وزير التجارة والصناعة: نحرص على تفعيل دور المجالس التصديرية

السبت، 25 نوفمبر 2017 01:40 م
وزير التجارة والصناعة: نحرص على تفعيل دور المجالس التصديرية
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة حريصة على تفعيل دور المجالس التصديرية لتقوم بدورها الأساسي في زيادة معدلات الصادرات المصرية لمختلف القطاعات التصديرية، وبصفة خاصة القطاعات التي تمتلك مزايا تنافسية مرتفعة، مشيرا أن المجالس التصديرية ستقوم خلال المرحلة المقبلة بإعداد خطط عمل قطاعية تتضمن سبل وأليات زيادة صادرات مختلف القطاعات التصديرية للأسواق العالمية.
 
جاء ذلك خلال ترأس الوزير للاجتماع التنسيقي الأول للمجالس التصديرية بعد إعادة تشكيله، والذى شارك فيه رؤساء المجاس التصديرية الـ 14 وحضره وزير مفوض تجارى أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى، و شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، والدكتورة شيرين الصباغ رئيس وحدة السياسات والاستراتيجيات بالوزارة.
 
وأشار الوزير الي أهمية تعزيز التعاون بين كافة المجالس التصديرية لتفعيل الخطط والاستراتيجيات ومواجهة التحديات التي تعوق منظومة الصادرات المصرية للأسواق العالمية، حيث تستهدف الوزارة خلال المرحلة المقبلة مضاعفة الصادرات المصرية للاسواق العالمية وتعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية في العالم والتي تتيح نفاذ الصادرات المصرية الي ما يقرب من 2 مليار مستهلك، وبصفة خاصة اتفاقيات الميركسور واتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الافريقية الثلاث، مشيراً في هذا الصدد إلى أنه سيتم إعداد خطة تنفيذية متكاملة لإستراتيجية تعزيز الصادرات بالتنسيق والتعاون مع كافة الأطراف المعنية .
 
وأضاف قابيل أن الوزارة تستهدف عمل Branding "علامات تجارية"، للمنتجات المصرية خاصة ذات الجودة المرتفعة، مشيرا إلى أن هذه العلامات ستسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية على المدى الطويل .
 
وأوضح الوزير أن الاتجاه العام للاقتصاد المصري يسير في بشكل صحيح، وهو ما انعكس إيجابيا علي مضاعفة احتياطي النقد الأجنبي وانخفاض معدلات البطالة، وخفض عجز الميزانية وزيادة معدلات نمو الناتج القومي الاجمالي إلى 5.2% خلال الربع الأخير من العام الجاري، وانخفاض عجز الميزان التجاري بقيمة 22 مليار دولار خلال عامي 2016 و 2017  .
 
وأشار الوزير إلى أهمية تضافر جهود كافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص لزيادة الصادرات المصرية للاسواق الخارجية، بما يسهم في إحداث نقلة للصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة .
 
ومن جانبها أشارت شيرين الشوربجي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات، أن أهداف المجلس التنسيقي للمجالس التصديرية تتضمن مراجعة اعتماد خطط عمل المجالس التصديرية، والتنسيق فيما بين المجالس التصديرية للمشاركة في سلاسل التوريد العالمية والأسابيع التجارية، مشيرة أن استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية تتضمن وضع إطار مؤسسي لتنمية الصادرات وتحقيق التكامل الاقتصادي، وتسهيل التجارة وتوفير الخدمات التصديرية ووضع منظومة الحوافز التصديرية .
 
وأضافت أن محاور خطة العمل تتضمن توفير برامج تمويلية وسياسات تنموية، لزيادة الصادرات وتنفيذ مبادرات للترويج للصادرات تشمل البوابة الاليكترونية لهيئة تنمية الصادرات وتفعيل المشاركة في المعارض الخارجية وإيفاد البعثات الترويجية، مشيرة أن محاور خطة العمل تتضمن أيضا بناء القدرات التصديرية من خلال توفير خدمات التصدير وبرامج تدريبية للمصدرين .
 
كما أشار الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية، إلى أهمية زيادة الصادرات المصرية لأسواق دول غرب أفريقيا، خاصة وأن المنتج المصري يمتلك مزايا تنافسية عديدة تؤهله للنفاذ الي هذا السوق الحيوي .
 
ولفت الدكتور هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية الي أهمية جذب كبري الشركات الاستثمارية العالمية الرائدة للعمل بالسوق المصري بما يسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية .
 
ومن جانبه أشار الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أن هناك فرصا ضخمة لقطاع المقاولات ومواد البناء المصري للمشاركة في مشروعات إعادة الاعمار بليبيا وسوريا، وهو الأمر الذي سينعكس إيجابياً علي معدلات صادرات قطاع مواد البناء خلال المرحلة المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة