وزير التعليم العالي: مشاريع شباب الأعمال ستكون من أحد دعائم الصناعة والانتاج

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 05:17 م
وزير التعليم العالي: مشاريع شباب الأعمال ستكون من أحد دعائم الصناعة والانتاج
جانب من الافتتاح

أكد الدكتورخالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن كل الأفكار والمشاريع المقدمة من شباب الأعمال، خلال معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار 2017، ستلقى الدعم والرعاية والاهتمام من المعنيين، وستكون يوماً ما من أحد دعائم الصناعة والانتاج، معرباً عن تمنياته بأن يكون هذا التجمع للمبتكرين والمخترعين وأصحاب المشروعات والشركات الناشئة نقطة الإنطلاق نحو المستقبل الباهر الذى ينشدونه جميعاً ليساهموا فى تنمية مجتمعاتهم الحديثة.

جاء ذلك خلال افتتاحه للمعرض، ظهر اليوم الأربعاء، والذى تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا للعام الرابع على التوالى، ويأتى ضمن فعاليات الأسبوع العالمى لريادة الأعمال، وذلك على مدار يومي 22 و 23 نوفمبر  الجارى.
 
وأعلن الوزير عن قيام أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمنح جوائز مالية وشهادات تقدير ومنح احتضان تقدر بحوالى مليون ونصف جنيه لأفضل الابتكارات، كما سيتم منح شهادات للمشاركين فى المعرض بإبتكاراتهم، مشيراً إلى أنه سيتم تقييم الابتكارات تقييماً علمياً واقتصادياً بواسطة لجان تحكيم متخصصة لاختيار أفضلها.
 
وأضاف أن هذا المعرض يتم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مما يعكس الاهتمام الكبير لدى القيادة السياسية بدعم شباب المبتكرين واحتضانهم، مشيراً إلى أنه يعد بمثابة ملتقى يستعرض فيه المبتكرين والمخترعين ومراكز نقل التكنولوجيا بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية وجمعيات رعاية المبتكرين والشركات التكنولوجية الناشئة وطلاب وخريجى الجامعات والتعليم قبل الجامعى، أحدث ابتكاراتهم وأفكارهم الرائدة أمام رجال الأعمال والمستثمرين والبنوك وجهات منح وتمويل البحث العلمي والابتكار والحضانات التكنولوجية وواحات العلوم ومؤسسات المجتمع المدنى، موضحاً أنه يمثل فرصة مناسبة لترويج وتسويق الابتكارات والاختراعات والمشروعات البحثية، وكذلك فرصة للتواصل بين كل أطراف منظومة البحث العلمى ودعم الابتكار على المستويين المحلى والدولى للتواصل والتعارف ولتأسيس الشركات الناشئة، كما يساعد المعرض على توثيق صلة المبتكرين بالمحيط العربى والدولى فى مجالات المعارف العلمية والتقنيات الحديثة، ومواكبة التطورات العالمية فى مجالات الابتكار، إلى جانب نشر ثقافة الابتكار والاختراع.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة تستهدف تعظيم الاستفادة من الإمكانيات البشرية والمادية التى تمتلكها الجامعات والمؤسسات البحثية المختلفة؛ لتطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار والارتقاء بمنظومة البحث العلمى بها، واستثمار نتائجه على الصعيدين المحلى والدولى، وفقاً لاستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 التى تنتهجها لإعداد قاعدة علمية وتكنولوجية فاعلة، والتى تقوم على العمل الجماعى، والإبداع، والتكامل، والتوافق المتبادل بين الجهات التى تمارس نشاطاً بحثياً فى مصر، وترتكز على مسارين رئيسيين (الأول) هو تهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار فى البحث العلمى بما يؤسس لتنمية مجتمعية شاملة، وانتاج معرفة جديدة تحقق ريادة دولية. أما المسار (الثانى) فهو انتاج المعرفة ونقل وتوطين التكنولوجيا؛ للمساهمة فى التنمية الاقتصادية والمجتمعية، ودفع البحوث والتطوير والابتكار ومشروعات نقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلى فى الصناعة الوطنية، والتنقيب فى مخرجات البحث العلمى المصرية للمساهمة فى حل المشاكل الملحة والضاغطة التى يعانى منها المجتمع.

وأضاف الوزير أنه تطبيقاً لهذا النهج نلتقى اليوم فى افتتاح معرض القاهرة الدولى للابتكار الذى تقيمه أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا للعام الرابع على التوالى، بعد أن نجح فى تثبيت أركانه على قائمة المعارض الدولية.

وخلال تفقده المعرض استمع د. عبد الغفار لشرح من المبتكرين والمخترعين حول مشروعاتهم، مشيداً بتلك الابتكارات والاختراعات المعروضة، مشيراً إلى أن هذا المعرض يفتح آفاق جديدة أمام المخترعين والمبتكرين لتسويق اختراعاتهم وابتكاراتهم بطريقة فاعلة واحترافية ومباشرة، ويعكس امتلاك مصر لثروة بشرية هائلة من المبتكرين تستطيع أن تبتكر وتبدع بأبسط الموارد والإمكانيات، ويأتى ذلك فى إطار حرص القيادة السياسية على الاهتمام بشباب الباحثين والمبتكرين وتقديم كافة أوجه الدعم لهم فى ظل مشاركة فاعلة من كافة مؤسسات الدولة المعنية للمساهمة فى دعم تلك الابتكارات والاختراعات وتيسير كافة السبل لهم سواء على المستوى المادى أو التعليمى.

وفى إطار التعاون والمثمر والبناء بين طلاب الجامعات المصرية والعسكرية شارك  ما يقرب من  (10) مشروعات تخرج لبعض الطلاب المتميزين من الكلية الفنية العسكرية فى الشعب الهندسية والمراكز البحثية المتخصصة فى المعرض.

ومن المقرر أن يكون حفل الختام وتسليم الجوائز غداً الخميس بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض بمدينة نصر.

شارك فى فعاليات المعرض العديد من السادة الوزراء السابقين، ود. أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث، وومثلين عن وزارة التجارة والصناعة، والبنك المركزى، وبنك مصر، ومؤسسة مصر الخير، وجهاز دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وبنك التنمية الإفريقى، وغيرها من مختلف المؤسسات والشركات ورجال الصناعة.

2X4A4609
 
2X4A4724
 
2X4A4769
 
2X4A4780
 
2X4A4796
 
2X4A4814
 
2X4A4828
 
2X4A4895
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق