أقامتها المساجد على أرواح شهداء مسجد الروضة .. ماذا تعرف عن صلاة الغائب ؟

الأحد، 26 نوفمبر 2017 05:30 م
أقامتها المساجد على أرواح شهداء مسجد الروضة .. ماذا تعرف عن صلاة الغائب ؟
صلاة الغائب فى الازهر
نسمة أحمد

تصدرت صلاة الغائب على أرواح شهداء مسجد الروضة ببئر العبد فى شمال سيناء، المساجد اليوم، حيث شارك فيها الاف المصريين من جميع المحافظات.

صلاة الغائب هى صلاة الجنازة لكن بوجود جثمان الميت في بلد آخر، ويكون هدفها الاستغفار للميت والدعاء له حتى بغياب جثمانه عن أهله، ومن شروط قيام الصلاة أن لا تكون في نفس البلد.


كيفية أداء صلاة الغائب :

تكون صلاة الغائب أربع تكبيرات يكبّرها الإمام

1_ التكبيرة الأولى ويليها قراءة سورة الفاتحة.

2_ التكبيرة الثانية ومن ثم يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

3_التكبيرة الثالثة ثم يدعو للميت.

4_التكبيرة الرابعة ثم يسّلم عن يمينه.


أراء الائمه الأربعة فى صلاة الغائب:

الإمام الشافعي: يرى أتباع المذهب بأنها صلاة مشروعة وصحيحة، استناداً إلى صلاة الغائب التي أداه الرسول صلى الله عليه وسلّم على النجاشي، عندما خرج بالمصلّين إلى المصلى وصلّى بهم صلاة الغائب.

 الحنفي والمالكي في صلاة الغائب: يرى أتباع مذهبي الحنفية والمالكية، بإن صلاة الغائب خاصّة فقط برسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنّ قضيّة الصلاة على النجاشي، أمر خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم، فتركها سنة وفعلها سنة.

و الإمام أحمد، فقد نقل رواية عن شيخ الإسلام بأنّه لا تصلى صلاة الغائب إلا على من كان له فضل على المسلمين، كرجل صالح، ولي أمر.

وصلاة الغائب في مذهبي الحنابلة والشافعية: أجاز أئمة مذهبي الحنابلة والشافعية أداء صلاة الغائب والاقتداء بسنة نبي الله صلى الله عليه وسلّم، لكن بتوفّر شرط غياب المتوفي عن بلده، أي وفاته في غير بلده وبقاء جثمانه في البلد الذي توفّي بها.


صلاة الغائب على شهداء مسجد الروضة:

 

صلاة الغائب فى الأزهر

 
صلاة الغائب بالازهر

وشارك مئات المصلين صلاة الغائب على أرواح شهداء مسجد الروضة فى الجامع الأزهر، الذين ماتوا ضحية الحادث الإرهابى عقب صلاة الجمعة.

 أدات آلاف المساجد بالقاهرة والمحافظات الأخرى صلاة الغائب عقب صلاة ظهر يوم السبت، وتوجهوا بالدعاء للشهداء  ضحايا الإرهاب خلال الفترات الماضية.

وزير الاوقاف فى صلاة الغائب

كما شارك وزير الأوقاف الدكتور "محمد مختار جمعة " فى صلاة الغائب بمسجد الماجد بالإسماعيلية، بحضور محافظى الإسماعيلية وشمال سيناء، وقال" أن كل إمام يموت في حادث ارهابي فهو شهيد بكل يقين مثل القوات المسلحة وقوات الشرطة لان كلنا لنا رسالة لمحاربة الفكر التكفيري".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة