نواب عن زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته: فرصة للإقلاع عن التدخين

الخميس، 23 نوفمبر 2017 05:30 ص
نواب عن زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته: فرصة للإقلاع عن التدخين
مجلس النواب
عبداللطيف هيبه

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب، أن الزيادة التي وافق عليها البرلمان في جلسته العامة، بزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر، بأنها تسهم في حصيلة عائدات على الموازنة العامة للدولة، وتعطي فرصة للمُدخن بالإقلاع عن التدخين حفاظا على صحته.

وفي هذا السياق قال النائب حسني حافظ، نائب دائرة سيدي جابر وباب شرق بالإسكندرية، إن تلك الزيادة تعطي فرصة للمُدخن فرصة للإقلاع عن السجائر حفاظا على صحته وصحة أسرته.

 وأكد حافظ، لـ «صوت الأمة»، أن فرض الضريبة على السجائر تعتبر زيادة في سعر سيجارة واحدة ليس أكثر من ذلك، مشيرا إلى أن جشع المقاهي والكافتيريات التي تعمل علي استغلال المواطن، وزيادة الأسعار على المعسل، قائلا: «المقاهي والكافتيريات بيبيعوا المعسل بسعر جشع قبل إقرار الزيادة، فعلى سبيل المثال لو المعسل بجنيه بيبيعوه بـ 6 جنيهات، وفي حالة زيادة 75 قرشا على المعسل سيباع للمواطن في المقاهي وغيرها  بـ7 جنيهات.

وطالب نائب سيدي جابر، بتشديد الرقابة على المقاهي والكافتيريات، ووضع إرشادات للجميع بسعر الزيادة منعا لعدم استغلال المواطنين.

ومن جانبه قال اللواء أحمد شعراوي إبراهيم عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا، إن الزيادة تسهم في حصيلة عائدات على الموازنة العامة للدولة.

وأكد "شعراوي" في تصريح خاص لـ«صوت الأمة» أن زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته لا تعني أي أهمية للمواطن العادي سوى المُدخن، قائلاً:"اللي عايز يشرب يدفع"، بينما المواطن الغير مُدخن يهتم في المقام الأول بالمنتجات الغذائية من خبز، وسكر، وزيت، وغيرها من المنتجات الغذائية".

 وتابع "شعراوي" في تصريحه، أن السجائر والمعسل سلعة غير ضرورية للمواطن العادي، ناصحاً المُدخن: بالمحاولة  بالإقلاع عن السجائر، حفاظا على أمواله وصحته، لأسرته وأولاده، مستغلا تلك الزيادة  للإقلاع هذه العادة السيئة.

وفي سياق متصل صرح النائب حامد جهجه عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة، بأنها سلع سلبية غير ضرورية للمواطن المصري ويمكنه  التخلي عنها في أي وقت.

 وأشار "جهجة" في تصريح خاص لـ«صوت الأمة»  إلى أن زيادة الضرائب على التبغ ومنتجاته ستساهم في الحد من استهلاك السجائر، وبالتالي استفادة الدولة من الزيادة  بتوجيهها إلى القطاعات الأخرى، كالقطاع الصحي أو التمويني أو غيرها، والتي جميعها تهدف إلي خدمة المواطن.

 وأكد "جهجة" أن زيادة الضرائب تخدم المواطن في اتجاه أخر كمشروع التأمين الصحي الذي تم تطبيقه والذي يهدف في المقام الأول إلى خدمة المواطن المصري، مناشدا بتوزيع الخدمات الصحية للمواطنين حفاظا على صحتهم بدلا من اللجوء إلى القبر، بدعم المنظومة الصحية على مستوى الجمهورية. 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م