"اشمعنا احنا".. الثروة الداجنة تطالب بمشروع قومي أسوة بغليون

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 06:00 م
"اشمعنا احنا".. الثروة الداجنة تطالب بمشروع قومي أسوة بغليون
الدواجن
إسراء الشرباصى

بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى مشروع الاستزراع السمكى غليون بكفر الشيخ من ضمن المشروعات الاقتصادية الأهم التى تستهدف الأمن الغذائى وسد عجز إنتاج الثروة السمكية وصولا من الاكتفاء إلى التصدير، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، أنه طالما طالب المسئولين بالدولة بمد يد العون والمساعدة عن طريق تخصيص أراضى بأجر رمزى لإقامة مشاريع للثروة الداجنة بتمويل وتخطيط من المزارعين وما على الحكومة إلا تخصيص الأراضي فقط، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الثروة الداجنة والتوجه إلى التصدير، وتستمر مطالبته بهذه المشروعات منذ عام 2006 ولم يسمع له أحد، متسائلا إلى متى سيتم تجاهل الثروة الداجنة فى مصر؟ على الرغم من الاهتمام بالثروة السمكية.

وعن أسعار الدواجن الفترة الحالية خاصة في ظل توقع انخفاض أسعار السمك خلال 4 شهور وهى مدة دورة الانتاج فى الاستزراع السمكى، قال "عبد العزيز" أن أسعار الدواجن ليس لها علاقة بأسعار الأسماك "كل سلعة ولها طالبيها وكل فولة ولها كيالها" ولكن الأسعار قد تتراجع فى حال وجود وفرة فى الدواجن أكبر من الطلب، وبشكل أو بآخر فإن المتحكم فى الأسعار هو تكلفة الإنتاج والطلب، مشيرا إلى أن سعر كيلو الدواجن فى المزارع حاليا متذبذب بين 18 إلى 20 جنيها وبالتالى يؤثر على سوق التجزئة بالتذبذب أيضا ما بين 23 إلى 25 جنيها، وعن أسعار كرتونة البيض فى المزارع فتصل إلى 33.5 جنيه بينما تباع للمستهلك فى سوق التجزئة بـ 38 جنيها.

 

وأضاف رئيس شعبة الدواجن، لـ "صوت الأمة" أنهناك تخوفات بين مزارعى الدواجن في بداية فصل الشتاء خاصة بعد شائعات عن وباء جديد يصيب الدواجن الفترة الحالية ولكن لم يتم الإعلان عنه بشكل رسمي.

وكان افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون بكفر الشيخ ويقدر حجم إنتاجه 120 ألف طن سنويا، أى أنه يقترب من 6 % من حجم الاستهلاك السنوى لمصر، وهو خطوة تتزامن مع خطوات أخرى مثل التوسع في مشروعات الاستزراع، إلى جانب اتجاه الدولة لتطهير بحيرة المنزلة.

وكان أحمد جعفر رئيس شعبة السمك بالغرفة التجارية بالقاهرة أعلن أن الشعبة أرسلت العديد من المذكرات لجهات مختلفة لكن الأمر لم يتحرك إلا بتدخل من الرئيس السيسي، الذي تصدى للموضوع بجدية كبيرة، واهتم بالموضوع بصورة غير مسبوقة، لدرجة أن الرئاسة طلبت مذكرة واضحة بمشكلات قطاع السمك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق