وزير العدل الفلسطيني يحذر من إرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي.. وأبو الغيط لوزراء العدل العرب: المنطقة العربية تمر بتحولات لا تخفى على أحد

الخميس، 23 نوفمبر 2017 02:22 م
وزير العدل الفلسطيني يحذر من إرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلي.. وأبو الغيط لوزراء العدل العرب: المنطقة العربية تمر بتحولات لا تخفى على أحد
ر وزير العدل الفلسطيني علي أبودياك
هناء قنديل

حذر وزير العدل الفلسطيني علي أبودياك ، في كلمته، من إرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه سلطات الإحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته والذي ساهم في إضعاف قواعد العدالة والسلم الأهلي وإنفاذ القانون والأحكام عربيا ودوليا في مكافحة الجرائم الإرهابية.

ودعا "أبودياك" في كلمته خلال اجتماع وزراء العدل العرب اليوم ، إلى مساندة دولية لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفقا لقواعد الشرعية الدولية .

ابو الغيط :المنطقة العربية تمر بتحولات لا تخفى على احد

ومن جانبه أكد أحمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية، أن المنطقة العربية تمر بتحولات لا تخفى على أحد ،منوها بوجود تحديات خطيرة لأمنها واستقرارها وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أهمية المهام الموكلة إلى مجلس وزراء العدل العرب من خلال سعيه لإيجاد الية عربية لضمان تنفيذ الاتفاقيات العربية ذات الصلة بمكافحة الارهاب، والتحقق من مدى التزام الدول بتنفيذها".

وأعرب الأمين العام للجامعة العربية في كلمته التي ألقاها نيابة عنه السفير فاضل جواد الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشئون القانونية في الدورة الـ33 لمجلس وزراء العدل العرب اليوم بمقر الجامعة العربية، عن تقديره للجنة التي شكلها مجلس وزراء العدل العرب والمكونة من خبراء وممثلي وزارات العدل العربية، لبحث مسألة تجريم دفع الفدية، مؤكدا أن تشكيل هذه اللجنة يأتي تأكيدا على تجريم كل أشكال الابتزاز التي تقوم بها الجماعات الإرهابية سواء بالتهديد أو قتل الرهائن أو طلب فدية لتجريم جرائمها الارهابية، ومشيرا إلى أن قرارات مجلس الجامعة على المستوى الوزاري أكدت على ضرورة امتناع الدول عن تقديم أي شكل من أشكال الدعم الصريح أو حتى الضمني إلى الكيانات والأشخاص الضالعين في أعمال إرهابية ورفض كل أشكال الابتزاز من قبل هذه الجماعات.

وقال الأمين العام، إن مرور 40 عاما على إنشاء مجلس وزراء العدل العرب هو ذكرى تعبر عن جهود كبيرة لـ"منارة مضيئة وعن الأصالة والعراقة التي اسهمت في تطوير الأنظمة القضائية وتقريب العدل من المواطن العربي كما أنها وفرت الثقة الكاملة في أجهزة العدل في الدول العربية، حيث حقق هذا المجلس إنجازات هامة وحصيلة متميزة.

وشدد الأمين العام على أن جامعة الدول العربية تعمل على كافة المستويات لمكافحة الإرهاب، حيث يعتبر مجلس وزراء العدل العرب هو الجهاز التشريعي والقضائي لمكافحة هذه الظاهرة، كما أن فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الإرهاب هو جهاز مساعد يتبع مجلس وزراء الخارجية العرب، يعمل على متابعة التحديات وإيجاد حلول لها مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

 ومن جانبه أكد وزير العدل الإماراتي سلطان بن سعيد البادي الظاهري، أهمية أعمال الدورة، وذلك لبحث سبل التصدي للتحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة العربية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وظاهرة الإرهاب.

الامارات تدعو إلى تضافر الجهود

وأكد الظاهري -في كلمة له عقب تسلمه رئاسة المجلس من العراق - أن جدول أعمال تضمن العديد من الموضوعات المهمة، مشددا على ضرورة تتظافر الجهود لدراستها بغية الوصول إلى أفضل النتائج الملموسة.

وقال الظاهري إن هذه الموضوعات تتناول مكافحة الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، والاتفاقية العربية لمكافحة غسل وتمويل الإرهاب، وكذلك تحديث القانون العربي النموذجي لمكافحة الإرهاب، وتجريم دفع الفدية، مشيرا إلى أن ذلك كله يأتي لتعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة