هل كافأ وزير الزراعة مهندسو الحجر بالنقل بعد رفضهم تمرير شحنات القمح "المخشش"؟

الأحد، 26 نوفمبر 2017 01:00 ص
هل كافأ وزير الزراعة مهندسو الحجر بالنقل بعد رفضهم تمرير شحنات القمح "المخشش"؟
عبد المنعم البنا
رضا عوض

يبدو أن الأمور قد وصلت إلى حد الصدام داخل وزارة الزراعة، بين كل من الدكتورعبد المنعم البنا، وقيادات ومهندسي الحجر الزراعي، بعد أن أصدر الأول قرارا نهاية الأسبوع الماضي، بحركة تنقلات وُصفت بالغريبة لعدد كبير من قيادات الحجر الزراعي ردا على كشف شحنات القمح المصابة بالخشخاش وبفطر الإرجوت.

الصدام بدأ فور إصدار قرارات النقل، حيث توجه عدد من قيادات الحجر الزراعي ممن صدر لهم قرارات النقل، وعلى رأسهم ريموندة ملاك حبيب، والتي كانت تشغل مدير عام الحجر الزراعي بمطار القاهرة، ونقلها للعمل مدير إدارة الفحص والتقاوي في القاهرة والجيزة، والتي تحركت مع هيثم إسماعيل إلى الحجر الزراعي بالمطار، إضافة إلى عدد كبير ممن شملهم قرار النقل محاولين مقابلة الدكتور عبد المنعم البنا داخل ديوان عام الوزارة.

وقال المنقولون، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة": بعد ساعتين من الانتظار رفض البنا مقابلتهم، وهو ما قابله الموظفون بالتهديد بعدم الخروج من مبنى الوزارة إلا بعد لقاء وزير الزراعة، وأمام احتدام الموقف وتعالي الأصوات داخل مكتب الوزير، اضطر البنا إلى استدعاء عباس الشناوي، رئيس الإدارة المركزية للخدمات والمتابعة لمقابلتهم.

اتجه الموظفون إلى مكتب رئيس الإدارة المركزية، وقدموا مذكرة اعتراضية على قرارات نقلهم التي وصفوها بالتعسفية، على حد وصفهم، مؤكدين أن ما حدث جاء عقابا لهم على فضح شحنات القمح الفاسد التي تم الكشف عنها خلال الأسابيع الماضية، ورفضوا الإفراج عنها بعد أن أصدروا تقارير فنية أثبتت أن شحنات القمح "مخشخشة"، مطالبين بمطالعة تقارير الأداء الخاصة بهم، والتي تخلو ممن آي جزاءات.

من جانبه رفض الشناوي الحديث مع المهندسين، وأكد لهم أن تواجدهم في الوزارة "ما لهوش لازمة"، وأن الدكتور عبد المنعم البنا لن يلغي قرارات النقل التي أصدرها، وأخبره بأن هناك كشفا يتم الإعداد له يضم 20 اسما جديدا من قيادات ومهندسي الحجر الزراعي الذي سيتم نقلهم خارج الحجر الزراعي تماما إلى وظائف إدارية، على حد قول المنقولين.

وأكد مهندسو الحجر الزراعي رفع دعاوى قضائية بمجلس الدولة ضد القرارات التي أصدرها وزير الزراعة، مشيرين إلى أنه يعاقبهم على أداءهم ورفضهم تمرير شحنات القمح المحشحش، وأن الغرض من إبعادهم هو تمرير الشحنات المتبقية والموجودة في الموانئ والتي وصلت إلى 25 شحنة.

وطالب مهندسو الحجر بميناء سفاجا، بضرورة وجود تفسير لقرارات النقل الذي صدر بشكل مفاجئ بعد فحص شحنات القمح المخشخش، رافضين تنفيذ القرار، وطالبوا بتوفير بدل إعاشة وبدل الانتقال والإقامة مع الأسر التي ستنتقل إلى العيش معهم.

وشملت قرارات النقل المهندس مجدي عبد العزيز عبدالهادي، مدير الحجر الزراعي بالسويس وجنوب سيناء، الذي تم نقله للعمل مديرًا عامًا للإدارة العامة للتسويق بالإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، كما تم نقل المهندس هيثم إسماعيل أبو العينين أخصائي زراعي ثالث بالإدارة العامة للحجر الزراعي بالمطار للعمل بإدارة فحص، واعتماد التقاوي بالقاهرة والجيزة، وذلك وفقا للقرار الوزاري رقم 1640 لسنة 2017.

كما تم نقل مهندس سامح جاد الكريم أحمد الذي تم تكليفه بالعمل رئيسا للإدارة المركزية لمستلزمات الإنتاج بالهيئة الزراعية المصرية، ونقل المهندس عمرو حسن خليل جدارة كبير أخصائيين بالحجر الزراعي ببورسعيد وشمال سيناء، للعمل بإدارة فحص واعتماد التقاوي بدمياط، كما تم نقل المهندسة سكينة السيد مرسي محمد أخصائي ثالث بالإدارة العامة للحجر الزراع بالإسكندرية وغرب الدلتا للعمل بإدارة فحص واعتماد التقاوي بالإسكندرية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق