خبير مصرفي يوضح فوائد طرح حصص من البنوك الحكومية بالبورصة

الخميس، 23 نوفمبر 2017 09:13 م
خبير مصرفي يوضح فوائد طرح حصص من البنوك الحكومية بالبورصة
الخبير المصرفي هاني أبوالفتوح
هدى خليفة

أيّد الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح، فكرة طرح حصة من ملكية الحكومة في البنوك، لافتا إلى أن له مزايا متعددة ، وذلك علي أثراعلان محافظ البنك المركزي اليوم، عن بدء طرح حصص من البنوك بالبورصة المصرية خلال النصف الثاني من العام المقبل.
 
وأضاف "أبوالفتوح"، لـ"صوت الأمة"، أن الطروحات المنتظرة تهدف إلى تطوير البنوك وزيادة رأس مالها ودعم السيولة، كما تساهم في استعادة ثقة المؤسسات الاستثمارية الخارجية للاستثمار في مصر وجذب شرائح جديدة من المتعاملين والمؤسسات الخارجية لسوق المال.
 
وأوضح أن طرح حصص من البنوك في البورصة، يوسع الملكية ويحقق تحسين الخدمات بها ويرفع كفاءتها، بالإضافة إلى أن ذلك، سوف يدعم البورصة ويكون له تأثيرا إيجابيا على زيادة رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة.
 
وأوضح أن هناك فريقا يرى أن هذه الخطوة تسيرفي الطريق الصحيح نحو تحقيق أهداف برنامج الاصلاح الاقتصادي، بينما يحذرالفريق المعارض ، من العواقب الكارثية التي يمكن أن تحدث لو تخلت الدولة عن ملكيتها في واحد من أكبرالبنوك المملوكة للدولة. 
 
 أشار إلي أن محاولات خصخصة بنك القاهرة، بدأت في عهد وزارة أحمد نظيف عام 2007، الا أنها لم يكتب لها النجاح ، والآن تسير الخطوات التمهيدية للطرح بخطوات ثابتة بدأت بالموافقة المبدئية على قيد أسهم البنك فى البورصة برأس مال مصدر قدره 2.25 مليار جنيه موزع على 562.5 مليون سهم بقيمة أسمية قدرها 4 جنيهات للسهم الواحد؛ وتم اختيار المجموعة المالية هيرميس وبنك إتش إس بي سي لإدارة الطرح. 
 
وقال إنه من المرجح أن يتم يطرح النسبة الأكبرمن أسهم البنك لمستثمررئيسي،  ثم طرح  شريحة في حدود 15% و 20%  من الأسهم في البورصة المصرية، وطرح شهادات إيداع دولية في بورصة لندن بنسبة لجذب مستثمرين أجانب ، لافتا إلي أن موضوع بيع المصرف المتحد المملوك بالكامل للبنك المركزي، تم تأجيل قراره إلى العام المقبل، بسبب عدم وجود عروض قوية من المستثمرين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق