للمرة الاولى منذ 65 عاما ..الرئيس التركى يزور اليونان

الخميس، 23 نوفمبر 2017 05:07 م
للمرة الاولى منذ 65 عاما ..الرئيس التركى يزور اليونان
اردوغان
وليد نصر

أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية، اليوم الخميس، أن رجب طيب أردوغان سيقوم "فى الأيام المقبلة" بزيارة هى الأولى لرئيس تركى إلى اليونان منذ 65 عاما.
 
اوردت الوكالة ،عن نائب رئيس الوزراء هاكان تشاوش أوغلو، الخميس، أن "رئيسنا سيكون أول رئيس تركى يزور اليونان خلال 65 عاما، اعتقد أن نتائج إيجابية ستنجم عن هذه الزيارة".
 
 
كما أوضح أن موعد هذه الزيارة لم يعرف بعد، لكنه سيتحدد "فى الأيام المقبلة"، وكان أردوغان زار اثينا بصفته رئيسا للوزراء من 2003 إلى 2014.
 
 
كما تندرج الزيارة المرتقبة فى إطار استمرارية لقاءات أخرى رفيعة المستوى بين البلدين فى الأشهر الأخيرة.
 
 
ففى يونيو، التقى رئيس الوزراء التركى بن على يلديريم نظيره اليونانى أليكسيس تسيبراس فى أثينا، وقام وزير الخارجية اليونانى نيكوس كوتسياس بزيارة أواخر أكتوبر إلى تركيا التقى خلالها أردوغان.
 
 
والعلاقات بين اليونان وتركيا متوترة تاريخيا، لكنهما عملا منذ نهاية التسعينيات على تطوير علاقة واقعية تعززت منذ وصول أردوغان إلى الحكم العام 2003.
 
 
لكن الجراح القديمة ولاسيما منها تلك المتصلة بتقسيم بحر إيجه، قد استفاقت عندما رفض القضاء اليونانى أواخر يناير طلب تسليم ثمانية عسكريين أتراكا تتهمهم أنقرة بالمشاركة فى تحركات الجيش فى يوليو 2016.
 
 
وتشكل العلاقات بين تركيا واليونان رهانا إقليميا كبيرا، لأن البلدين يتصدران أزمة الهجرة التى تواجهها أوروبا، ويشاركان فى المفاوضات الرامية إلى إعادة توحيد قبرص المقسمة منذ اجتاحت تركيا شطرها الشمالى فى 1974، ردا على تحركات الجيش كان يهدف إلى إلحاق الجزيرة باليونان.
 
 
وعلى صعيد الهجرة، نجح البلدان فى التعاون منذ الاتفاق حول الهجرة بين الاتحاد الأوروبى وأنقرة فى مارس 2016، ما أدى إلى تراجع تدفق الهجرة الكبير الذى سجل عام 2015 نحو أوروبا من السواحل الغربية التركية وعبر الجزر اليونانية.
 
 
وتطرق تشاوش أوغلو أيضا إلى اجتماع لمجلس تعاون استراتيجى رفيع المستوى فى فبراير فى تسالونيكى (شمال اليونان)، لمناقشة عدد كبير من المشاريع بينها قطار سريع بين إسطنبول وتسالونيكى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق