إلى أن الحضانة معتمدة من قبل الاتحاد الأوروبى وحصلت على المركز السادس على مستوى الشرق الأوسط.

وأكدت أن المؤسسة، تمول المشروعات الخاصة بأفضل وأميز الابتكارات القادرة على التأثير بالمجتمع، منوهة إلى أن المؤسسة تعمل على دعم الشباب فى المسابقات الدولية من خلال الابتكارات البحثية.

وشاركت الكلية الفنية العسكرية بجناح كامل بالمعرض الدولي الرابع للابتكار، لعرض ابتكارات واختراعات طلاب الكلية ومشروعات التخرج التي تساهم في تنيمية ونهوض المشروعات القومية والتكنولوجية.

وعرض طلاب الكلية الفنية العسكرية بعض ابتكارتهم للزوار ومن بينها روبوت ألي يساهم في الكشف عن الألغام، وعمليات الاستطلاع، وتصليح البوردات الكهربائية، والتعمق في الأماكن المحظورة بعمق 10 كيلو متر، بتكلفة 10 الآلف جنيه فقط.

وعرض طلاب الفنية العسكرية، ابتكار جديد لغواصة ألية، تساعد في مسح قاع البحر، وتركيب الألغام والكشف عنها، واكتشاف أنابيب الغاز والبترول.

كما قدم العديد من المبتكرين اختراعات حديثة، أبرزها جهاز جديد لحماية السيارات من التفجير، والكشف عن السيارات المسروقة بشكل فوري، والذي عرضه الدكتور محمد الغمري رئيس مجلس إدار شركة "إيجيب سات"، وعدد من الابتكارات الخاصة بالطلاب والخريجين في مجال الطب والزراعة والتكنولجيا.

ويضم المعرض العام أكثر من 530 فكرة مبتكرة ونماذج أولية واختراعات وإبتكارات متميزة قابلة للتطبيق الصناعي، لأكثر من 140 ابتكار من مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا، وعدد 35 مشروع من الحاضنات والشركات التكنولوجية الناشئة، وعدد 50 ابتكار من الإبتكار المجتمعي للإفراد، ومشاركة أكثر من 40 مشروع من المبادرات والحملات والمشروعات القومية وتعميق التصنيع المحلي، و 9 مشروعات من تحالفات المعرفة، وأكثر من 85 فكرة من الابتكار الحكومي ، وأكثر من 45 ابتكار من المراكز الإستكشافية، و ما يزيد عن20 مشروع من التعليم الفني، و30 فكرة من جامعة الطفل، وأكثر من 25 مشروع من مشروعات التخرج، وأكثر من 10 مشروعات في الفنون والثقافة العلمية، وعدد 10 مشروعات من مشروعات الإبتكار في العمران الأخضر.

ويشارك في المعرض هذا العام العديد من الشركات في مختلف المجالات؛ بهدف تحفيز الابتكار العلمي في مصر من خلال جمع المبتكرين والمخترعين ورجال الأعمال والحاضنات الخاصة والحكومية في مكان واحد ليكون معرض القاهرة الدولي للابتكار حلقة وصل بين كل المهتمين بالابداع العلمى والتكنولوجى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق