كشف حساب الرئيس.. السيسى خصص عاما للمرأة

الخميس، 23 نوفمبر 2017 05:00 م
كشف حساب الرئيس.. السيسى خصص عاما للمرأة
الرئيس عبد الفتاح السيسي
إسراء سرحان

حصلت المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، علي الكثير من الامتيازات، التي لم يسبق ونالتها في أي وقت من قبل، فهناك حكمة قديمة تقول، إنك "إذا أردت أن تعرف مدى رقي وتقدم أمه، فانظر كيف يعاملون نسائها"، هذه المقولة صحيحة بنسبة كبيرة، لم يسبق وسمعنا عن أمه ازدهرت، كانت تتجاهل نصف المجتمع.

كان الرئيس "السيسي" أعلن أن عام 2017 هو عام المرأة المصرية، وإذا بحثنا عن مثل هذا الحدث في أي دولة من دول العالم، لا نجد أي دولة تحركت للاحتفال بعام للمرأة سوى الهند، فضلًا عن ذلك قام بتخصيص الكثير من الامتيازات لها.

وصول المرأة إلي المناصب السياسية

تم تعيين المهندسة نادية عبدة، محافظة للبحيرة، كأول سيدة في تاريخ مصر تتولى هذا المنصب، وجاء ذلك بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2017 كعام للمرأة، ولذلك اعتبره الجميع تحركا لتأكيد ما سبق ووعد به رئيس الجمهورية، وكانت تلك المناصب حكرًا على الرجال فقط فيما قبل ذلك، كما شملت هذه الحركة تولى أربعة نائبات للمحافظين لمهام مناصبهن.

وجاء ذلك في محاولة من الرئيس السيسي، لتصحيح الصورة الخارجية لمصر، التي ترددت علي صدد خروج أكثر من تقرير من بعض المراكز الحقوقية، حول تلقي المرأة المصرية معاملة لا تليق بها.   

الدستور

قام الدستور بعمل تعديلات في كثير من المواد الخاصة بحقوق المرأة المصرية، وكان أهمها "تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل دون تمييز" وذلك طبقًا للمادتين 9،11.

كما نصت المادة 180 من الدستور المصري، على إلغاء كافة أشكال التمييز ضد النساء، وضمان تمثيل مناسب لها في المجالس، حيث تم تمثيل المرأة في البرلمان المصري بنسبة 14.59%، وهى أعلى نسبة قد حدثت لتمثيل النساء في البرلمان، وكفل الدستور تخصيص ربع المقاعد للنساء في المجالس المحلية.

المجلس القومي للمرأة

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارًا بإعادة تشكيل المجلس القومي للمرأة، والذي يعتبر من أقوي الجهات التي تصب اهتمامها لمناصرة حقوق المرأة المصرية، وتم انتخاب الدكتورة"مايا مرسي" رئيسه له.

الوصول إلى الحقائب الوزارية

تمكنت المرأة المصرية من الوصول إلى 4 مناصب وزارية في حكومة المهندس شريف إسماعيل، "غادة والي"، وزيرة التضامن الاجتماعي، "نبيلة مكرم" وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، "سحر نصر" وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، "داليا خورشيد" وزيرة الاستثمار السابقة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق